في زمان أصبحت المعرفة سلاحًا لا يقل أهمية عن السلاح النووي والصواريخ عابرة القارات، تعكف فيه المراكز البحثية الغربية على دراسة وتحليل كل كبيرة وصغيرة في مجتمعنا وترصد لهم حكوماتهم المليارات لذلك، فكان لزامًا علينا أن ندرك أن أمة اقرأ لن تقوم لها قائمة حتى تقرأ، لتعيَ ما يُحاك لها، وتعرف جيدًا حقيقة الصراع وأصل المشكلة. انطلاقًا من هذا نضع بين أيديكم بعض الكتب لتكون خطوة أولى على طريق المعرفة.

اعترافات قاتل اقتصادي

اعترافات قاتل اقتصادي

يعترف فيه القرصان الاقتصادي جون بيركنز بدوره في قرصنة الدول اقتصاديًا؛ عن طريق عرض القراصنة مشروعات لبناء البنية التحتية للدول النامية، فتقترض تلك الدول الملايين وتعجز عن السداد فتقع مرافق الدولة في يد أمريكا لتهيمن هيمنة مباشرة على الدولة ويعرض الكاتب نماذج على ذلك مثل العراق وبنما وإكوادور وغيرهم.

عقيدة الصدمة

عقيدة_الصدمة

تعرض الكاتبة نعومي كلاين فيه كيف استغلت مدرسة شيكاغو الاقتصادية بقيادة ميلتون فريدمان الكوارث وصدمة الشعوب لتطبيق نظام الرأسمالية برفع يد الدولة عن السيطرة على أسعار السوق، وكيف ظلت تلك الأفكار محل سخرية حتى صعود ريغان وتاتشر الحكم، فكانت أول تجربة في تشيلي.

ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين

ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين
يعرض الكاتب شكل المجتمع الجاهلي قبل الإسلام والتغيير الجذري الذي حدث على يد الصحابة رضي الله عنهم ويُعرِّج على دور الدولة العثمانية، والحياة المادية في أوربا

لعبة الأمم

 

لعبة الأمم
يتناول الكتاب سياسة واشنطن في منتصف القرن الماضي وكيف اختير جمال عبد الناصر والتحالف معه، كما يعرض الأزمة اللبنانية وحرب 67 وآثارها.

سيكولوجية الجماهير

 

كتاب سيكولوجيا الجماهير

يحلل الكاتب لغوستاف لوبون عقلية ونفسية الجماهير وكيف يُشكَّل وعيهم، وكيف يُخدعون عن طريق وسائل الإعلام وزرع مفاهيم وأوهام داخلهم، ويعرض أيضًا أن الجماهير لها تصنيف وأنواع.

معركة الأحرار

كتاب معركة الأحرار - أحمد سمير

الكتاب إضافة مفيدة في معركة الوعي، ومرجع لا غنى عنه لمن يريد أن يبرئ ذمته أمام الله، وينصر دينه على بصيرة، ويستريح من التخبط بين المناهج المختلفة، ويسترد مجد الأمة الضائع، لتتعرف على حقيقة الواقع والهيمنة على بلادنا بالشرعية الدولية، وصراعات الإسلام ولماذا يخافون منه، ثم ينتقل الكاتب إلى الثورة وتعريفها بين القيمة والسلوك، وكيف تُخاطب الجماهير، والمطلوب في خوض هذه المعركة، وعلاقتها بالجهاد.

الهيمنة أم البقاء


الهيمنة أم البقاء

تأليف نعوم تشومسكي الذي يطرح فيه فكرة السعي الأمريكي للسيطرة على العالم وآليات ذلك، والسياسة الخارجية، غزو العراق والعلاقات الأمريكية الإسرائيلية خلف الكواليس، ماذا يريد العم سام من العالم؟ وما هي سياسة أمريكا الخارجية؟ وكيف تُدمر الشعوب وتُغسل العقول، كل هذه الأسئلة يجيب عنها تشومسكي في كتابه.

ودخلت الخيل الأزهر

يحكي لنا محمد جلال كشك عن شكل المجتمع المصري قبل الاحتلال الفرنسي، ووقائع وأحداث الاحتلال وثورة المجتمع عليه وكيف كان المجتمع متماسكًا تصدى للمحتل بقيادة العلماء الحقيقيين.

أحجار على رقعة الشطرنج

احجار على رقعة الشطرنجيتناول الكتاب التطبيق العملي لبرتوكولات بني صهيون ويوضح أهدافهم وطريقة تنفيذ مخططاتهم، وكيف هيمنوا على كبار الشخصيات وأصبحوا المحرك الرئيسي لهم، كل هذا بقلم وليام جاي كار

الاقتصاد العالمي الخفي

%d8%a7%d9%84%d8%a5%d9%82%d8%aa%d8%b5%d8%a7%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%8a

يوضح لنا الكتاب برؤية لوريتا نابوليوني الجوانب الخفية من الاقتصاد العالمي ويفضح ممارسات الرأسمالية وعلاقتها بتجارة الرقيق والنساء وغسيل الأموال وتجارة المخدرات.

أمريكا والإبادات الجماعية

أمريكا والإبادات الجماعية

يعرض فيه منير العكش ما حدث للهنود الحمر السكان الأصليين على أيدي المستعمر وكيف قامت أمريكا على أشلاء الهنود وما حدث من قتل وسرقة أراضٍ ونشر أوبئة وأمراض حتى محوا شعبًا كاملًا من الوجود

أمريكا والإبادات الثقافية

أمريكا والإبادات الثقافية
للكاتب منير العكش أيضاً لكنه هنا يستعرض المرتكزات التي قامت عليها أمريكا ويروي الانتهاكات الثقافية التي تعرض لها الهنود ومسخ حضارتهم وسرقة أولاد الهنود ليتلقوا التعليم بين يد العدو فيمحو ذاكرتهم تمامًا حتى أسماؤهم تتغير، كما يعرض التعذيب والانتهاكات الجسدية في تلك المدارس.

واقعنا المعاصر

واقعنا المعاصر
يحلق بنا محمد قطب رحمه الله بإطلاله على الجيل الفريد الرعيل الأول في الإسلام وشكل حياتهم، ثم يعرض خط الانحراف الذي أصاب الأمة وآثاره، والحروب الفكرية التي يشنها الغرب علينا.

صلاح الأمة في علو الهمة

صلاح الأمة في علو الهمة

لعمري إن قيمة هذا المجلد بأجزائه السبعة لتوزن بالذهب، يقول ابن القيم رحمه الله ( لابد للسالك من همة تسيره وترقيه وعلم يبصره ويهديه) فكم نحتاج في هذه الأيام التي تتصارع فيها الأحداث إلى وقود يشعل القلوب بالإيمان ويعيننا على السير في طريق الحق، أقل ما يقال عن الكتاب أنه درة، ما تلجأ إليه أثناء الفتور إلا شحذ همتك وانتفض عائدًا بعينين دامعتين إلى ثغرك لما فيه من الأخبار ودرر الآثار التي صحت عن أهل الهمة والعلم والخشية، عن الربانيين الذين نحاول التشبه بهم.

طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد

طبائع الإستبداد

هو كتيب صغير يعرض فيه عبد الرحمن الكواكبي معنى الاستبداد، ويشرح أصل المشكلة في مجتمعنا المسلم من وجهة نظرة التي تكمن في الاستبداد السياسي وبعد المجتمع عن الدين، كما يعرض علاقة الاستبداد بالدين والعلم وغيرهم.

21400

الكاتب

ليليان أحمد

كاتبة وباحثة في التاريخ والحضارة الإسلامية، وقضايا الفكر الإسلامي، أكتب من أجل إيجاد الوعي في طبقات هذه الأمة.

التعليقات

  • قزاز منذ 4 سنوات

    بارك الله بكم و بجهودكم و نفع بكم و ادامكم ذخرا لهذة الأمة.

    رد
  • alkannas منذ 3 سنوات

    شكرا لك على المحتى الجيد شكرا
    https://www.pdf-ar.com

    رد
  • أحمد عبد الصمد عبدله منذ سنتين

    بناء الوعي هو أساس النهضة، ونقطة البدإ في انطلاقة التحرر والتمكين؛ ولهذا نثمن ونشجع صدوركم الريادي في هذا المجال.

    أحمد عبد الصمد رئيس رابطة المعاهد الشرعية في الصومال

    رد
  • عبد العالي منذ سنتين

    شكرا جزيلا لكم على هذا المحتوى التوعوي الرائع.
    وفقكم الله.

    رد

    اترك تعليقًا

    *
    *

    موضوعات ذات صلة
    القائمة البريدية

    اشترك وتصلك رسالة واحدة كل خميس، فيها ملخص لما نشرناه خلال الأسبوع.