إن السيرة النبوية من أعظم العلوم وأشرفها، فهي تدرس سيرة سيدِ الخلق أعظم رجل في تاريخ البشرية الذي وصفه الله في كتابه: (وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ) [القلم 4]. إنها شهادة الله عز وجل في نبيه، وردت تلك الآية في سياق الرد على المشركين الذين اتهموا النبي -صلى الله عليه وسلم- بالجنون عقب الإعلان عن دعوته.

قال تعالى: (ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ * مَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ * وَإِنَّ لَكَ لَأَجْرًا غَيْرَ مَمْنُونٍ * وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ).

والحديث عن الرسول يُشعر المرء بالهيبة والجلال؛ فهو الأُسوة الحسنة، (لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا) [الأحزاب21]. وينبغي التشديد على أن علم السيرة النبوية يجمع بين علوم الإسلام كلها؛ وذلك لإنها دعوة أُخذت منها العقيدة الصحيحة التي هي الملاذ للفرار من أبواب الشرك، ووضعت أحكامَ الفقه، بل هي الترجمة الفعلية للقرآن. ويأخذ بعض الناس السيرة النبوية على أنها قصة تحكي مواقف النبي وأخلاقه الكريمة وما إلى ذلك فقط. والحقيقة أن السيرة تحكي مواقف بالفعل عن حياة الرسول، ولكن ينبغي العلم أن أهمية السيرة النبوية تكمُن في تطبيق حياة الرسول من عقيدة وأحكام فقهية ومعاملات … إلخ

لا يخفى عن أحد حال المسلمين اليوم وأعداءُ المسلمين يتربصون بنا من كل حدب، إنها من نبوءات النبي الكريم. عن ثوبان -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “يوشك الأمم أن تداعى عليكم، كما تداعى الأكلة إلى قصعتها” فقال قائل: ومِن قلَّةٍ نحن يومئذ؟ قال: “بل أنتم يومئذٍ كثير، ولكنكم غثاء كغثاء السَّيل، ولينزعنَّ الله مِن صدور عدوِّكم المهابة منكم، وليقذفنَّ الله في قلوبكم الوَهَن”. فقال قائل: يا رسول الله، وما الوَهْن؟ قال: “حبُّ الدُّنيا، وكراهية الموت”.

ولا نبالغ بقولنا إن إيقاظ الأمة الإسلامية يبدأ بدراسة علم السيرة كعلم الترجمة الفعلية لمنهج الإسلام؛ فالسيرة دائمًا هي الموقظة للقلوب، فمكانة النبي عظيمة لما كان بشخصيته العديد من الجوانب كرجل أمة وقائد وداعية ومحارب وزوج وأب. لا يمكن أبدًا أن يقرأ أحد سيرة الرسول ولا يخطر في باله ذلك السؤال: “كيف استطاع الرسول أن يجمع بين تلك الخصال؟”

سيرة النبي من بعثته حتى وفاته، ثلاث وعشرون سنة، بدأت من مجتمع جاهلي غارق في أعماق الكفر والفسوق والرذائل إلى مجتمع وصفه الله تعالى بقوله: (الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن دِينِكُمْ فَلَا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ ۚ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ۚ فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ ۙ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) [المائدة 3]. ولا يُذكر في التاريخ أن مجتمعًا كاملًا توسعت دعوته وتغيرت أحواله في تلك المدة، بل وامتدت دعوته إلى الآن، وحتى أن يشاء الله.

إذن قد علمنا أهمية دراسة السيرة، فكيف وبماذا نبدأ؟ إليك عشرة من الكتب التي لا غنى عنها لدراسة السيرة النبوية.

السيرة النبوية – ابن هشام

السيرة النبوية 10 كتب لا غنى لك عنها لدراسة السيرة النبوية 1

هو عبد الملك بن هشام، وُلد في البصرة ونشأ فيها، وتُوفّي في مصر، قيل عنه إنّه عالم في الأنساب واللغة والشِّعر، ورُوي أنّه توفّي سنة مئتين وثمانية عشر. وتتكون سيرة ابن هشام من أربع مجلدات.

ويُعد من أهم كتب السيرة ويتميز منهج ابن هشام في الكتاب بـ:

  1. ذكره إسماعيل بن إبراهيم، ومن ولد رسول الله، من وَلدِه وأولادهم لأصلابهم.
  2. دعم الروايات بالاعتماد على القرآن الكريم كمصدر رئيسي.
  3. ذكره معجزات الرسول -صلى الله عليه وسلم-.

رابط تحميل الكتاب: اضغط هنا

السيرة النبوية: دروس وعبر – الشيخ مصطفى السباعي

السيرة النبوية 10 كتب لا غنى لك عنها لدراسة السيرة النبوية 3

ولكم كتاب من أقيم الكتب السيرة التي كتبت في هذا المجال، كتاب السيرة النبوية: دروس وعبر، لمؤلفه الشيخ المعروف مصطفى السباعي الحمصي، ويعتبر الشيخ مصطفى من العلماء المحققين أصحاب الباع الكبير في التأليف والتحقيق، فقد أوتي من الفقه والعلم ما جعله يدرس الأمور الدينية والتاريخية ليقيس بها الواقع ويستنتتج العبر.. ولكم ما جاء في كتابه المقترح:

  1. في السيرة منذ البعثة حتى الهجرة إلى المدينة إضافة لهجرة الصحابة إلى الحبشة الوقائع التاريخية.
  2. في السيرة بعد هجرة الحبشة إلى الهجرة للمدينة الوقائع التاريخية.
  3. منذ الهجرة حتى استقرار النبي في المدينة الوقائع التاريخية.
  4. في معارك الرسول الحربية.
  5. في أهم الأحداث التي وقعت بعد فتح مكة إلى وفاة الرسول -صلى الله عليه وسلم-.

رابط تحميل الكتاب: اضغط هنا

السيرة النبوية – أبو الحسن الندوي

السيرة النبوية 10 كتب لا غنى لك عنها لدراسة السيرة النبوية 5

من أعجب ما قد تلمسه في هذا الكتاب قوة العربية والفصاحة المبهرة فيه، ويكتمل عجبك عندما تعلم أن مؤلفه هو عليٌّ أبو الحسنِ الحسني الندوي وهو من علماء الهند المشهورين، تعلم العربية حتى تخطى أهلها فيها فأخرج هذه الدرة الجميلة في سيرة خير البشر، ومن لم يسمع بكتاب ” ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين” الشهير ومؤلفه سيكون مرشدك أثناء الحديث عن السيرة النبوية.

وأنقل بعض ما قيل عنه:

“هذا الكتاب شاملٌ لأكبر مقدار من القطع النابضة الدافقة بالحيوية والتأثير، الآسرة للقلوب والنفوس، فيجلَّى في الكتاب العقلُ والعاطفة جواراً بجوار، مع جمال العرض، وحُسْن الترتيب، وجودة التلخيص.

هذا الكتابُ يغدِّي عاطفة الحب والحنان، ويفتِّق القرائحَ، ويشعل المواهبَ، ويعطي القوَّة في البيان، والتأثيرَ في العقول والقلوب، والدلائلَ القوية، والأمثلة البليغة في مجال الدعوة والتربية.”

رابط تحميل الكتاب: اضغط هنا

فقه السيرة – محمد الغزالي

السيرة النبوية 10 كتب لا غنى لك عنها لدراسة السيرة النبوية 7

أن تفقه يعني أن تفهم وتدرك طبيعة الأشياء، والشيخ محمد الغزالي طار بنا في كتابه فقه السنة بأسوبه السلس المرن في سيرة رسول الله -عليه السلام-، فسرد أحداث السيرة النبوية وفسر معانيها وما وراءها من المقصود والحكمة.

يعتبر الغزالي من مفكري الإسلام المعاصرين وأحد القامات العلمية المصرية الرفيعة، جاهر بالحق ورفض الظلم، لُقب بأديب الدعوة لبلاغة ألفاظه وقوتها.

رابط تحميل الكتاب: اضغط هنا

السيرة النبوية: عرض وقائع وتحليل أحداث – د. علي محمد الصَّلَابي

السيرة النبوية 10 كتب لا غنى لك عنها لدراسة السيرة النبوية 9

من اسم الكتاب يمكن أن نستنج توجه الصلابي في كتابه هذا، فقد تناول الدكتور علي الصلابي السيرة النبوية بطريقة تحليلية لأحداث السيرة ودلالاتها، واهتم بما طلب من الصحابة والمسلمين من الواجبات أكثر من الطريقة السردية المعتادة في كتب السيرة النبوية السابقة.

تناول الكاتب أحداث السيرة النبوية الكبرى من قبل البعثة ونشأة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وكيفية تكوين الله عز وجل له وتحضيره لحمل الدعوة وإبلاغه إياها للناس كافة، ثم تحدث عن الهجرات من الحبشة وصولًا للمدينة المنورة، وتحدث عن الغزوات مع تحليل كبير لها وذكر التحديات التي واجهت الدعوة، وأخيرًا كان لبناء الدولة وبيضة المسلمين في المدينة نصيب من الكتاب.

رابط تحميل الكتاب: اضغط هنا

سيرة الخلفاء الراشدين – د. علي محمد الصَّلَابي

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

ولمعرفة السيرة النبوية والدخول في تفاصيلها يجب أن نعرف شخصياتها وأشهر الصحابة الذين كانوا أعمدة للدعوة الإسلامية وخلفاء رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على الدولة الإسلامية الوليدة في المدينة، فتناول الدكتور الصلابي في سلسلة للخلفاء الأربعة في موسوعات شاملة تروي ظمأ طالب العلم والشباب المسلم المهتم بأمر السيرة النبوية والدعوة الإسلامية.

اعتمد الكاتب في هذه السلسلة على عرض عصر الخلفاء الراشدين والدروس والعبر الموجودة فيه بعيدًا عن الضعيف والموضوع من الروايات واعتمد منهج أهل السنة في الدراسة، ليصوغ بمنظور أهل السنة ويعرفنا على حياة وعصر خير البشر.

رابط تحميل كتاب “أبو بكر الصديق: شخصيته وعصره”: اضغط هنا

رابط تحميل كتاب “عمر بن الخطاب: شخصيته وعصره”: اضغط هنا

رابط تحميل كتاب “عثمان بن عفان: شخصيته وعصره”: اضغط هنا

رابط تحميل كتاب “علي بن أبي طالب: شخصيته وعصره”: اضغط هنا

صحيح السيرة النبوية – الشيخ إبراهيم العلي

السيرة النبوية 10 كتب لا غنى لك عنها لدراسة السيرة النبوية 11

كما كتاب الدكتور أكرم العمري أتم الشيخ إبراهيم العلي كتابة كتاب “صحيح السيرة النبوية” على شرط الصحيح من الروايات بعيدًا عن الضعيف والموضوع في السير القديمة والتي جعلت بعض أحداث السيرة خرافات وأساطير، ورتب الشيخ إبراهيم كتابه بناء على الوقائع والأحداث مشابهًا لسيرة ابن إسحاق.

رابط تحميل الكتاب: اضغط هنا

السيرة النبوية الصحيحة – أكرم ضياء العمري

السيرة النبوية 10 كتب لا غنى لك عنها لدراسة السيرة النبوية 13

يطل علينا الدكتور والمؤرخ أكرم ضياء العمري الموصليّ بكتاب “السيرة النبوية الصحيحة” حيث يعتمد الكاتب على قواعد شديدة في اختيار الروايات الواردة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فقد اعتمد الكاتب على قواعد المحدثين في نقد روايات السيرة النبوية فأنتج هذا الكتاب القيم.

رابط تحميل الكتاب: اضغط هنا

اللؤلؤ المكنون في سيرة النبي المأمون – موسى بن راشد العازمي

السيرة النبوية 10 كتب لا غنى لك عنها لدراسة السيرة النبوية 15

أنقل هنا تقديم أ. د. خالد بن علي المشيقح في الكتاب: “فقد قرأت في كتاب اللؤلؤ المكنون في سيرة النبي المأمون لمؤلفه الشيخ موسى بن راشد العازمي فألفيته كتابًا جيدًا شاملًا لسيرة النبي -عليه الصلاة والسلام-، وقد اجتهد في تحرّي الصحيح من السيرة وهذا في جملة الكتاب، فأسأل الله عز وجل أن ينفع به كاتبه وقارئه…”، وهو من الكتب المطوّلة في السيرة النبوية يوجد في أربعة أجزاء.

رابط تحميل الكتاب: اضغط هنا

سيرة الخلفاء الراشدين – موسى بن راشد العازمي

السيرة النبوية 10 كتب لا غنى لك عنها لدراسة السيرة النبوية 17

وقد حقق الأستاذ موسى العازمي في سيرة الخلفاء الراشدين لفهم السيرة النبوية فهمًا عميقًا، ولفهم نتائج هذه التربية المحمدية وقد تخرجوا من الجامعة المحمدية لينطلقوا بنشر الدعوة ونقلها لأمم ما درت عنها شيئًا.

يعلق المؤلف على سلسلة الخلفاء الراشدين فيقول: “سيرة الخلفاء الراشدين الأربعة -رضي الله عنهم- لم تُخدم من ناحية الجمع والاستيعاب والتحقيق لكل أحداث هذه الفترة الـمباركة، من مولد كل خليفة إلى وفاته، وأغلب ما أُلف فيهم هي جمع من غير تحقيق، أو جمع من غير استيعاب”.

رابط تحميل كتاب “سيرة العتيق: أبو بكر الصديق”: اضغط هنا

رابط تحميل كتاب “السيرة العمرية: عمر بن الخطاب”: اضغط هنا

رابط تحميل كتاب “السيرة العثمانية: عثمان بن عفان”: اضغط هنا

رابط تحميل كتاب “سيرة أبي التراب: علي بن أبي طالب”: اضغط هنا

121114

الكاتب

فريق العمل

تبيان هو موقع يهدف إلى نشر الوعي الفكري الصحيح المستمد من مبادئ الإسلام السامية بين عامة الناس ومثقفيهم عن طريق نشر المقالات والتحليلات والمواضيع التي تهم الشباب المسلم.

التعليقات

  • ثامر منذ 3 سنوات

    افضل كتب السيرة للمبتدئ :

    كتاب السيرة التبوية من البداية والنهاية
    زاد المعاد لابن القيم
    الفصول في سيرة الرسول لابن كثير
    الارجوزة الميئية لابن ابي العز الحنفي

    رد
  • أحمد حسن منذ سنتين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وهذه روابط الكتب الثلاثة
    1-https://basaer-online.com/download/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AD%D9%8A%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AE%D8%AA%D9%88%D9%85-%D8%B5%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AD%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D9%83%D9%81%D9%88%D8%B1/
    2- https://basaer-online.com/download/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%88%D9%8A%D8%A9-%D8%AF-%D8%B9%D9%84%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%A8%D9%8A/
    3-http://shamela.ws/index.php/book/23659

    رد
  • تامر منذ سنتين

    أختيار عشوائي

    رد
  • عبدالله محمد منذ سنة واحدة

    أحسنتم وبوركتم

    رد
  • سليم مليكي منذ سنة واحدة

    اريد ثلاث كتب جزائرية الفت في السيرة النبي صلى الله عليه وسلم

    رد
  • سعيد باحلا منذ سنة واحدة

    اختيار غير موفق و عشوائي ….مشكورة على المجهود.

    رد
  • محمد فخر الدين منذ 12 شهر

    أهتديت إلى ضالتى ووجدت مؤنتى شكراً لكم رزقكم الله شفاعة سيدى رسول الله

    رد
  • الرأي منذ 9 أشهر

    لماذا أغقلتم ذكر كتاب فضيلة الشيخ محمد الغزالي، طيَّب الله ثراه، (فقه السيرة)..؟!
    وفقه السيرة أيضًا للبوطي؟!!

    رد
  • محسن الناصري تونس منذ 9 أشهر

    الله ايبارك فيكم و ينصركم و ايثبت خطاكم آمين.

    رد
  • رضا منذ 9 أشهر

    أغفلتم كتاب الرحيق المختوم لصاحبه صفي الرحمن مباركفوري رحمه الله

    رد
  • اكؤجان ميمون منذ 7 أشهر

    زاد الله من امثالك للحفاظ علئ السيرة

    رد
  • Salisu Bun Saleh منذ 6 أشهر

    عملا طيبا موفقا

    رد
  • Ahmed منذ 6 أشهر

    اليست كل تلك الكتب تتحدث في نفس الموضوع اين الاختلاف ؟

    رد
  • فهد اليمني منذ 5 أشهر

    ليش مايتحمل

    رد
  • المؤسسات الإسلامية منذ 4 أشهر

    كلماتك يكتب بماء من ذهب لأنها في قمة الروعة
    https://arabicdawateislami.net

    رد
  • عمر منذ 4 أشهر

    4 علي 10

    رد
  • أيوب منذ 4 أسابيع

    بسم الله الرحمن الرحيم
    كتاب “دائرة معارف السيرة النبوية” للعلامة شبلي لنعماني و العلامة سليمان الندوي كتاب عظيم في السيرة النبوية

    رد

    اترك تعليق

    موضوعات ذات صلة
    القائمة البريدية

    اشترك وتصلك رسالة واحدة كل خميس، فيها ملخص لما نشرناه خلال الأسبوع.