نختصر عليك المسافات في تبيان، لصناعة وعي يليق بالمسلم من خلال قراءة تسمح بتحقيق نصاب المعرفة اللازم للاستقامة على نهج النبي صلى الله عليه وسلم والإحاطة علمًا بالواقع واستيعاب أبرز حقائق الماضي والمفاهيم لاستقراء المستقبل.

نجمع فيما يلي قائمة بأبرز الكتب التي تعد قراءتها لبنة أساسية في بناء الوعي الصحيح وتحديد معالم الحق والباطل في كل مشهد.

كتب السيرة النبوية

كتاب سيرة ابن هشام

من أول وأهم وأشمل كتب السيرة النبوية الماتعة، ومن مصادرها الرئيسية؛ كتاب سيرة ابن هشام؛ وهو كتاب لأبي محمد عبد الملك بن هشام بن أيوب الحميري البصري المتوفى سنة (218هـ)، يرويه عن محمد بن إسحاق (ت:151 هـ). يسرد سيرة خير الأنام للاقتداء بهديه وأخلاقه وسننه صلى الله عليه وسلم.

كيف عاملهم الرسول صلى الله عليه وسلم لــ محمد صالح المنجد

من أجمل الكتب التي تلخص لك جوانب من سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم في تعامله مع أطياف المجتمع المختلفة، قراءته ملهمة ومؤثرة وزاخرة بالأمثلة الحية من سيرة خير الأنام صلى الله عليه وسلم.

كتب في التاريخ

المقدمة لــ ابن خلدون

المقدمة لابن خلدون من أهم وأشهر المراجع التي كتبت في التاريخ، ولا يزال طرحه بذات الأهمية التي شغلها عند صدوره حيث إنه يقدم قاعدة مهمة ومدخلًا لبقية العلوم خاصة علم الاجتماع. شمل الكتاب كافة المواضيع التي تتعلق بالجغرافيا والثقافة والاقتصاد والسكان وغير ذلك، خرج فيه ابن خلدون بالسبق في صياغة النظريات والقواعد الأساسية التي يقوم عليها علم الاجتماع.

وتتميز المقدمة بطابعها الموسوعي كونها تناولت جميع ميادين المعرفة ابتداءً من الشريعة إلى التاريخ والجغرافيا إلى الاقتصاد والعمران إلى الاجتماع والسياسة والطب، وكذلك أحوال الأمم وتطورها ودراسة البيئة ونشوء الدول وأسباب انهيارها.

التاريخ الإسلامي لــ محمود شاكر

يتميز كتاب التاريخ الإسلامي لمحمود شاكر بعرضه تاريخ العصر الحديث في العالم الإسلامي، كتبه الكاتب وفق منهج علمي يعتمد على تنقيح الروايات التاريخية وتحقيقها، ويقدم فيه موسوعة تاريخية ومرجعية مهمة.

في أروقة التاريخ لــ محمد إلهامي

يضم هذا الكتاب مجموعة من الأبحاث والدراسات والمقالات، وجاء في عدة أبواب وفصول في أروقة عصر الخلافة الراشدة، وفي أروقة البلاد، والعلاقات الإسلامية الصينية عبر التاريخ وكيف تطورت سياسيًا واقتصاديًا وثقافيًا. وتاريخ سقوط مملكة سنار الإسلامية على يد جيوش محمد علي باشا.

تناول فيه الباحث والمؤرخ أيضًا أروقة العلماء وزعماء التغيير كما هم في فكر الشيخ محمد الغزالي، وفي أروقة الأيام تناول موضوعات تاريخية لطيفة؛ مثل سيرة المسلمين في احتضان غير المسلمين في بلادهم وكيف يمكن الاستفادة منها في الواقع المعاصر، كما يتناول ذكريات رمضانية لوقائع وأحداث فاصلة جرت في شهر رمضان، ومقالات أخرى عن وقائع تاريخية عامة، ويختتم الباب والكتاب بمقال يدرس “التاريخ في فكر الشيخ محمد قطب”.

قصة التتار: من البداية إلى عين جالوت لــ راغب السرجاني

قصة التتار تحمل الكثير من العبر والدروس. يعرض لنا الدكتور راغب السرجاني تفاصيلها العجيبة والمؤلمة كأحد أظلم الحقب التي مرت على الأمة المسلمة إن لم تكن أحلكها على الإطلاق.

البداية والنهاية لــ ابن كثير

كتاب البداية والنهاية من أكثر الكتب الهامة في كتب التاريخ، يسرد فيه ابن كثير أهم الأحداث منذ بدء الحياة على الأرض وحتى نهاية الكون وصولًا إلى يوم القيامة.

سرد خلاله الأخبار الهامة للأمم السالفة بتسلسلها الزمني، والكتاب موسوعة تاريخية حقيقية تستحق الاهتمام.

التاريخ الأندلسي من الفتح الإسلامي حتى سقوط غَرناطة لــ عبد الرحمن الحجي

كاتبه عبد الرحمن علي الحجي رحمه الله؛ أستاذ التاريخ الإسلامي والأندلسي وحضارته في العديد من الجامعات، يتميز بسعة الاطلاع وقوة الملاحظة، تفرد بخلاصات مميزة قدمت إضافات باهرة لدراسة التاريخ الأندلسي.

الحضارة الإسلامية في الأندلـس: أسسها، ميادينها، تأثيرها على الحضارة الأوربية لــ عبد الرحمن الحجي

كتاب الباحث الإسلامي عبد الرحمن الحجي يقدم تفاصيل مهمة عن تأثير الحضارة الإسلامية في الحضارة الغربية. تعد الإحاطة بهذه التفاصيل مهمة لفهم الصراع بين الإسلام والغرب.

قصة الحروب الصليبية لــ راغب السرجاني

كتاب مهم لفهم خلفية الحروب الصليبية وحقيقة العداء الصليبي لأمة الإسلام وتداعيات هذا العداء على بلاد المسلمين.

كتب في الثقافة والفكر

سلطة الثقافة الغالبة لــ إبراهيم السكران

سلطة الثقافة الغالبة من أبرز مؤلفات الأستاذ إبراهيم السكران، يقدم فيه تشخيصًا ثاقبًا لما تعيشه الأمة اليوم من هزيمة فكرية ونفسية، قدم فيه توطئة دقيقة لظاهرة “سلطة الثقافة الغالبة” التي رصدها السابقون الأولون من علماء وأئمة الإسلام، والتي لخصها ابن خلدون في نصه التنظيري بتميّز، حين قال في الفصل الثالث والعشرون من مقدمته: “المغلوب مولع أبدًا بالاقتداء بالغالب: في شعاره وزيّه ونحلته وسائر أحواله وعوائده؛ والسبب في ذلك أن النفس أبدًا تعتقد الكمال فيمن غلبها وانقادت إليه، إما لنظره بالكمال بما وقر عندها من تعظيمه، أو لما تغالط به من أن انقيادها ليس لغلب طبيعي، إنما هو لكمال الغالب. فإذا غالطت بذلك، واتصل لها اعتقادًا. فانتحلت جميع مذاهب الغالب وتشبهت به.. حتى أنه إذا كانت أمة تجاور أخرى، ولها الغالب عليها: فيسرى إليهم من هذا التشبه والاقتداء حظ كبير”.

مآلات الخطاب المدني لــ إبراهيم السكران

من الكتب النفيسة الأخرى للشيخ إبراهيم السكران كتاب مآلات الخطاب المدني، يقدم فيه الشيخ توصيفًا لحالة أقلام الخطاب المدني بشكل دقيق يؤكد بكل أسف أنها انحرفت لعلمانية صريحة تمارس التحييد العملي لدور النص في الحياة العامة، وانهمكت في مناهضة الفتاوى الدينية والتشغيب عليها، وانجرت إلى لعب دور كتاب البلاط فأراقت كرامتها. ويؤكد الكاتب في هذا الكتاب أن الدعوة إلى تجديد منهج قراءة النصوص بما يعارض منهج القرون المفضلة مؤداه تجهيل وتضليل تلك القرون المفضلة في أهم المطالب ومصادمة قطعيات النصوص في تقرير اهتدائهم وبصيرتهم، إذ الفضيلة ملازمة للاهتداء ولا تكون الفضيلة مع الضلالة.

ودخلت الخيل الأزهر لــ محمد جلال كشك

كتاب ودخلت الخيل الأزهر يدور فيه محمد جلال كشك حول الحملة النابليونية على مصر في دراسة لتاريخ الحملة، ودراسة علاقة الشرق بالغرب الاستعماري الذي بدأ مع هذه الحملة، واختار دخول الخيل للأزهر للرمزية التي يحملها الأزهر ولما لهذه عبارة من وقع يشير إلى عمق الهزيمة التي منيت بها الأمة في الحملة والغزوات العسكرية والفكرية التي تلتها.

معالم في الطريق لــ سيد قطب

يوضح سيد قطب في هذا الكتاب معالم طريق الحق، مسلطًا الضوء على المجتمع المسلم وخصائص الجيل القرآني وحال الأمة المسلمة، وحال البشرية وما يتهددها من خطورة وفناء، ويتناول الجهاد بتفصيل وعمق كحل لمصائب الأمة، لقد قدم سيد قطب في هذا الكتاب دليلًا مختصرًا وافيًا لمن يبحث عن «معالم الطريق».

كتب في الدعوة

ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين لــ أبي الحسن الندوي

كتاب ماتع يعرض فيه الكاتب حقيقة المجتمع الجاهلي قبل أن يدخله الإسلام، وكيف تسبب الإسلام في قفزة عظيمة في حياة الإنسان برزت معها نماذج الصحابة رضي الله عنهم الباهرة، يتناول فيه الكاتب أيضًا الحياة المادية في أوروبا ويدور حول فكرة مهمة؛ هي دور الإسلام في قيادة البشرية، وتأثير تراجع دور المسلمين على العالم.

الداء والدواء (الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي) لــ ابن القيم

من أبرز الكتب الملهمة في باب التربية وتزكية النفس، لا غنى للمسلم عنه، رصد فيه الإمام ابن القيم أدواء القلوب وأسبابها وأنجع الأدوية لها وسبل الوقاية منها، وفصلها بأسلوب ماتع يزخر بالاستشهاد من أقوال السلف الصالح وتوصياتهم.

جمالية الدين: معارج القلب إلى حياة الروح لــ فريد الأنصاري

يبين كتاب فريد الأنصاري الحقيقة الجمالية الجوهرية في الإسلام، عقيدةً وشريعةً، ويكشف النقاب عن ثروة جمالية يزخر بها الإسلام تستوجب تذوق محاسنه، مع تأصيل ذلك ضمن مفاهيم واضحة ومقاييس محددة في مجالات العقيدة والعبادة والسلوك، والاسترشاد بهدي القرآن وسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم.

المختصر في الملاحم والفتن لــ ليلى حمدان

كتاب يلخص أحاديث الفتن والملاحم وأشراط الساعة التي ظهرت والتي توشك أن تظهر، وأيضًا التي نعايشها اليوم، يدعو الكتاب للعمل والجد على ضوء هذه المعرفة، حيث ينتظر المسلمون الكثير من الفتن والأحداث العظيمة التي تضطرب لها الأرض.

هذا النفاق فاحذروه لــ إياد قنيبي

يقدم الدكتور إياد قنيبي في هذا الكتاب تنبيهًا على أخطر ظاهرة في حياة المسلمين المعاصرة: النفاق، ويسعى لتصحيح المفاهيم التي تنتشر بين الناس عن ظاهرة النفاق في عرض متكامل ومترابط لظاهرة النفاق مع ضرب أمثلة من الواقع محاولة لفهم العمليات النفسية المؤدية إلى الوقوع في النفاق مساعدة على علاج النفس من صفات المنافقين.

طريقك إلى القرآن

رقائق القرآن لــ إبراهيم السكران

يجمع الكتاب نظرات وخواطر للمؤلف إبراهيم السكران في بعض معاني الإيمان والاستقامة مستوحاة من القرآن، يعالج قسوة القلوب، وغير ذلك من الأمور المهمة التي تتسبب في ضعف القلب؛ منها غفلة الكثيرين عن حقيقة المعية الإلهية للمؤمن.

الطريق إلى القرآن لــ إبراهيم السكران

كتاب الطريق إلى القرآن أحد أروع أعمال الشيخ إبراهيم بن عمر السكران؛ هو باحث ومفكر إسلامي، في هذه الرسالة القصيرة التي بين يديك حصيلة خطرات وتباريح حول واقع القرآن في حياتنا، وآثاره المبهرة الحسية والمعنوية.

مداخل إعجاز القرآن لــ محمود شاكر

يثبت المؤلف أبو فهر محمود شاكر في هذا الكتاب بشكل منهجي وعلمي محكم أن مصطلح “إعجاز القرآن” توّلد في خضمّ النقاش والمحاججة في القرن الثالث الهجري حول علم الكلام، يعرضه الأديب الفقيه بأسلوبه الأدبي المتميز وإلمامه الموسوعي، فيرسم به منهجًا محكمًا لدراسة التراث واستخراج الأحكام.

دستور الأخلاق في القرآن لــ محمد عبد الله دراز

يحمل هذا الكتاب عنوانًا كاملاً كبيرًا، هو: “دستور الأخلاق في القرآن.. دراسة مقارنة للأخلاق النظرية في القرآن”، وعنوانًا صغيرًا: “ملحق بها تصنيف للآيات المختارة التي تكوِّن الدستور الكامل للأخلاق العملية”.

والكتاب دراسة مهمة لموسوعة الأخلاق في الشريعة الإسلامية وهي من أحوج الأصول التي يحتاجها المسلم في مسيرته.

كتب في المذاهب الفكرية

الإسلام بين الشرق والغرب لــ علي عزت بيجوفيتش

كتاب «الإسلام بين الشرق والغرب» هو نتيجة لدراسة واسعة متعددة الجوانب لأبرز الأفكار العالمية في تاريخ البشرية المعاصر. من خلال هذه الدراسة يكشف لنا المؤلف عن أعراض المشهد المأساوي المتزايد للتنصير والإلحاد في هذا العالم.

مذاهب فكرية معاصرة لــ محمد قطب

يتناول الأستاذ محمد قطب في هذا الكتاب المذاهب الفكرية المنتشرة وأسباب نشأتها وتشكلها مثل الشيوعية والديموقراطية والعلمانية والعقلانية والقومية والإنسانية والإلحاد، مع تطبيقاتها في السياسة والأخلاق والاقتصاد والفن، وذكر موقف الإسلام من كل منها مما يقدم موسوعة زاخرة مهمة للإحاطة علمًا بهذه المذاهب.

الإنسانوية المستحيلة لــ إبراهيم الرماح

يناقش الكتاب حقيقة الدين الإنساني الجديد؛ حيث يقدم إطلالة على معالم الإنسانوية، ويحفر في جذور نشأتها، ويكشف عن ملامحها في السياق العربي والغربي، ثم يجيل النظر في مبانيها، ويمعن التأمل في مآلاتها، ويعرض أوهامها وتناقضاتها؛ لتضع الدين الإنسانوي في ميزان العقل، وقسطاس النقل.

العالمانية طاعون العصر لــ سامي عامري

الكتاب يسعى للتعريف بالأصل اللغوي للعالمانية، وفضح حقيقتها الاصطلاحية، وعرض حصادها المر وهشيمها البالي، وبيان موقعها من عقيدة التوحيد، وإزالة زينة الخديعة التي يجّل بها أحبار العلمانية قدس أقداسهم.

كتب في الرد على الشبهات

ليطمئن قلبي لــ البشير عصام المراكشي

الكتاب يأخذك في رحلة إيمانية تختصر لك المسافات بشأن أبرز ما يحتاج إليه المسلم اليوم من معرفة ربه ونبيه ودينه، وما يتعلق بذلك من التصورات والاعتقادات عمومًا، مع أصول الكشف عن الشبهات التي تثار في هذا الزمان. يمكن اعتباره دليلًا لمهمات الإسلام والمسلم.

ثلاث رسائل في الإلحاد والعلم والإيمان لــ عبد الله الشهري

كتاب قيّم يتناول الأصول الكبرى التي يقوم عليها الإلحاد من نظريات فلسفية واجتماعية، يناقش تشريح العقل والعقل النوعي والإدراكي. يقدم مفاهيم مهمة عن الإلحاد والعلم والإيمان، يرد على شبهات العصر.

سابغات لــ أحمد السيد

كتاب سابغات من إبداعات الشيخ أحمد السيد، تكمن أهمية هذا الكتاب في تصويره الشبهات الفكرية التي غزت جيل المراهقين والشباب وأدت إلى إلحاد بعضهم أو حتى طعنه في ثوابت هذا الدين.

ميليشيا الإلحاد لــ عبد الله بن صالح العجيري

يؤكد الكاتب في مقدمته أن القصد من هذه الورقة أن تكون مدخلًا موجزًا للتعريف بالظاهرة الإلحادية الجديدة، واطلاع المتلقي على أهم سماتها وخصائصها. وليس القصد معالجة كافة جوانب الظاهرة الإلحادية، وذلك لكون الظاهرة معقدة ومركبة ومن ثم فهي تستدعي حديثًا وتفصيلًا أوسع من زوايا متعددة.

كتاب شموع النهار لــ عبد الله بن صالح العجيري

ركز الباحث في هذا الكتاب المتقن على أدلة وجود الله والتأكيد على فطريتها؛ حيث ساق من الأدلة الفطرية والنقلية -من القرآن والسنة- والأدلة العقلية والعلمية مما يدحض كل الشكوك حول دلالة وجوده سبحانه وتفرده بالخلق والإرادة، وأنه هو الإله الحق المُستحِقُّ للعبادة.

وجاءت تسمية الكتاب بـ “شموع النهار” كردٍّ على من يريدون أدلة على مكنون فطري، ألا وهو وجود خالق لهذا الكون، وتشبيههم بمن يريد أن يوقد شموعًا في وَضَحِ النهار.

معركة النص لــ فهد عجلان

في هذا الكتاب يعرض الكاتب ملامح المعركة القائمة على مهاجمة النص الشرعي بطريقة غير مباشرة لجأت إلى تحوير الأحكام الشرعية والاستنباطات الفقهية والمفاهيم العقدية بطريقة مسايرة للنص الشرعي بحيث يحدث الالتباس لدى المسلم العادي، فيحصل المراد من خلال ضرب عقر دار الإيمان في قلوب المسلمين من خلال نصهم الشرعي الذي يتبعونه، فينجرون وراء أسلمة العلمانية أو علمنة الدين وما شابه.

كتب غربية

السيطرة على الإعلام: الإنجازات الهائلة للبروباغندا لــ نعوم تشومسكي

يعتبر هذا الكتاب مدخلًا مهمًا لفهم خلفية الدور البارز الذي تقوم به وسائل الإعلام في شؤون السياسة المعاصرة، في هذا الكتاب اتَّخذ نعوم تشومسكي الولايات المتحدة كمثال، يُظهِر من خلاله مدى التحكم والسلطة التي قد تصل إليها وسائل الإعلام؛ فتحول أراء الشعب من النقيض إلى النقيض، وتصنع رأيًا عامًا يتناسب مع هوى السلطة، حتى لو كان مختلفًا مع قناعات الناس.

يكشف لنا الكاتب سياسة وفلسفة تحكم الإعلام ومؤسساته في الواقع، وتصوير ما ليس له وجود على أنه واقع ليس منه مفر، يمكننا مشاهدة التأثير العميق للإعلام وقدرة “البروباغندا” على خلق ثقافة الرأي العام، وسيطرة عدد محدود على تشكيل الإعلام والوعي العام.

سيكولوجية الجماهير لــ غوستاف لوبون

يتناول الكاتب غوستاف لوبون في هذا الكتاب عقلية ونفسية الجماهير وكيف يُشكَّل وعيهم، وكيف يُخدعون عن طريق وسائل الإعلام وزرع مفاهيم وأوهام داخلهم، ويعرض أيضًا أن الجماهير لها تصنيف وأنواع. الكتاب مهم وفريد في نوعه.

عقيدة الصدمة لــ نعومي كلاين

يتحدث هذا الكتاب عن السياسة الاقتصادية والاجتماعية في العالم منذ انهيار الاتحاد السوفييتي، وتسمي الكاتبة هذه السياسات باسم “المعالجة بالصدمة“، وتشرح ما يحدث في البلدان التي تتعرض لمثل هذه الصدمة، كما تُشرِّح تأثير سياسات صبيان مدرسة شيكاغو على الدول التي طبقتها سياسيًا واجتماعيًا، وتشرح مذهب “رأسمالية الكوارث” وكيف يقوم على استغلال الكوارث من أجل تمرير سياسات اقتصادية واجتماعية يرفضها السكان في الحالة الطبيعية.

أحجار على رقعة الشطرنج لــ وليام جاي كار

يتناول الكاتب وليام كار في أحجار على رقعة الشطرنج التطبيق العملي لبرتوكولات بني صهيون ويوضح أهدافهم وطريقة تنفيذ مخططاتهم، وكيف هيمنوا على كبار الشخصيات وأصبحوا المحرك الرئيسي لهم.

اعترافات قاتل اقتصادي لــ جون بيركنز

يعرض هذا الكتاب اعترافات القرصان الاقتصادي جون بيركنز بدوره في قرصنة الدول اقتصاديًا؛ عن طريق عرض القراصنة مشروعات لبناء البنية التحتية للدول النامية، فتقترض تلك الدول الملايين وتعجز عن السداد فتقع مرافق الدولة في يد أمريكا لتهيمن هيمنة مباشرة على الدولة، ويعرض الكاتب نماذج على ذلك مثل العراق، وبنما، وإكوادور، وغيرهم.

الاقتصاد العالمي الخفي لــ لوريتا نابوليوني

يوضح لنا الكتاب برؤية لوريتا نابوليوني الجوانب الخفية من الاقتصاد العالمي، ويفضح ممارسات الرأسمالية وعلاقتها بتجارة الرقيق والنساء وغسيل الأموال وتجارة المخدرات.

الهيمنة أم البقاء لــ نعوم تشومسكي

من أهم مؤلفات نعوم تشومسكي والذي يستخدم فيه أسلوب التحليل في الكشف عن السياسة الأمريكية للسيطرة على العالم، متجاهلة المبادئ والقيم الإنسانية التي تنادي بها، وكشف عما وراء غزو العراق في إدارة بوش، وخفايا العلاقات الأمريكية – الإسرائيلية.

لعبة الأمم لــ مايلز كوبلاند

يتناول الكتاب سياسة واشنطن في منتصف القرن الماضي وكيف اختير جمال عبد الناصر والتحالف معه، كما يعرض الأزمة اللبنانية وحرب 1967 وآثارها.

كتب لتأسيس الوعي

معركة الأحرار لــ أحمد سمير

يتميز الكتاب بذلك الربط المنهجي بين التاريخ والواقع، والحقائق، التي منها الهيمنة على بلاد المسلمين بالشرعية الدولية، وصراعات الإسلام ولماذا يخافون منه، ليتعمق الكاتب في مفهوم الثورة وكيف تُخاطب الجماهير، والسبيل لكسر أغلال الهيمنة والنهوض.

كيف نفهم الصراع؟ لــ خالد موسى

إن الصراع الذي تحياه أمتنا المسلمة في هذا العصر منذ ضعف الدولة العثمانية وسقوط الخلافة الإسلامية هو صراع ربما لم يمر مثيله من قبل على الأمة التي خلا الزمان من دولة إسلامية حتى ولو إمارة صغيرة مستقلة ترفع راية الدين وتزود عن حماه، وهذا الصراع يبدو متشابك الأطراف ومعقدًا أحيانًا، بالرغم من وضوحه العقدي عند أهل العقيدة إلا أن طبيعة عصرنا هي التعقيد في كل المجالات.

لذا سيحاول الكاتب عبر هذه الوريقات توضيح وتشريح جوانب الحرب والصراع وما هي أطرافه؟ وما هي طبقاتهم؟ وكيف يديرون صراعاتهم معنا؟ ما هي مصالحهم السياسية وكيف يعملون على تحقيقها؟

ويتناول كيفية فهم النظام الدولي وتقييمًا عامًا للقوى الدولية والإقليمية الأبرز التي تؤثر في مسار الأحداث، ثم يناقش مفاهيم أساسية في السياسة والحرب تمثل قواعدًا عامة للفهم، ويعرج على موقف الأمة المسلمة في جميع الأرض وما هي أهم صراعاتها؟ وأين تقف منها؟ هل تسير في مسار النصر؟ ما هو الذي يمكن استشرافه في كل بقعة في المستقبل القريب؟ وتنتهي هذه الوريقات بمعالم أساسية في طريق المستقبل القادم من هذا الصراع.

واقعنا المعاصر لــ محمد قطب

كتاب زاخر بالمعلومات، يقدم التشخيص لما أصاب الأمة الإسلامية منذ عهد ازدهارها في عصر الرسول صلى الله عليه وسلم وأسباب الانحدار بعد ذلك منذ العصر الأموي مع ظهور فتنة الفرق والتفرق وآثار ذلك وتداعياته على المسلمين، فضلًا عن موجات الغزو التي داهمت أمة الإسلام.

يقدم الكتاب تفاصيل خط الانحراف الذي أصاب الأمة وآثاره، والحروب الفكرية التي يشنها الغرب علينا. الكتاب مرجع تاريخي علمي مهم لصناعة الوعي.

مفاهيم ينبغي أن تصحح لــ محمد قطب

مراجعة كتاب مفاهيم ينبغى أن تُصحح.. محمد علوي المالكي

من أفضل وأهم كتب صناعة الوعي وتصحيح المفاهيم كتاب محمد قطب “مفاهيم ينبغي أن تصحح”؛ يستند فيه إلى الكتاب والسنة وبأسلوبه البديع والبليغ يعرض الأفكار بسلاسة وقوة.

كتاب رسالة في الطريق إلى ثقافتنا لــ أبي فهر محمود شاكر

من أهم كتب العلامة محمود شاكر، سعى من خلاله إلى تبيان جذور الصراع الذي أدت إلى هزيمتنا فيه إلى فساد في الحياة التي نعيشها في كافة جوانبها الاجتماعية والثقافية والاقتصادية.

ويرفض الشيخ النماذج الثقافية والأدبية التي تؤدي إلى مزيد من التخلف والانحدار والانصياع للسلطة الغالبة. ويؤكد على أن الثقافة العربية بناء لا يمكن تبعيضه، ولا يتسع لأطروحات خارجة عنه.

مستقبل الخوف لــ أحمد دعدوش

كتاب الأستاذ أحمد دعدوش جاء ما بين اجتياح وباء كورونا للعالم، وتزايد التدهور الاقتصادي، وإعادة ترتيب مواقع القوى، وتوالي تداعيات الثورات والاحتجاجات، وانهيار الأخلاق وفوضوية الإعلام وانتشار التفاهة.

ليطرح الإجابات عن: أين موقعنا من هذا العالم؟ وما موقفنا من الفتن؟ وكيف نفكر في “مستقبل الخوف” أثناء بحثنا عن مشاعر الأمان؟

أمريكا والإبادات الجماعية لــ منير العكش

يعرض المؤلف منير العكش تاريخ الولايات المتحدة مع الإبادات الجماعية ومجازرها بحق الهنود الحمر السكان الأصليين للقارة الأمريكية، ويعرفنا على خلفية حاملة لواء الحرية التي تخفي جرائمها بستار الديمقراطية الأمريكية التي قامت على جماجم الهنود الحمر.

الجذور الاجتماعية للنكبة لــ أكرم حجازي

يفند الكاتب الباحث د. أكرم حجازي في هذا الكتاب أسطورة تخلي الفلسطينيين عن أراضيهم للصهاينة من خلال دراسة معمقة لأنماط الملكية والإنتاج العربية وطبيعة العلاقة الاقتصادية بين الدولة والمجتمع في فلسطين خلال العهدين العثماني وعهد الانتداب البريطاني عقب الحرب العالمية الأولى، وأخيرًا التسلل الصهيوني داخل الأرض العربية منذ نهايات القرن التاسع عشر، ودور الكولونيالية البريطانية في تجهيز البنية التحتية السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الأرض العربية لصالح الصهيونية قبيل النكبة.

المسألة اليهودية لــ مالك بن نبي

يقدم مالك بن نبي دراسة مستقبلية عن القضية الإسلامية وموقف العالم الإسلامي من العالم. بين فيها كيف استطاع اليهود بناء دولتهم بعد استثمار حوادث الاضطهاد والهولوكوست، وكيف سيطروا على مراكز القرار ورأس المال في المعسكر الغربي، كما درس حال الحياد الإسلامي والنتائج الدولية التي ترتبت على ذلك.

كتب في التربية

إلى الجيل الصاعد لــ أحمد السيد

هذا الكتاب يتحدث عن مشكلة الهوية، وتحدي الإيمان والثبات، والتفكير بين النقد والشك، ومشكلة القدوات، والفوضى المعرفية، والتحديثات التي تقطع الطريق، وغير ذلك لدى الجيل الصاعد.

منهج التربية النبوية للطفل لــ محمد نور سويد

يقدم الكتاب توصيات نافعة في التربية الإسلامية الراشدة على ضوء تعاليم النبي صلى الله عليه وسلم تساعد في حمل المسؤولية والعناية بأساليب التربية المؤثرة.

منهج بناء الشخصية الإسلامية (كتاب تربوي شامل لكل المراحل)

الكتاب الذي قام على إعداده محمد عبد الله الدويش مع مجموعة باحثين من فريق نماء يسعى إلى تقديم منهج مختصر لبناء الإنسان وإعداده كأولوية. جاء هذا الكتاب لإرشاد المسلم للطريق في وقت أسهم فيه تعقد الحياة وتداخل المؤثرات في تعقد العملية التربوية، وزاد من معاناة المربين وتساؤلهم وقلقهم على أولادهم وتلامذتهم.

نجوم على الطريق لــ ليلى حمدان

تزدان صفحات تاريخ الأمة على مر الأزمنة بأعلامٍ أناروا لنا حضارتنا ورفعوا لواء قيمنا وتضحياتنا وإنجازاتنا عاليًا، وتتزين صفحات عصرنا منذ سقوط الدولة العثمانية إلى اليوم بأعلامٍ حُقَّ لنا أن نفخر بهم ونثمن عطاءهم ونتوارث ولو جزءًا بسيطًا من جهادهم بذكر سِيَرهم وتذاكر إنجازاتهم والتبصر في أسباب نجاحاتهم.

تجمع الكاتبة هنا بطريقةٍ مختصرة سِيَر أشهر أعلام هذا العصر، لتكون تأريخًا وتوثيقًا مختصرًا ينفع الساعين للنجاح والعاملين على نهضة أمة الإسلام، وكذا باب إلهامٍ وربما حلٍّ!

قيمة الزمن عند العلماء لــ عبد الفتاح أبو غدة

عرض الباحث عبد الفتاح أبو غدة في هذا الكتاب بيانًا لقيمة الزمن عند العلماء، لتسليط الضوء على قيمة هذه النعمة العظيمة وكيف تؤدي حسن الإدارة للوقت لأفضل إنتاجية وعطاء. وثروة الوقت أهم ما يملك المسلم للإنجاز.

صلاح الأمة في علو الهمة

من المهم جدًا في سياق البناء المعرفي تقوية القلب وصناعة الهمة، من أبرز الكتب النافعة في هذا الباب؛ كتاب صلاح الأمة في علو الهمة؛ الذي يقدم دليلًا ماتعًا للساعي لعلو الهمة: قال ابن القيم رحمه الله: “لابد للسالك من همة تسيره وترقيه وعلم يبصره ويهديه”، فلابد من زاد للقلب يعين المسلم على مشقة المسير.

1981

الكاتب

فريق العمل

تبيان هو موقع يهدف إلى نشر الوعي الفكري الصحيح المستمد من مبادئ الإسلام السامية بين عامة الناس ومثقفيهم عن طريق نشر المقالات والتحليلات والمواضيع التي تهم الشباب المسلم.

التعليقات

  • نورهان منذ 3 أشهر

    جزاكم الله خير ممكن تنشروا تحديدا أين نجد الكتب في معرض القاهرة ؟

    رد
    1. قصي أبو يوسف منذ 3 أشهر

      لا علاقة لنا بمعرض الكتاب في القاهرة بارك الله فيكم، ولكن ربما يمكنك البحث عن اسم دار النشر للكتاب الذي ترغبين باقتنائه والذهاب للدار في المعرض.

      رد
  • أبو الفداء منذ 3 أشهر

    هل الترتيب مقصود ؟

    رد
    1. قصي أبو يوسف منذ 3 أشهر

      حاولنا في الترتيب أن نصيب الحق لنبني المسلم الواعي لبنة لبنة، من السهل الميسر للعميق المثمر، فإن اهتدينا فمن الله وإلا فمن أنفسنا ومن الشيطان.

      رد
  • حسن ايمن منذ 3 أشهر

    هل تم ترتيب الفئات بكتبها ام الكتب في كل فئة علي حسب ردك في التعليق اللي فوق ؟

    رد
    1. قصي أبو يوسف منذ 3 أشهر

      بعد جمع الكتب فُرزت الكتب إلى فئات وفي كل فئة رُتبت الكتب حسب الأولوية للقراءة بالنسبة للساعي لبناء وعيه خطوة خطوة. نتمنى أن نكون قد قاربنا الحق بهذا الترتيب، جزاكم الله خيرًا للمرور.

      رد
  • مختار هزاع منذ شهرين

    جزاكم الله خيرا
    على هذا الترتيب ..

    رد

    اترك تعليقًا

    *
    *

    موضوعات ذات صلة
    القائمة البريدية

    اشترك وتصلك رسالة واحدة كل خميس، فيها ملخص لما نشرناه خلال الأسبوع.