إصدارات
أمريكا التي رأيت

د. ليلى حمدان

تاريخ النشر:22 سبتمبر، 2018

نبذة تعريفية:

ولأن وعد الله ماضٍ وسننه تتكرر لا تحابي أحدًا، سنسافر معًا في هذه الرحلة التي أدون فيها أهم ما عايشته في بلاد الصلف والكبر والغرور «أمريكا»، لعلنا نمزق ذلك القناع الذي خدع الكثير من المسلمين المنبهرين بهذه الدولة المحاربة، وشغلهم عن حقيقة بشاعتها، ونستفيد من حقائق واقعنا لنوظفها توظيفًا سليمًا يرتقي لمستوى الحدث الذي ينتظرنا؛ ألا وهو عودة الخلافة الإسلامية على منهج النبوة كما وعدنا الله ورسوله -صلى الله عليه وسلم-. ولا أخال هذه المرحلة ستكون إلا مع سقوط القوة الأمريكية «العظمى ماديًا»، لتحل محلها قوة الحق والعدل والإسلام الأعظم «روحيًا» ليحق الله الحق بكلماته، وهو ما أرى أماراته تتلألأ في الأفق القريب بإذن رب غالب، فمن يجرأ على تحدي قدر الله؟!

كيف نفهم الصراع؟

خالد موسى

تاريخ النشر:12 يونيو، 2018

نبذة تعريفية:

إن الصراع الذي تحياه أمتنا المسلمة في هذا العصر منذ ضعف الدولة العثمانية وسقوط الخلافة الإسلامية هو صراع ربما لم يمر مثيله من قبل على الأمة التي خلا الزمان من دولة إسلامية حتى ولو إمارة صغيرة مستقلة ترفع راية الدين وتزود عن حماه وهذا الصراع يبدو متشابك الأطراف ومعقد أحيانًا بالرغم من وضوحه العقدي عند أهل العقيدة إلا أن طبيعة عصرنا هي التعقيد في كل المجالات لذا سنحاول عبر هذه الوريقات توضيح وتشريح جوانب الحرب والصراع وما هي أطرافه؟ وما هي طبقاتهم؟ وكيف يديروا صراعاتهم معنا؟ ما هي مصالحهم السياسية وكيف يعملوا على تحقيقها؟ فسنتناول كيفية فهم النظام الدولي وتقييم عام للقوى الدولية والإقليمية الأبرز التي تؤثر في مسار الأحداث ثم نناقش مفاهيم أساسية في السياسة والحرب تمثلا قواعد عامة للفهم ونعرج على موقف الأمة المسلمة في جميع الأرض وما هي أهم صراعاتها؟ وأين تقف منها؟ هل تسير في مسار النصر؟ ما هو الذي يمكن استشرافه في كل بقعة في المستقبل القريب؟ وننهي هذه الوريقات بمعالم أساسية في طريق المستقبل القادم من هذا الصراع.

نبذة تعريفية:

منذ بداية الحرب العالمية الثانية برز دور سلاح الطيران في الحروب بشكل واضح وكان قبل ذلك غير مؤثر لعدة أسباب أهمها البدائية وعدم التطور سواء في المواصفات التصنيعية أو في الاستخدام التكتيكي. ثم بعد الحرب العالمية الثانية وتميز استراتيجية الحرب الخاطفة ازداد الاهتمام بشكل ضخم جدا بسلاح الطيران.
لذا جاءت هذه الدراسة، والتي تتكون من خمسة أبواب: الباب الأول كيفية تقييم القوة الجوية المعادية ثم أربعة أبواب تمثل الاستراتيجية في مواجهة التفوق الجوي وهي: الباب الثاني الدفاع الجوي السلبي والباب الثالث الدفاع الجوي الإيجابي والباب الرابع بناء قوة الردع والباب الخامس الاستراتيجية العسكرية في مواجهة عدو متفوق جويا.

نبذة تعريفية:

إن إحداث التصورات في مشهد فكري يرتكز على أصول وثوابت تكاد تكون محل اتفاق بين حاملي راية الاجتهاد والتجديد ليس بالأمر الهين، ففي ظل هذا الإحكام ظهر من يقول في الدين برأيه، ويعمد إلى النصوص فيُفكِّكها تِبعًا لمآربه. لذلك نحاول في هذا الإصدار استكشاف بعض المرتكزات والقيم التي نستطيع من خلالها أن نُفضي إلى حقيقة المشهد الفكري داخل الوسط المدخلي، والرد على أبرز الإشكاليات التي تتعلق بهذا الفكر. ففي الفصل الأول: نتعرف على سياق نشأة التيار المدخلي. وفي الجزء الثاني: تناول الإصدار خطر المداخلة كأداة بيد السلطة. وخُصِّص حديثنا في الجزء الثالث والأخير لبسط أقوال أهل العلم في التيار المدخلي وثوابته، كذا للرد على أهم مرتكزاتهم الفكرية وما يثيرونه من شبهات وفتاوى.

إليكِ أنتِ

د. ليلى حمدان

تاريخ النشر:26 مارس، 2018

نبذة تعريفية:

لأجل تلبية دعوات أحسبها صادقة في تناول قضايا المرأة بشيء من التحريض والإعداد والتوعية، ولأنني أؤمن أن المسلمة إن أخذت أمر هذا الدين بجد وعزم فستحقق ما لم يحققه الكثير من الرجال كما كان دأب نساء السلف الصالح، جاء سفر "إليكِ أنتِ": لنسافر فيه عبر فصول معينة تخاطب المرأة أيا كان عمرها وأيا كانت اهتماماتها ليضعها في خريطة المسؤولية والعمل، ويدفع بها إلى المعالي فتترفع عن السفاسف، وتبصر المستقبل بروح المؤمنة المتيقنة لا الجاهلة المغيَّبة.

قبس من خاطر

د. ليلى حمدان

تاريخ النشر:26 مارس، 2018

نبذة تعريفية:

قبس من خاطر يلخص قصة الإنسان والحياة والموت! فالإنسان قصة ولادة وحياة، ثم بقاء وصراع ثم رحيل وموت... هكذا هي القاعدة المتوارثة التي تحكم كل فرد وكل أمة منذ خلق الله البشر. وسبحان الذي جعل من الكلم وحيا تتواصل به الأرواح فينساب شعور قرب تتقاسمه النفوس البشرية، ويكون هذا القرب أكثر روعة كلما كان الكلم مستنبطا من معين واحد ومن تجربة واحدة ومن شعور واحد ومن مصير واحد. وهذا حال أبناء الأمة الواحدة.

نجوم على الطريق

د. ليلى حمدان

تاريخ النشر:28 فبراير، 2018

نبذة تعريفية:

تزدان صفحات تاريخ الأمة على مر الأزمنة بأعلامٍ أناروا لنا حضارتنا ورفعوا لواء قيمنا وتضحياتنا وإنجازاتنا عاليًا، وتتزين صفحات عصرنا منذ سقوط الدولة العثمانية إلى اليوم، بأعلامٍ حُقَّ لنا أن نفخر بهم ونثمن عطاءهم ونتوارث ولو جزءًا بسيطًا من جهادهم بذكر سِيَرهم وتذاكر إنجازاتهم والتبصر في أسباب نجاحاتهم.
نجمع هنا بطريقةٍ مختصرة سِيَر أشهر أعلام هذا العصر، لتكون تأريخًا وتوثيقًا مختصرًا ينفع الساعين للنجاح والعاملين على نهضة أمة الإسلام، وكذا باب إلهامٍ وربما حلٍّ!

نبذة تعريفية:

في وقت أصبحنا نبصر فيه عودة الشباب المسلم لدينه، وإقبالًا متزايدًا على طريق الالتزام والاستقامة، جاء كتاب (صفحات من دفتر الالتزام) كدليلٍ يُلخِّصُ لهؤلاء المقبلين على طريق الالتزامِ أهمَّ المراحلِ والخطواتِ والمفاهيمِ التي عليهم إدراكها واستيعابها؛ كي يضمنوا حسن استقامتهم، ويُحَقِّقوا التغيير المنشود.

القائمة البريدية

اشترك وتصلك رسالة واحدة كل خميس، فيها ملخص لما نشرناه خلال الأسبوع.