إن التعلم من الأمور المهمة في الحياة؛ حيث حث الإسلام على طلب العلم لأهميته، فقد أخبرنا الله -عز وجل- في القرآن الكريم أنه رفع أهل العلم درجات عن غيرهم، كذلك أكدت السنن النبوية أن مَن سلك طريقًا للعلم سهل الله له طريقًا إلى الجنة. كما أن طلب العلم يعزز ثقة الإنسان في نفسه ويجعله قادرًا على فهم الكثير من الأشياء حوله. وهناك طرق حديثة لطلب العلم في الوقت الحالي من خلال العديد من المنصات الإلكترونية التي تمكن الطلاب من الدراسة عن بعد، وتحرص العديد من المعاهد والجامعات على إنشاء منصات تساعد في طلب العلم عن بعد.

مركز تميُّز للعلوم

مركز تميز

مركز تميز من المراكز التي تهتم بتسهيل طلب العلم والعلوم على الطلاب في جميع أنحاء العالم؛ حيث يضم المركز أفضل وأكبر المنصات والمعاهد الإلكترونية التي تتماشى مع العصر الحالي، كما يهتم المركز بالتخصصات العلمية بناءًا على منهج السلف، ويقوم مركز تميز أيضًا بتقديم الأكاديميين ذوي الكفاءة في جميع العلوم، كما يحرص المركز على توظيف المتخصصين في تقديم خدمات العلم وتيسيره والاعتناء بالتقدم التقني.

ويقدم مركز تميز أربعة أمور مهمة. وهي “الاعتناء بالتخصص، وتقديم جودة مميزة للطلاب، والكثير من الخدمات المتقنة، وتقنية فائقة تشمل علوم الحوسبة والإلكترونيات والعديد من المجالات الأخرى”، ويحتوي المركز على العديد من المشاريع التي تقدم العلم بطرق مختلفة، حيث يضم المركز ثلاثة معاهد للمذاهب الفقهية الثلاثة: الشافعية، والمالكية، والحنبلية؛ بالإضافة إلى احتواء المركز على تطبيق للهواتف المحمولة يمكن من خلالها متابعة برنامجك لطلب العلم.

المعاهد التي يضمها مركز تميز

يضم مركز تميز معاهد متنوعة ومختلفة تقدم العلوم على المذاهب الإسلامية الفقهية. ولكل معهد منها مجموعة من المتخصصين والأكاديميين، وتشترك جميع المعاهد في الدراسة عن بُعد. وهي:

معهد الإمام النووي للتفقه الشافعي

مركز تميز

يعتمد هذا المعهد في دراسته على التأصيل الفقهي للمذهب الشافعي فروعًا وأصولًا. ويهدف المعهد إلى وجود خريجين ذوي كفاءة فقهية وعملية مميزة في المذهب، كما يهدف المعهد إلى الاهتمام بإصلاح القلب وتزكية النفس وتعزيز التفكير لتنمية العقل.

ومن المميزات التي يقدمها معهد الإمام النووي شرح الفقه وقواعد المذهب واللغة، وتقديم تمرينات على الملكة الفقهية. ويمكن التواصل مع الشيوخ والأكاديميين بشكل دائم للحصول على إجابات الأسئلة الخاصة بالطلاب، كما أن هناك لقاءات بشكل دوري مع الشيوخ لمناقشة الموضوعات العلمية المتعلقة بالقواعد الفقهية.

خطة الدراسة في معهد الإمام النووي

الدراسة في معهد الإمام النووي أربع سنوات؛ كل سنة دراسية مقسمة إلى فصلين. الفصل الأول في السنة الدراسية الأولى يدرس الطالب خمس مواد. وهي “الفقه، أصول الفقه، المنطق، الآداب، القواعد الفقهية”. أما في الفصل الدراسي الثاني يدرس الطالب “الفقه، وأصول الفقه، والقواعد الفقهية، رسم المفتي وعلوم اللغة”. ثم ينتقل الطالب إلى الفصل الدراسي الأول في السنة الثانية، ويدرس فيه “أعلام المذاهب والمنطق والقواعد الفقهية والفقه وأصول الفقه”. وفي الفصل الدراسي الثاني يقوم الطالب بدراسة نفس المواد ولكن بدلًا من أعلام المذاهب يدرس رسم المفتي.

في السنة الدراسية الثالثة يقوم الطالب بدراسة خمس مواد في الفصل الأول، وهي “الفقه وأحاديث الأحكام وأصول الفقه والتخريج والفروق”، أما في الفصل الدراسي الثاني يقوم بدراسة نفس المواد باختلاف التخريج حيث يتم تستبدلها مادة “الجدل”. وأخيرًا السنة الدراسية الرابعة والتي يدرس الطالب فيها خمس مواد لكل فصل، ومواد الفصل الأول هي “أدب القضاء والخلاف والفقه وأصول الفقه وأحاديث الأحكام”، بينما في الفصل الدراسي الثاني يدرس الطالب علوم اللغة بدلًا من أدب القضاء.

هل يمكن إعادة القيد في معهد الإمام النووي؟

يوجه للطالب الإنذار الأكاديمي إذا مر شهر دون أن يقدم الطالب أيَّة إنجازات في الدروس المقدمة له أو الإجابة على الاختبارات. في البداية يتم إرسال إنذار للطلاب ثم بعد ذلك يقوم المعهد بطي قيد الطالب إذا لم يهتم بالإنذار أو بسبب قيام الطالب بنشر المواد الدراسية خارج المعهد، ويمكن للطالب تقديم طلب بإعادة القيد مرة أخرى ويتعهد بألا يكرر الفعل الذي قام به وتقرر إدارة المعهد بعدها قبول أو عدم قبول إعادة القيد الخاص به.

آليات معهد الإمام النووي للتفقه الشافعي

يمكن للطالب أن يؤدي الاختبارات عن بُعد والأسئلة عبارة عن اختيارات. ويتم الإعلان قبلًا عن موعد الاختبارات. وجدير بالذكر أنه في حال تفويت الطالب الاختبار أو حصوله على نسبة أقل من 60% يقوم بإعادة الاختبار مرة أخرى في نهاية الفصل الدراسي، أما في حال حصوله على 75% فينتقل إلى الفصل الدراسي الثاني.

معهد العلامة خليل

مركز تميز

معهد العلامة خليل أول المعاهد الإلكترونية التي يدرس بها أصول الفقه وفروعه على مذهب الإمام مالك بن أنس. ويهدف المركز إلى تأهيل الطلاب علميًا وإيمانيًا وتربويًا، وهذا من خلال نخبة من أفضل المحاضرين من علماء المذهب المالكي، ومن المميزات التي يقدمها المعهد للطالب تأهيله للحصول على الضوابط الفقهية والفروق بين المسائل، بالإضافة إلى معرفة الإشكالات وطرق حلها.

ونظام الدراسة في المعهد عن بعد، بداية من يوم الأحد إلى يوم الخميس. ويحضر الطالب من خمسة إلى ثمانية دروس من المواد الأساسية والمواد التكميلية. ويتم إعطاء الطلاب تمرينًا على الدروس بعد انتهائها، ويدرس الطالب ساعتين في اليوم، وليس هناك أوقات محددة لمشاهدة المحاضرات؛ فهي متاحة طوال اليوم على المنصة، ويتم نشر الجداول بشكل أسبوعي قبل بداية الدوام.

خطة الدراسة في معهد العلامة خليل

لا تختلف خطة الدراسة في معهد العلامة خليل عن الدراسة في معهد الإمام النووي، ولكن تختلف المواد العلمية والدراسية التي تدرس للطلاب تبعًا للمذهب، وكونه خمس سنوات لا أربع. حيث تنقسم السنة الواحدة إلى فصل أول وفصل ثاني، في الفصل الأول يدرس الطالب خمس مواد وهم “الفقه وأصول الفقه وعلوم واللغة وأعلام المذهب والتزكية والتربية”. بينما مواد الفصل الثاني مثل الأول، ولكن يدرس الطالب فيه المنطق والقواعد الفقهية”. وفي الفصل السنة الثانية في المعهد يدرس الطالب نفس المواد، ولا تختلف مواد السنة الثالثة والسنة الرابعة عن السنة الأولى والثانية ولكن تزيد المواد أو تقل.

آليات التعلم والتقييم في معهد العلامة خليل

يقوم الطالب بأداء جميع الاختبارات عن بعد من خلال المنصة، كما تأتي الأسئلة في شكل اختيارات، وتكون الاختبارات في المعهد بشكل دوري يتم الإعلان عنها سابقًا، وفي حال حصول الطالب على درجات أقل من 60% أو الرسوب أو عدم حضور الاختبار؛ يحق له المحاولة مرة أخرى في الدور الثاني والذي يعقد في نهاية كل فصل دراسي، وأعلى درجة يحصل عليها الطلاب في المحاولة الأخرى هي 75%.

معهد الإمام البهوتي للتفقه الحنبلي

مركز تميز

يعتمد هذا المعهد في دراسته على الفقه الحنبلي، ويهدف إلى مد الطالب بالكفاءة التي تجعله قادرًا على فهم أصول الفقه الحنبلي وقواعده، ومن المميزات التي يقدمها هذا المعهد هو وجود نظام إشراف مُدرَّب لمتابعة العملية الدراسية والإنجازات التي يحققها كل طالب، إعطاء الطلاب المعلومات من خلال إخبارهم بالآداب التي يجب عليهم التحلي بها، كذلك يوفر المعهد نخبة من الأكاديميين لشرح الدروس المحاضرات بشكل مناسب لكل فصل دراسي.

آليات وخطة الدراسة في معهد الإمام البهوتي

لا يختلف نظام الدراسة في معهد الإمام البهوتي عن الدراسة في معهد العلامة خليل؛ فكلاهما خمس سنوات. النظام فيهما واحد ومتشابه. ويتيح المعهد للطالب إمكانية التحويل بين قسمَيْ زاد المستقنع ودليل الطالب في الفصل الدراسي الثاني من السنة الدراسية الأولى.

وخطة الدراسة في المعهد لا تختلف عن المعاهد السابقة، ولكن تختلف المواد حيث يدرس الطالب في الفصل الأول من السنة الدراسية الأولى مواد “النحو والفقه وأصول الفقه والقواعد الفقهية”، بينما في الفصل الدراسي الثاني تكون المواد “الإملاء والصرف والفقه وأصول الفقه”، وفي السنة الدراسية الثانية يدرس الطالب المواد السابقة بالإضافة إلى أحاديث الأحكام والبلاغة والمنطق”، وهكذا في السنة الثالثة والرابعة والخامسة.

متى يتم فصل الطالب من معاهد مركز تميز

يتم فصل الطالب من جميع المعاهد لنفس الأسباب وأسباب الفصل الأكاديمي هي: انقطاع الطالب عن الدراسة والمشاركة لمدة ثلاثة أشهر متتالية. وفي هذه الحالة لا يمكن عمل قيد جديد أو إرجاع الطالب نهائيًا. ومخالفة الآداب مع إدارة المعهد، ومخالفة الأمور الشرعية والتطاول على هيئة التدريس أو الزملاء، والتشهير والتكفير للأعضاء سواء كانوا من الطلاب أو من هيئة التدريس.

التطبيقات التي يوفرها مركز تميز

مركز تميز

يوفر مركز تميز تطبيقًا واحدًا فقط وهو “حفاظ المتون“، ويتميز هذا التطبيق بمساعدته لمراجعة وحفظ نصوص المتون، ويقدم هذا التطبيق العديد من المميزات مثل وجود عدد من القراءات الصوتية مع إمكانية تكرار المقطع أو تسريعه، كما أن هناك قسمًا في التطبيق يمكن من خلاله اختيار أحد الشيوخ للمتابعة مع الشخص والتسميع له من خلال مكالمة صوتية أو إرسال مقطع صوتي. وتقام تحديات بين الأشخاص ومكافآت لمن يفوز. ويمكن تحميل التطبيق من متجر جوجل عن طريق هذا الرابط.

ما هي البرامج العملية في مركز تميز؟

هناك العديد من البرامج العملية التي يقدمها مركز تميز وهي:

برنامج النظم الأصغر في الفقه

البرنامج مخصص للأطفال بمساعدة الوالدين. ويعمل هذا البرنامج على تقديم العلم وسهولة حفظه للأطفال، كما يقوم بشرح علوم الشريعة كالفقه والأخلاق وعلم العقيدة، ويمكن الانضمام إلى القناة الخاصة بالبرنامج على تطبيق تليجرام “من هنا“.

برنامج الوصول للأصول

في هذا البرنامج يتم شرح الأصول الفقهية على المذهب الحنبلي، ويتم تقديم تطبيقات وتمارين تساعد الطلاب على فهم الأصول الفقهية بشكل أفضل. وهو من البرامج المتاحة للكبار والصغار، ويمكن الانضمام إلى البرنامج “من هنا“.

برنامج نظم المقادير الشرعية بالوحدات العصرية

هذا البرنامج يهدف إلى تفقيه الطلاب ووصولهم إلى فهم المقادير الشرعية الخاصة بالكيل والمسافة والوزن، ويستهدف هذا البرنامج طلبة العلم المتوسطين الذين تخصصوا في الفقه. ويمكن الانضمام إلى قناة التلجرام الخاصة بالبرنامج “من هنا“.

114

المصادر
الكاتب

شيماء سعد

كاتبة محتوى حصري منذ 2017م، حاصلة على بكالوريوس تجارة، أحب القراءة، الكتابة، والسفر.

اترك تعليقًا

*
*

موضوعات ذات صلة
القائمة البريدية

اشترك وتصلك رسالة واحدة كل خميس، فيها ملخص لما نشرناه خلال الأسبوع.