القرآن الكريم وعلومه من أعظم وأفضل ما ينبغي للمسلم تعلمه ومعرفته، فقد ميز الله سبحانه وتعالى أهل القرآن عن غيرهم ورفعهم درجات، وتساعد معرفة علوم القرآن على فهم كلام الله -عز وجل- وتطبيقه بشكل صحيح، وكان تعلم علوم القرآن قديمًا محصورًا بالمساجد، وكذلك بالشيوخ وأماكن مخصصة لذلك؛ فكان من الصعب تعلمه بسهولة عكس ما هو سائد الآن؛ حيث انتشرت العديد من الوسائل التي يمكن للإنسان من خلالها تعلم علوم القرآن والتفسير ومعرفته بشكل كبير مثل البرامج والمنصات الإلكترونية. ومن أكبر المبادرات في هذا المجال “أكاديمية تفسير”.

ما هي أكاديمية تفسير؟

تعتبر أكاديمية تفسير واحدة من أهم المنصات والمواقع الإلكترونية الآن، والتي لا تتوقف مميزاتها على علم التفسير فقط -حسب اسمها-؛ وإنما تقدم أيضًا شرحًا كاملًا لعلوم القرآن الكريم. وذلك عن طريق مجموعة من الأساتذة والمتخصصين في مجال الدراسات الإسلامية والقرآنية، كما تقدم المنصة إمكانية التعلم عن بعد لجميع طلابها من خلال شبكات الإنترنت؛ لتوفير الوقت والجهد على المتعلم. وهي إحدى مبادرات “مركز تفسير” التي أطلقها لتحقيق غرضه في التطوير الشامل للدراسات القرآنية. ومقرُّ المركز والأكاديمية المملكة العربية السعودية.

رسالة أكاديمية تفسير وأهدافها

أكاديمية تفسير

تحرص الأكاديمية على توفير البرامج العلمية المتعددة التي تتعلق بكافة جوانب علوم القرآن، كما تهدف إلى تهيئة جو ملائم للدراسة من خلال انتقاء المدرسين، والتنظيم الجيد للدورات والمقررات التي تمنحها للطلاب، وترغب في الوصول لأكبر عدد من الراغبين في تعلم علوم القرآن من خلال الاستفادة بالتكنولوجيا الحديثة. وهناك أيضًا أهداف أخرى مثل تأهيل أساتذة ومتخصصين في مجال القرآن وتدريس علومه. وتسعى الأكاديمية أيضًا إلى توفير طرق بسيطة ومضمونة لتعلم القرآن الكريم على مستوى العالم، وأخيرًا تهدف الأكاديمية إلى تنمية مهارة الشخص في مجال الدراسات القرآنية، وتمكنه من تقديم برامج تدريبية للمتعلمين الجدد.

ما هي وسائل أكاديمية تفسير؟

تسعى الأكاديمية لتحقيق أهدافها عن طريق عدة وسائل. منها:

  • تأسيس عدد مناسب من البرامج التعليمية والتدريبية في مجال علوم الدراسات الإسلامية.
  • تشجيع الطلاب والمتعلمين عن طريق نشر أبحاثهم الخاصة بالدراسات الإسلامية.
  • التعاون بين الجهات الحكومية والجهات المتنوعة المرتبطة بالعلوم الإسلامية.
  • عقد حلقات واجتماعات للنقاش ومشاركة المتخصصين مع الطلاب من خلال الندوات الثقافية التعليمية.
  • التركيز على الوصول إلى مكانة مميزة من خلال الاهتمام بالجانب التطبيقي وأدوات التعلم.

الفئات المستهدفة في أكاديمية تفسير

أكاديمية تفسير

تستهدف الأكاديمية جميع الفئات وكذلك جميع المراحل العمرية، كما تستهدف أيضًا الأشخاص المهتمين بالدراسات الإسلامية وعلم تفسير القرآن في جميع أنحاء العالم. كما تسعى لاستهداف المراكز والكوادر العلمية التي تهتم بمجال التفسير والقرآن الكريم وحفظه، وأيضّا تستهدف الأكاديمية المتخصصين في مجالات متنوعة من الدراسات الإسلامية سواء علم التفسير أو غيره.

ما هي المسارات والبرامج التعليمية في الأكاديمية؟

تضم “أكاديمية تفسير” عددًا من البرامج والمسارات التعليمية، منها الأساسية والفرعية. مثل:

البرنامج الأساسي في الأكاديمية:

يعتبر أهم البرامج الموجودة في الأكاديمية، يتكون البرنامج من ثمانية مقررات دراسية تشتمل على المباحث الأساسية في علوم القرآن والتفسير والقراءات التي لا غنى لطالب الدراسات القرآنية عن معرفتها. ولا يكتفي البرنامج بالعلم؛ بل يعمل على تدريس الطالب آداب القرآن قبل العلم نفسه، ويتدرج معه شيئًا فشيئًا، وصولًا إلى تاريخ علم التفسير، ومناهج المفسرين، والقراءات. ويتميز البرنامج الأساسي في أكاديمية تفسير بمجانية الاشتراك وتوفير لقاءات مع الأكاديمين بشكل مباشر، وكذلك يمنح للطلاب شهادة من المركز بعد إتمامه البرنامج.

البرامج المفتوحة “المقررات المفتوحة”

البرامج أو المقررات المفتوحة عبارة عن مواد علمية في تخصص التفسير وعلوم القرآن تقدم بشكل مستقل، يدرسها الطالب من خلال نظام الأكاديمية، وبشكل ذاتي تمامًا، دون أن تكون مرتبطة بدراسة مقررات أخرى. تجعل هذه المقررات الطالب يشعر بسهولة ومرونة التعلم. وتهدف المقررات المفتوحة إلى إمكانية التعلم الذاتي للطالب بسهولة، والإفادة للطالب الذي يريد دراسة مادة بعينها دون الالتزام ببرنامج عام مطول لا يناسب وقت المتعلم، وتحاول ضم عدد كبير من الطلاب ومراعاة وقتهم. ومن المسارات في هذه البرامج المفتوحة: أصول التفسير، السنن والبدع المتعلقة بالقرآن، قواعد ضبط المتشابه اللفظي في القرآن.

البرامج التخصصية:

وهذه برامج خاصة، عبارة عن مادة علمية تناقش وتحلل قضايا جزئية أو كلية، يعدها أكاديميون وفق أهداف محددة وتقدم بشكل تفاعلي تدريبي من خلال منصة الأكاديمية. ومن برامجها: تصحيح التلاوة، مناهج البحث في الدراسات القرآنية، أصول القراءات القرآنية، مدخل إلى التفاسير المختصِرة للمعنى.

مميزات أكاديمية تفسير 

أكاديمية التفسير

تحتوي أكاديمية تفسير على العديد من المميزات عن غيرها من المنصات، حيث تعمل على تحقيق الأهداف المعرفية المقررة، كما تقدم شهادات للطلاب عند التخرج تفيد بإتمام دراستهم ومعرفتهم لعلوم الدراسات الإسلامية. تتميز أيضًا بإمكانية الدراسة عن بعد للرجال والنساء في جميع أنحاء العالم، وتتميز أيضًا بتوفير اختبارات ذاتية تساعد الطلاب على تحقيق الأهداف المعرفية المقررة.

خطوات التسجيل في الأكاديمية

  • الدخول إلى الموقع الإلكتروني “من هنا”.
  • اختيار تسجيل جديد أو إنشاء حساب. (بالنسبة لمن يتعامل في مرَّته الأولى).
  • كتابة المعلومات الشخصية الخاصة بك.
  • النقر على رابط التفعيل من خلال البريد الإلكتروني.
  • تأكيد الاشتراك ثم قراءة الشروط.

شروط التسجيل في الأكاديمية

لا يوجد شروط تسجيل في الأكاديمية. فقط يجب على الشخص المتقدم أن يكون جادًّا في تعامله مع الدراسة والالتزام بمتطلباتها، وكذلك تسجيل البيانات بشكل صحيح وتأكيد التفعيل، وأخيرًا يجب اجتياز اختبار البداية الذي تقدمه الأكاديمية قبل قبول الطلاب.

أعضاء هيئة التدريس في الأكاديمية

تضم الأكاديمية عدد من الأساتذة والأكاديميين مثل:

  • الأستاذ الدكتور عبد الرحمن الشهري أستاذ في جامعة الملك سعود بقسم الدراسات الإسلامية بالمملكة العربية السعودية.
  • دكتور أحمد العبد الكريم أستاذ في جامعة الإمام محمد بن سعود بالمملكة العربية السعودية.
  • دكتور عماد الراعوش أستاذ في جامعة الإمام محمد بن سعود بقسم القرآن وعلومه.
  • دكتور أحمد صابر أستاذ في الجامعة الإسلامية بقسم حكم التجويد والقراءات.

92

الكاتب

شيماء سعد

كاتبة محتوى حصري منذ 2017م، حاصلة على بكالوريوس تجارة، أحب القراءة، الكتابة، والسفر.

اترك تعليقًا

*
*

موضوعات ذات صلة
القائمة البريدية

اشترك وتصلك رسالة واحدة كل خميس، فيها ملخص لما نشرناه خلال الأسبوع.