إذا كنت تبحث عن السيرة النبوية، وأهم الكتب في السيرة النبوية؛ فها نحن نقدم لك 15 كتابًا لا غنى عنها لدراسة السيرة النبوية. وقبل إيراد قائمة الكتب نسوق بعض الأسئلة الهامة التي تدور في خلد الكثيرين أثناء بحثهم في هذا المجال. كما سنضيف لهذه القائمة بعضًا من الكتب التي تتناول الخلفاء الراشدين وعصرهم إكمالًا لرؤية السيرة التي يُكملها النظر في حياة أبرز المحيطين بالنبيّ -صلى الله عليه وسلم-. كما سنقدم كتابيْنِ في السيرة النبوية للأطفال وللناشئة حتى نشمل الأعمار جميعها، وسنقدم رابطًا لكل كتاب اخترناه لمن يبحث عن السيرة النبوية بصيغة pdf.

ما هي السيرة النبوية؟

السيرة النبوية هي رواية حياة الرسول “محمد” -صلى الله عليه وسلم- منذ لحظة مولده حتى لحظة وفاته. وتقوم غالب كتب السيرة النبوية الاعتيادية بالبدء بنسب النبيّ -صلى الله عليه وسلم-، مما يوسع الحديث عن بيئة العرب التي نشأ فيها، وبعض الأنبياء السابقين له. وكتب السيرة النبوية أنواع؛ فمنها كتب العرض الكامل لحياته وتسمى كتب السيرة النبوية، وهناك كتب تتعلق بغزوات الرسول وحسب وتُسمَّى كتب المغازي، وهناك كتب تتعلق بميلاده وحوادث هذا الميلاد والنشأة الأولى وتسمى كتب الموالد.

متى بدأ تدوين السيرة النبوية؟

بدأ تدوين السيرة النبوية منذ عهد “معاوية بن أبي سفيان” أيْ منذ بداية انتشار الإسلام الأولى في عهد الدولة الأموية، وهذا توقيت مبكر جدًّا للتدوين فيها. وقد بدأ التدوينَ فيها جماعة من المُحدِّثين؛ منهم التابعيّ عروة بن الزبير بن العوَّام، وكذا أبان بن عثمان بن عفَّان، وكذا وَهْب بن مُنبِّه. إلى أن يظهر محمد بن إسحاق ليكتب سيرته الشهيرة؛ مقسمًا إيًّاها ثلاثة أقسام: المبتدأ وفيه تناول التاريخ منذ بدايته إلى ميلاد النبي باختصار، ثم المبعَث وفيه تناول حياة النبي، ثم المغازي.

كيف انتشر تدوين السيرة النبوية؟

تدوين السيرة النبوية

سيرة ابن إسحاق نفسها قد فُقدت مع الزمن، لكن الله كتب لعبد الملك بن هشام أن يكتب لها تهذيبًا واختصارًا عُرف -فيما بعد- بسيرة ابن هشام؛ ليصير أشهر كتاب في السيرة النبوية على الإطلاق، ويكون محلَّ قبول المسلمين في جمهورهم. وقد أجرى ابن هشام تغييرات كثيرة على سيرة ابن إسحاق السابقة. ثم من بعد كتابة ابن هشام لسيرته إلى يوم الناس هذا اهتمَّ المسلمون بشدة بالسيرة النبوية، وكتبوا فيها عشرات من الكتب -على أقل تقدير-. ولم يكتفوا بذلك بل نظموها مرَّات كثيرة في قصائد طويلة جدًّا تضم السيرة كلها، أو تركز على بعض مواقف منها. وفي كل عهد تُنقَّى السيرة على الضوابط الصارمة لعلم الحديث عند المسلمين، وفي كل عصر تبرز شبهات من هنا وهناك فتلحُّ الحاجة إلى إعادة الاهتمام بهذا المشروع النبوي.

ما هي مصادر السيرة النبوية؟

للسيرة النبوية عدد من المصادر؛ قد تختلف بين مراحل تدوين السيرة (نقصد أن كل عصر تزيد فيه هذه المصادر للسيرة بدءًا بالرواية فقط إلى بقية المصادر). لكنّ أهمها هو الرواية التي عايشها المسلمون ورَووها حتى دُوِّنت في عهد قريب جدًّا -كما سلف-. ثم نجد أنَّ كتب السنة النبوية كانت هي المعين الأكبر -بعد الرواية المباشرة- في كتابة حياة منضبطة للرسول -صلى الله عليه وسلم-. وقد التزم المسلمون حتى هذه اللحظة تحرِّي الدقة وإعادة التدقيق في كامل المنقول -سُنَّةً وسيرةً-. كما كان القرآن الكريم من مصادر السيرة العظمى؛ حيث احتوى على عشرات من النقاشات والأوامر التي تتعلق بحياة النبي؛ في شقه المَكيّ حيث نجد صراعات النبي الأولى ومناكفات الكافرين العقدية والفكرية، وفي شقه المدنيّ حيث نجد تفصيلات جمَّة لحياته ومواقفه. كذا مثَّلت كُتُب التاريخ العام وكتب الطبقات مَعينًا لكتابة السيرة النبوية. وهناك مصادر أخرى أقل أهميةً من المذكورة.

ما هي أهمية السيرة النبوية؟

قد يبدو السؤال عن أهمية السيرة النبوية ذا إجابة بدهية. لكن التذكرة تنفع المؤمنين؛ وتكمن أشد عناصر أهمية السيرة النبوية والقراءة في كُتُبها في:

  • معرفة كيف بدأ الإسلام وكيف انتشر منذ دعوة الرسول الأولى.
  • الكشف عن المواقف التي مرَّت بحياة الرسول وبالإسلام في مرحلته الأولى. ومن هذا الكشف نقي أنفسنا تلك الشبهات التي يبثُّها البعض عن هذه المرحلة، ونرد على أصحابها، كما نفهم بها تاريخنا الحقيقيّ ونعيه.
  • نعايش النبي -صلى الله عليه وسلم- في حياته اليوميَّة؛ فنتقدي به. وهذا مطلب من مطالب الإسلام، وهو السر من وراء إرسال الله الرُّسل بشرًا؛ فقد بيَّن أنَّه فعل ذلك ليكونوا قدوة كاملة قادرة على إلهام الآخرين أنماط الحياة السليمة. وهنا ننوِّه أن القراءة في هذا المجال من أجلّ الأعمال الصالحة التي يقوم بها المسلم.
  • نمتلك بما نقرأه ثقافة ننصح بها إخواننا المسلمين؛ إمَّا بالقراءة للإفادة وإمَّا بإعطائهم نصائح مباشرة من حياة النبيّ وأصحابه. وبهذا نكون قد حققنا مراد الله كاملًا بتطبيق نمط الحياة الإسلامي في أنفسنا وفي غيرنا.
  • ولا شك أن معرفة الماضي -أيًّا ما كان- هي التي تخبرنا عن حاضرنا، وهي التي تجعلنا أشد دراية عن مستقبلنا.

محمد خاتم المرسلين – د/ شوقي ضيف

كتاب خليق بكل اهتمام؛ بدأ فيه الكاتب الإفادة منذ سطره الأول. ويكفي أنه استطاع بمهارة أنْ يلخص السيرة كلها في تمهيده في عشرين صفحة فقط! وميزة هذا الكتاب في لغته السهلة القريبة، وفي الهوامش على جانبَيْ الصفحات؛ حيث استغلَّها الكاتب في عَنْوَنَة الموضوعات، والتنويه على الشبهات الواردة على لسان المستشرقين.

رابط تحميل الكتاب: اضغط هنا

الرحيق المختوم – الشيخ صفي الرحمن المباركفوري

كانت قد أعلنت رابطة العالم الإسلامي عام 1396 هـ / 1976 م، في المؤتمر الإسلامي الأول للسيرة النبوية الشريفة؛ عن جائزة لصوغ كتاب جديد في السيرة النبوية. فتقدَّم لها 171 بحثًا؛ ثم قدَّر الله أن يفوز هذا الشيخ من الجامعة السلفية في الهند بالجائزة. ومنذ هذا التاريخ ذاع الكتاب في ربوع العالم الإسلامي، وصار مختصرًا مفيدًا ووافيًا للسيرة النبوية؛ بلُغته السهلة وحجمه المناسب لكل القراء، ولسعة اطلاع صاحبه على المصادر في الموضوع.

رابط تحميل الكتاب: اضغط هنا

محمد رسول الله – محمد رضا

محمد رسول الله - محمد رضا

هذا الكتاب من الكتب التي صارت مغمورة رغم ما بذله الكاتب من جهود. مؤلِّف هذا الكتاب هو الأستاذ محمد رضا أمين مكتبة جامعة القاهرة، وقد وفَّر من عُمره قسطًا كي يُخرج لنا هذه التحفة في السيرة. وقد عكف على كتب الأمَّة من التاريخ والتفسير واللغة والشعر يجمع وينقب ويحرر، ثم جمع ما كتبه المستشرقون في زمانه وقبله. ثم صاغ جميع جهوده في هذا السفر القيِّم الذي ظهرت طبعته الأولى 1934، وأخذ يزيد في كتابه عبر طبعات أربع. وللكاتب نفسه كتاب مستقل عن كل خليفة من الخلفاء الراشدين.

رابط تحميل الكتاب: اضغط هنا

السيرة النبوية – ابن هشام

السيرة النبوية

هو عبد الملك بن هشام، وُلد في البصرة ونشأ فيها، وتُوفّي في مصر، قيل عنه إنّه عالم في الأنساب واللغة والشِّعر، ورُوي أنّه توفّي سنة مئتين وثمانية عشر. وتتكون سيرة ابن هشام من أربع مجلدات.

ويُعد من أهم كتب السيرة ويتميز منهج ابن هشام في الكتاب بـ:

  1. ذكره إسماعيل بن إبراهيم، ومن ولد رسول الله، من وَلدِه وأولادهم لأصلابهم.
  2. دعم الروايات بالاعتماد على القرآن الكريم كمصدر رئيسي.
  3. ذكره معجزات الرسول -صلى الله عليه وسلم-.

رابط تحميل الكتاب: اضغط هنا

السيرة النبوية: دروس وعبر – الشيخ مصطفى السباعي

السيرة النبوية

ولكم كتاب من أقيم الكتب السيرة التي كتبت في هذا المجال، كتاب السيرة النبوية: دروس وعبر، لمؤلفه الشيخ المعروف مصطفى السباعي الحمصي، ويعتبر الشيخ مصطفى من العلماء المحققين أصحاب الباع الكبير في التأليف والتحقيق، فقد أوتي من الفقه والعلم ما جعله يدرس الأمور الدينية والتاريخية ليقيس بها الواقع ويستنتتج العبر.. ولكم ما جاء في كتابه المقترح:

  1. في السيرة منذ البعثة حتى الهجرة إلى المدينة إضافة لهجرة الصحابة إلى الحبشة الوقائع التاريخية.
  2. في السيرة بعد هجرة الحبشة إلى الهجرة للمدينة الوقائع التاريخية.
  3. منذ الهجرة حتى استقرار النبي في المدينة الوقائع التاريخية.
  4. في معارك الرسول الحربية.
  5. في أهم الأحداث التي وقعت بعد فتح مكة إلى وفاة الرسول -صلى الله عليه وسلم-.

رابط تحميل الكتاب: اضغط هنا

السيرة النبوية – أبو الحسن الندوي

السيرة النبوية

من أعجب ما قد تلمسه في هذا الكتاب قوة العربية والفصاحة المبهرة فيه، ويكتمل عجبك عندما تعلم أن مؤلفه هو عليٌّ أبو الحسنِ الحسني الندوي وهو من علماء الهند المشهورين، تعلم العربية حتى تخطى أهلها فيها فأخرج هذه الدرة الجميلة في سيرة خير البشر، ومن لم يسمع بكتاب ” ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين” الشهير ومؤلفه سيكون مرشدك أثناء الحديث عن السيرة النبوية.

وأنقل بعض ما قيل عنه:

“هذا الكتاب شاملٌ لأكبر مقدار من القطع النابضة الدافقة بالحيوية والتأثير، الآسرة للقلوب والنفوس، فيجلَّى في الكتاب العقلُ والعاطفة جواراً بجوار، مع جمال العرض، وحُسْن الترتيب، وجودة التلخيص.

هذا الكتابُ يغدِّي عاطفة الحب والحنان، ويفتِّق القرائحَ، ويشعل المواهبَ، ويعطي القوَّة في البيان، والتأثيرَ في العقول والقلوب، والدلائلَ القوية، والأمثلة البليغة في مجال الدعوة والتربية.”

رابط تحميل الكتاب: اضغط هنا

فقه السيرة – محمد الغزالي

السيرة النبوية

أن تفقه يعني أن تفهم وتدرك طبيعة الأشياء، والشيخ محمد الغزالي طار بنا في كتابه فقه السنة بأسوبه السلس المرن في سيرة رسول الله -عليه السلام-، فسرد أحداث السيرة النبوية وفسر معانيها وما وراءها من المقصود والحكمة.

يعتبر الغزالي من مفكري الإسلام المعاصرين وأحد القامات العلمية المصرية الرفيعة، جاهر بالحق ورفض الظلم، لُقب بأديب الدعوة لبلاغة ألفاظه وقوتها.

رابط تحميل الكتاب: اضغط هنا

السيرة النبوية: عرض وقائع وتحليل أحداث – د. علي محمد الصَّلَابي

السيرة النبوية

من اسم الكتاب يمكن أن نستنج توجه الصلابي في كتابه هذا، فقد تناول الدكتور علي الصلابي السيرة النبوية بطريقة تحليلية لأحداث السيرة ودلالاتها، واهتم بما طلب من الصحابة والمسلمين من الواجبات أكثر من الطريقة السردية المعتادة في كتب السيرة النبوية السابقة.

تناول الكاتب أحداث السيرة النبوية الكبرى من قبل البعثة ونشأة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وكيفية تكوين الله عز وجل له وتحضيره لحمل الدعوة وإبلاغه إياها للناس كافة، ثم تحدث عن الهجرات من الحبشة وصولًا للمدينة المنورة، وتحدث عن الغزوات مع تحليل كبير لها وذكر التحديات التي واجهت الدعوة، وأخيرًا كان لبناء الدولة وبيضة المسلمين في المدينة نصيب من الكتاب.

رابط تحميل الكتاب: اضغط هنا

صحيح السيرة النبوية – الشيخ إبراهيم العلي

كما كتاب الدكتور أكرم العمري أتم الشيخ إبراهيم العلي كتابة كتاب “صحيح السيرة النبوية” على شرط الصحيح من الروايات بعيدًا عن الضعيف والموضوع في السير القديمة والتي جعلت بعض أحداث السيرة خرافات وأساطير، ورتب الشيخ إبراهيم كتابه بناء على الوقائع والأحداث مشابهًا لسيرة ابن إسحاق.

رابط تحميل الكتاب: اضغط هنا

السيرة النبوية الصحيحة – أكرم ضياء العمري

يطل علينا الدكتور والمؤرخ أكرم ضياء العمري الموصليّ بكتاب “السيرة النبوية الصحيحة” حيث يعتمد الكاتب على قواعد شديدة في اختيار الروايات الواردة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فقد اعتمد الكاتب على قواعد المحدثين في نقد روايات السيرة النبوية فأنتج هذا الكتاب القيم.

رابط تحميل الكتاب: اضغط هنا

اللؤلؤ المكنون في سيرة النبي المأمون – موسى بن راشد العازمي

أنقل هنا تقديم أ. د. خالد بن علي المشيقح في الكتاب: “فقد قرأت في كتاب اللؤلؤ المكنون في سيرة النبي المأمون لمؤلفه الشيخ موسى بن راشد العازمي فألفيته كتابًا جيدًا شاملًا لسيرة النبي -عليه الصلاة والسلام-، وقد اجتهد في تحرّي الصحيح من السيرة وهذا في جملة الكتاب، فأسأل الله عز وجل أن ينفع به كاتبه وقارئه…”، وهو من الكتب المطوّلة في السيرة النبوية يوجد في أربعة أجزاء.

رابط تحميل الكتاب: اضغط هنا

سيرة الخلفاء الراشدين – موسى بن راشد العازمي

وقد حقق الأستاذ موسى العازمي في سيرة الخلفاء الراشدين لفهم السيرة النبوية فهمًا عميقًا، ولفهم نتائج هذه التربية المحمدية وقد تخرجوا من الجامعة المحمدية لينطلقوا بنشر الدعوة ونقلها لأمم ما درت عنها شيئًا.

يعلق المؤلف على سلسلة الخلفاء الراشدين فيقول: “سيرة الخلفاء الراشدين الأربعة -رضي الله عنهم- لم تُخدم من ناحية الجمع والاستيعاب والتحقيق لكل أحداث هذه الفترة الـمباركة، من مولد كل خليفة إلى وفاته، وأغلب ما أُلف فيهم هي جمع من غير تحقيق، أو جمع من غير استيعاب”.

رابط تحميل كتاب “سيرة العتيق: أبو بكر الصديق”: اضغط هنا

رابط تحميل كتاب “السيرة العمرية: عمر بن الخطاب”: اضغط هنا

رابط تحميل كتاب “السيرة العثمانية: عثمان بن عفان”: اضغط هنا

رابط تحميل كتاب “سيرة أبي التراب: علي بن أبي طالب”: اضغط هنا

سيرة الخلفاء الراشدين – د. علي محمد الصَّلَابي

ولمعرفة السيرة النبوية والدخول في تفاصيلها يجب أن نعرف شخصياتها وأشهر الصحابة الذين كانوا أعمدة للدعوة الإسلامية وخلفاء رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على الدولة الإسلامية الوليدة في المدينة، فتناول الدكتور الصلابي في سلسلة للخلفاء الأربعة في موسوعات شاملة تروي ظمأ طالب العلم والشباب المسلم المهتم بأمر السيرة النبوية والدعوة الإسلامية.

اعتمد الكاتب في هذه السلسلة على عرض عصر الخلفاء الراشدين والدروس والعبر الموجودة فيه بعيدًا عن الضعيف والموضوع من الروايات واعتمد منهج أهل السنة في الدراسة، ليصوغ بمنظور أهل السنة ويعرفنا على حياة وعصر خير البشر.

رابط تحميل كتاب “أبو بكر الصديق: شخصيته وعصره”: اضغط هنا

رابط تحميل كتاب “عمر بن الخطاب: شخصيته وعصره”: اضغط هنا

رابط تحميل كتاب “عثمان بن عفان: شخصيته وعصره”: اضغط هنا

رابط تحميل كتاب “علي بن أبي طالب: شخصيته وعصره”: اضغط هنا

سيرة الرسول للأطفال – محمود المصري

وهي من أفضل الكتب الموضوعة للأطفال الصغار في السيرة النبوية. وتمتاز بيُسرها الشديد، وقدرة الطفل الصغير على قراءتها، أو أن تكون مادة للأب أو الأم يقرآنِها لصغارهم قبل النوم.

رابط تحميل الكتاب: اضغط هنا

السيرة النبوية للأطفال والناشئة – مسعد حسين محمد

وتمتاز عن السابقة بأنها تخاطب الأطفال الأكبر سنًّا، والناشئة والصبية. وهذا واضح في لغتها وبدايتها من النبي إسماعيل -عليه السلام-.

رابط تحميل الكتاب: اضغط هنا

224098

الكاتب

فريق العمل

تبيان هو موقع يهدف إلى نشر الوعي الفكري الصحيح المستمد من مبادئ الإسلام السامية بين عامة الناس ومثقفيهم عن طريق نشر المقالات والتحليلات والمواضيع التي تهم الشباب المسلم.

التعليقات

  • ثامر منذ 4 سنوات

    افضل كتب السيرة للمبتدئ :

    كتاب السيرة التبوية من البداية والنهاية
    زاد المعاد لابن القيم
    الفصول في سيرة الرسول لابن كثير
    الارجوزة الميئية لابن ابي العز الحنفي

    رد
  • أحمد حسن منذ 4 سنوات

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وهذه روابط الكتب الثلاثة
    1-https://basaer-online.com/download/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AD%D9%8A%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AE%D8%AA%D9%88%D9%85-%D8%B5%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AD%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D9%83%D9%81%D9%88%D8%B1/
    2- https://basaer-online.com/download/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D9%8A%D8%A9-%D8%AF-%D8%B9%D9%84%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%A8%D9%8A/
    3-http://shamela.ws/index.php/book/23659

    رد
  • تامر منذ 3 سنوات

    أختيار عشوائي

    رد
  • عبدالله محمد منذ 3 سنوات

    أحسنتم وبوركتم

    رد
  • سليم مليكي منذ 3 سنوات

    اريد ثلاث كتب جزائرية الفت في السيرة النبي صلى الله عليه وسلم

    رد
  • سعيد باحلا منذ 3 سنوات

    اختيار غير موفق و عشوائي ….مشكورة على المجهود.

    رد
  • محمد فخر الدين منذ 3 سنوات

    أهتديت إلى ضالتى ووجدت مؤنتى شكراً لكم رزقكم الله شفاعة سيدى رسول الله

    رد
  • الرأي منذ سنتين

    لماذا أغقلتم ذكر كتاب فضيلة الشيخ محمد الغزالي، طيَّب الله ثراه، (فقه السيرة)..؟!
    وفقه السيرة أيضًا للبوطي؟!!

    رد
  • محسن الناصري تونس منذ سنتين

    الله ايبارك فيكم و ينصركم و ايثبت خطاكم آمين.

    رد
  • رضا منذ سنتين

    أغفلتم كتاب الرحيق المختوم لصاحبه صفي الرحمن مباركفوري رحمه الله

    رد
  • اكؤجان ميمون منذ سنتين

    زاد الله من امثالك للحفاظ علئ السيرة

    رد
  • Salisu Bun Saleh منذ سنتين

    عملا طيبا موفقا

    رد
  • Ahmed منذ سنتين

    اليست كل تلك الكتب تتحدث في نفس الموضوع اين الاختلاف ؟

    رد
  • فهد اليمني منذ سنتين

    ليش مايتحمل

    رد
  • المؤسسات الإسلامية منذ سنتين

    كلماتك يكتب بماء من ذهب لأنها في قمة الروعة
    https://arabicdawateislami.net

    رد
  • عمر منذ سنتين

    4 علي 10

    رد
  • أيوب منذ سنتين

    بسم الله الرحمن الرحيم
    كتاب “دائرة معارف السيرة النبوية” للعلامة شبلي لنعماني و العلامة سليمان الندوي كتاب عظيم في السيرة النبوية

    رد
  • Fofana mamadou منذ سنة واحدة

    السلام عليكم انا محمد فوفانا اريد منكم أن اشتر كتاب كيف نفعل

    رد
  • مكتبة جواد منذ سنة واحدة

    السلام عليكم، من رخصة صاحب المدونة المحترم، نقدم لكم كتب في السيرة النبوية pdf . وذلك من خلال الضغط….

    أضغط هنا للأنتقال للكتب

    رد
  • هناء غوار منذ 10 أشهر

    سلام

    رد
  • السيرة النبوية منذ 9 أشهر

    مقال مفيد بعنوان خواطر ومواعظ من نفحات شهر ربيع الأول هو من أنفع المقالات في ذكرى مولد خير الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ستعرف من خلاله كيفية الاستفادة من هذه الذكرى العظيمة على وجه صحيح بالإضافة إلى فوائد قراءة السيرة النبوية العطرة.
    https://www.arabicdawateislami.net/blog/373

    رد

    اترك تعليقًا

    *
    *

    موضوعات ذات صلة
    القائمة البريدية

    اشترك وتصلك رسالة واحدة كل خميس، فيها ملخص لما نشرناه خلال الأسبوع.