بضعة أيام تفصل غزة عن 1 يناير (كانون الثاني) 2020 وهو التاريخ الذي توقعت الأمم المتحدة أن يصبح فيه القطاع الفلسطيني مكانًا غير صالح للعيش. تتبع فريق موقع «ميدل إيست آي» مؤشرات جودة الحياة في غزة التي تحاصرها إسرائيل منذ عام 2007، وأعد تقريرًا قارن فيه بين القطاع المحاصر وبعض مدن العالم الأخرى.

توصلت الأمم المتحدة إلى هذا الاستنتاج في عام 2012، بعد تقديرات مفادها أن البنية التحتية والخدمات الاجتماعية في غزة لن تكون قادرة على مواكبة الاحتياجات المتزايدة وعدد السكان المتنامي.

ومدينة غزة واحدة من أكثر المناطق كثافة سكانية على الأرض، ولكن بالمقارنة مع مدن ومناطق أخرى مزدحمة في العالم مثل نيويورك وهونج كونج؛ نجدها تتخلف كثيرًا عن الركب فيما يتعلق بالتدابير المتخذة لمعالجة البطالة وتخفيض كثافة الصفوف الدراسية وتوفير المياه الصالحة للشرب.

(إنفوجراف يوضح عدد السكان والمساحة والكثافة السكانية في غزة وهونج كونج ونيويورك)

(إنفوجراف يوضح عدد السكان والمساحة والكثافة السكانية في غزة وهونج كونج ونيويورك)

تبلغ مساحة قطاع غزة 360 كيلومتر مربع ويعيش فيه نحو مليوني إنسان، وتصل الكثافة السكانية (عدد الأفراد في الكيلومتر المربع الواحد) في القطاع إلى 5453.

بينما يعيش في هونج كونج، التي تبلغ مساحتها 1108 كم مربع، نحو 7500000 نسمة، وتبلغ الكثافة السكانية فيها 6791.

أما في نيويورك فيعيش 8400000 مليون شخص على مساحة تُقدر بنحو 790 كم مربع. وتبلغ الكثافة السكانية في المدينة 10631.

(إنفوجرافيك يوضح نسبة البطالة والفقر في المناطق الثلاث: غزة وهونج كونج ونيويورك)

(إنفوجرافيك يوضح نسبة البطالة والفقر في المناطق الثلاث: غزة وهونج كونج ونيويورك)

بلغت نسبة البطالة في غزة 47% مقارنة بـ 3% في هونج كونج و4% في نيويورك. وترتفع نسبة الفقر في غزة إلى أكثر من 50%، بينما تصل إلى 20% في هونج كونج و19% في نيويورك.

تشير الإحصائيات إلى أن الفصول الدراسية في قطاع غزة تحتوي على متوسط 39 طالبًا، بينما يقل هذا العدد إلى 28 و26 في هونج كونج ونيويورك على التوالي. أما معدل وفيات الرضع بين كل ألف طفل مولود؛ فكان في غزة 10,5 وفاة، وفي هونج كونج 1,5، بينما سجلت نيويورك 4,5 وفاة.

وعن نسبة الأشخاص الذين يستطيعون الوصول إلى الماء الصالح للشرب؛ جاءت الأرقام صادمة أيضًا في غزة حيث 10% فقط من السكان لديهم فرصة الحصول على ماء نظيف في بيوتهم، بينما يتمتع بهذه الخدمة كل السكان في هونج كونج و 99% من سكان نيويورك.

149

الكاتب

فريق العمل

تبيان هو موقع يهدف إلى نشر الوعي الفكري الصحيح المستمد من مبادئ الإسلام السامية بين عامة الناس ومثقفيهم عن طريق نشر المقالات والتحليلات والمواضيع التي تهم الشباب المسلم.

اترك تعليقًا

*
*

موضوعات ذات صلة
القائمة البريدية

اشترك وتصلك رسالة واحدة كل خميس، فيها ملخص لما نشرناه خلال الأسبوع.