لمحة سريعة حول كتاب «مبادئ الفلسفة» لمؤلفه أ. س. رابوبرت (ترجمة أحمد أمين)

كتاب قصير، يُعتبر مدخلًا مُمتازًا إلى الفلسفة وفروعها ومبادئها. ينقسم إلى قسمين، قسم حول تعريف الفلسفة ومُختلف فروعها والثاني يستعرض بعضًا من مسائل الفلسفة ومذاهبها.

أول ما تبادر إلى ذهني بمُجرّد الفراغ من الكتاب هو «لماذا لم يُدرّسونا الفلسفة بهذه البساطة وبهذا الأسلوب في الثانوية»، فما أذكره مما درسته في الثانوية هو مجرد تعريفات لا تُسمن ولا تُغني من جوع وقليل من المنطق الصوري أو لمحات حول المنهج التجريبي في علوم المادة، كما أن الطالب لا يفهم أصلًا ما الذي يدرسه وما علاقته بباقي العلوم/المبادئ/المسائل/المذاهب.

بحكم أن الكاتب غربي فإنك لن تجد أي أثر لأية فلسفة أو فكر غير غربي فيما كتبه، فعلى سبيل المثال، لم يذكر أي شيء من الفلسفة العربية/الإسلامية، لكن هذا لم يمنع المُترجم (أحمد أمين) من إضافة بعض التلميحات والتصريحات هنا وهناك، إضافة إلى تخصيصه لفصل موجز حول تاريخ الفلسفة الإسلامية.

تطرّق القسم الأول إلى كل من الفلسفة الطبيعية وما وراء الطبيعة، علوم النفس والاجتماع، إضافة إلى كل من المنطق والجمال والأخلاق. كما تطرّق إلى تاريخ موجز لتاريخ الفلسفة وتطوّرها. أما القسم الثاني فعالج كل من مسائل ما بعد الطبيعة وعلم الأخلاق ونظرية المعرفة. واختتم الكتاب بتعريف سريع لأبرز الفلاسفة الذين وردت أسماؤهم في الكتاب.

الكتاب يُعتبر مُقدّمة ممتازة لمبادئ الفلسفة، وسيُرغّبك في مواصلة البحث في مختلف فروعها ومسائلها. أنصح به بشكل أساسي الشباب في مرحلة الثانوية حديثي العهد بالفلسفة.

الكتاب مُتوفّر بشكل مجاني على موقع مؤسسة هنداوي للثقافة والنشر:

https://www.hindawi.org/books/19179686/

أرشيف المجلة التقنية

نعيد نشر أرشيف المجلة التقنية وهي مدونة شخصية للكاتب والتقني الراحل يوغرطة بن علي (مُبرمج… More »

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى