Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

مع تفجّر الثورات في المنطقة العربية في السنوات السبع الماضية، ومع فقدان عشرات الآلاف لوظائفهم في شتّى المجالات نتيجةً لتدني الأوضاع الاقتصادية وارتفاع معدلات البطالة وغياب فرص العمل، اتجه المئات من الشباب العربي نحو ما يُعرف اليوم بالعمل الحر.

العمل الحر هو بديلٌ للوظيفة التقليدية التي سادت شتّى أنحاء المعمورة بعد الثورة الصناعية. فبدلًا من أن يكون الشخص يعمل كموظف ما بين الساعة التاسعة صباحًا والسادسة مساءً للقطاع العام أو القطاع الخاص، يمكنه أن يقرر بنفسه أن يعمل متى ما يشاء ولمن ما يشاء، يمكنه أن يكون سيد الوظيفة والعامل فيها بنفس الوقت.

العمل الحر هو مفهومٌ حديث أخذ في الانتشار مع بدايات القرن الحادي والعشرين، حيث يعتمد ببساطة على القيام بالعمل المطلوب ما بين العميل وصاحب العمل عبر شبكة الإنترنت. فيقوم صاحب العمل بصياغة المطلوب من المستقل (الشخص الذي يعمل في العمل الحر) وإرساله له عبر أحد منصّات العمل الحرّ على الإنترنت، وبعد أن يقوم المستقل بإنهاء العمل يحصل على ماله مباشرةً.

ما نريدُ التحدث عنه اليوم في هذا التقرير هو أهميّة العمل الحرّ في تحرير مصدر رزقك. إننا مهتمون بالحديث عن ضرورة توفّر مصدر مريح للرزق بدلًا من أن تجري وراء الوظيفة 40 ساعةً في الأسبوع لتحقق دخلًا لا يكفيك ولا أسرتك.

إنّ صعوبة الحصول على عمل بالإضافة إلى ضرورة الانهماك فيه لساعاتٍ طويلة متواصلة بل وضرورة امتلاك خبرة سنوات للحصول على عمل جيد يجعلك ترسًا في آلة النظام الدولي ومجرد بيدق لا يملك حتى الوقت لقراءة مقالات تصنع وعيه وتنير فكره لأنّه مشغول بالوظيفة، يعمل كل يوم من السابعة صباحًا إلى السابعة مساءً لمدة 5 أيام في الأسبوع، وفي عطلة الأسبوع لا يمكنه فعل شيء لأنّه يريد أن يرتاح.

يجعل هذا النوع من الحياة الإنسان أكثر عرضةً للتلاعب وأضعف على مقاومة الأيديولوجية المهيمنة وأقل اهتمامًا بمشاكل الأمّة وجراحِها، فهو مشغولٌ بتحصيل الرزق ولا وقت لديه للاهتمام بغيره. من أجل هذا نقدّم لك العمل الحرّ ليكون سندًا لك للحصول على حياة أفضل لتساهم في جعل هذه الأمّة أفضل.

العمل الحر، ما هو؟

Embed from Getty Images

التعريف البسيط للعمل الحرّ هو العمل الذي يكون الشخص فيه موظفًا لنفسه ولا يكون متعاقدًا مع صاحب عمل معيّن على المدى البعيد، ويمكنه التنقل بين الأعمال والمهام وأصحاب العمل متى وكيفما يشاء، ويكون غالبًا عبر شبكة الإنترنت على الحاسوب.

العمل الحر ليس ما يقوله بعض الناس عن جني المئات من الدولارات شهريًا وأنت مرتاح في منزلك دون الكثير من العمل، أو مجرّد القيام بالأعمال البسيطة لجني بضع دولارات، أو أن الأموال ستنهمر عليك وتشتري كل ما تريده بمجرّد بدأ العمل كمستقل… كل هذه الأوهام لا تتحقق في العمل الحر، في النهاية هو عمل وعليك إنجاز مهام مطلوبة لكي تحصل على المال، كلّما عملتَ أكثر كلّما جنيتَ أكثر وإذا وصلت إلى مرحلة مناسبة من العمل الحر فيمكنك بالطبع جني أرباح مُريحة.

تشمل هذه الأعمال مهام التطوير والبرمجة، إدخال البيانات، التصميم، الكتابة، التدوين، الترجمة، المهام الهندسية، حل الواجبات والكثير الكثير من الأعمال الأخرى. كل ما يمكن إنجازه عبر الحاسوب يمكن كذلك استخدامه في العمل الحرّ.

يرتبط المستقل وصاحب العمل ببعضهما عبر منصّة مُخصصة للعمل الحرّ، حيث يقوم صاحب المشروع بوضع إعلان لطلب شخص بالمواصفات الفلانية لإنجاز المهام التي يحتاجها، فيتقدم مجموعة من المستقلين بعروضهم والمدة المتوقّعة لتسليم المشروع بالإضافة إلى المبلغ المطلوب، ثم يقوم صاحب المشروع باختيار المستقل الأكثر ملائمةً له ويبدأان سويًا العمل على المشروع.

عن طريق المنصّة، يناقش المستقل وصاحب المشروع كيفية العمل والمهام المطلوبة ومراحل المشروع ومدى التقّدم الحالي، ويناقشان كذلك أي مشاكل قد حصلت. إن حصلت مشكلة لا يمكنهما حلّها (عدم تفاهم)، فيمكنهما الاتصال بإدارة الموقع لضمان حقوقهما.

عند الانتهاء من المشروع، يتم تسليم المال إلى حساب المستقل ثم يقوم بسحبه عن طريق أحد وسائل الدفع الشهيرة، مثل ويسترن يونيون أو التحويل البنكي أو PayPal.

من الواجب التنويه هنا إلى أن العمل الحر ليس بالأمر السهل وسيتطلب منك الالتزام بالكثير من المواعيد وتحمّل الكثير من الضغط. ربّما لا يكون العمل الحر مناسبًا لك وربّما لا تكون مستعدًا لتحمل مخاطر ترك الوظيفة والتفرّغ له، لذلك فالأفضل هو أن تحاول العمل فيه بشكل جانبي بجانب وظيفتك الرسمية وترى كيف تسير الأمور معك. ربما لا يكون العمل الحر مناسبًا لك ولطبيعتك وعليك التحقق من ذلك.

المهارات والتعلّم

Embed from Getty Images

لكي تعمل كمستقل فأنت بحاجة إلى مهارة. هناك الكثير من المهام السهلة التي يمكنك العمل بها لكن دخلها بسيط جدًا وقليل لا يسمن ولا يغني من جوع. كلّما ازداد الطلب على مهارتك وقل عدد المنافسين ستزداد الأرباح المتوفرة لك، لذلك أنت بحاجة إلى تعلّم مهارة لتعمل بها.

إليك بعضًا من أشهر المهارات التي يطلبها السوق:

  • برمجة تطوير المواقع: يعمل المستقل في هذا المجال على برمجة مواقع الإنترنت وتطويرها وتصميمها. حيث يطلب صاحب المشروع موقعًا بمواصفات معينة فينجزه له المستقل مقابل مبلغٍ عادة ما يكون مرتفعًا. تبدأ الأسعار في المنطقة العربية من حوالي 200$-1000$ لقاء المشروع وأجنبيًا قد تصل إلى 3000$.
  • برمجة تطبيقات الهواتف: إن عمل تطبيقات هواتف لأنظمة أندرويد وiOS عملٌ مربح حاليًا، حيث تتراوح أسعار المشاريع ما بين 1000-5000$ لقاء التطبيق الواحد.
  • التصميم: تصميم الجرافيك مطلوب جدًا في سوق العمل الحر حيث يعمل المستقل على تصميم شعارات أو صور الحسابات الاجتماعية أو بروشورات أو أي محتوى مرئي آخر قد يطلبه أصحاب المشاريع. تكون الأسعار في هذا المجال غالبًا على حسب القطعة، فيكون الشعار مثلًا بـ25$ وتكون كامل الهوية البصرية بـ100-250$ وتكون تكلفة إنشاء الفيديوهات ما بين 1000-5000$. السعر في هذا المجال يعتمد على مهارتك ومعرض أعمالك السابقة بشدة.
  • الترجمة: هناك طلب كثير على مهارات الترجمة بين اللغات المختلفة، لكن السوق مشبع جدًا، حيث يتوافر المئات من المستقلين للترجمة بين مختلف اللغات بالفعل وبأسعار بخسة جدًا. الترجمة من الإنجليزية إلى العربية عادةً ما تكون 5$ مقابل 800 كلمة. لهذا على العامل في هذا المجال أن يعمل على نقطة جودة الترجمة ودقّتها وليس المنافسة في عدد الكلمات.
  • الكتابة والتدوين: واحدٌ من أفضل المجالات التي يُمكن أن يعمل بها الإنسان إن أحبها ورمى وقته فيها. يمكن للمستقل العمل ككاتب أو مدون في العديد من المجلات والصحف والمواقع العربية التي تدفع لقاء المقال الواحد. الأسعار تختلف بشكلٍ كبير حسب خبرتك وحسب الجهة التي ستعمل معها والأسعار العربية ضعيفة عمومًا وأجنبيًا يتم الدفع بشكل أكبر بكثير. يمكن للمستقل كذلك أن يعمل على إنشاء كتب في مختلف المجالات وبيعها مع دور نشر أو بشكل ذاتي عبر الإنترنت.
  • التسويق الإلكتروني: يعمل المستقل هنا على تسويق المنتجات أو المشاريع أو المؤسسات عبر مختلف الوسائل الإلكترونية مثل إعلانات فيسبوك وجوجل واستهداف محركات البحث بالإضافة لوسائل أخرى. الأسعار فيه متباينة جدًا بناءً على المطلوب.
  • بالإضافة إلى الكثير من المهارات الأخرى كالتصوير والدعم الفني وإدارة السيرفرات والأمان الحماية وغير ذلك.

بِما أن هذه المهارات هي اﻷكثر طلبًا في سوق العمل، فستجد أنّها الأكثر منافسةً كذلك. هناك عشرات الآلاف من المستقلين الآخرين حول العالم الذين يعملون مثلك بالضبط ويريدون الفوز كذلك بالمشاريع وجني الأموال كما تريد أنت كذلك. في خضم هذه المنافسة لا بد من أن تعمل على تطوير معرض أعمالك لتكون فرصتك أكبر بالفوز بالمشاريع ولا بد أن تعمل على بناء اسمٍ لك في السوق.

يمكنك تعلم هذه المهارات وغيرها عبر فيديوهات يوتيوب، أو كورسات موقع رواق وإدراك ومهارة، أو عبر أكاديمية حسوب وموسوعة حسوب. أو البحث عبر جوجل ببساطة عمّا تحب وتريد تعلّمه. لا بد أن تبذل عشرات الساعات من وقتك لتعلم مهارة مناسبة يطلبها السوق لكي تبدأ العمل.

منصّات العمل الحرّ

Embed from Getty Images

إذا أردنا أن ننتقل الآن إلى التطبيق، فهناك عدة منصات عربية وعالمية يمكنك التسجيل فيها وبدء العمل كمستقل:

  1. خمسات: منصة عربية رائدة للخدمات المصغّرة في العالم العربي. هنا، يقوم المستقلون بعرض “خدمات” مقابل 5$ أو أكثر ويقوم المشترون بانتقاء ما يعجبهم وطلب تلك الخدمات. يمكن للمستقل إضافة أكثر من خدمة حسب خبرته. هناك العديد من المزايا الأخرى في المنصة كذلك. يُعتبر خمسات غالبًا مصدرًا للدخل الجانبي والأقلية فقط تستعمله كمصدر دخل رئيسي وحيد.
  2. مستقل: منصة عربية للعمل الحرّ في العالم العربي. مستقل على عكس خمسات يركّز على المشاريع الكبيرة غير محدودة السعر والتي تكون عادةً بمئات الدولارات، وليس مجرد 5$ أو 10$ كما في حالة خمسات. يُمكن للمتفرغ للعمل الحر عبر مستقل أن يستعمله كمصدر دخل رئيسي فميزانية المشاريع كبيرة نسبيًا.
  3. UpWork: أشهر منصة عمل حرّ في العالم، وهي منصة أجنبية. لديها معايير صعبة في قبول المستقلين الجدد ورفع ترتيبهم على الموقع وتعمل على رفع نوعية المستقلين وأصحاب المشاريع بنفس الوقت.
  4. Fiverr: منصة أجنبية للخدمات المصغّرة، وهو في الواقع أكبر منصة خدمات مصغّرة في العالم. تعمل بشكلٍ مشابه لخمسات.
  5. Freelancer: منصة أخرى شهيرة للعمل الحر، لا تحتاج معايير كبيرة للقبول في المنصة أو المشاريع المعروضة. لكن المنافسة في المنصة كبيرة وهي مليئة بالهنود.

يمكنك الاطلاع على قصّتي مع العمل الحرّ لنصائح حول هذه المنصات والعمل الحرّ عمومًا.

دخول السوق

Embed from Getty Images

بعد أن تعلمتَ مهارةً ما وسجّلت في مواقع العمل الحر وصرت مستعدًا للعمل، ستلاحظ أنه يتم استبعادك من أغلب المشاريع لأنّك لا تمتلك معرضًا سابقًا للأعمال ولا تمتلك زبائن سابقين على المنصة. أنت بحاجة إلى جذب المشتري الأول، بعدها، ستتدحرج الأمور تلقائيًا.

الحيلة لجذب المشتري الأول تكون ببساطة عبر إنشاء معرض أعمال لك. الحلقة المفرغة التي يسقط الكثيرون فيها هي أنّك إن لم يكن عندك زبائن سابقون فلا يمكنك إنشاء معرض أعمال وهذا خاطئ؛ يمكنك إنشاء معرض أعمال بنفسك! ببساطة قم بالعمل على مشاريع خاصة بك في مجالك وقم بإضافتها إلى معرض أعمالك

فمثلًا إذا كنت مبرمجًا، قم بتطوير بعض البرامج أو المواقع الخاصة بك والتي تستعرض فيها مهاراتك وقم بإضافتها إلى معرض أعمالك. إذا كنتَ مصممًا، قم بتصميم شعارات وهمية لأسماء غير موجودة على أرض الواقع واعرضها في معرض أعمالك. إذا كنتَ كاتبًا أو مدونًا، فقم بكتابة مقالات ونشرها على مدونتك الشخصية أو أحد مواقع المدونات الشهيرة وأضفها إلى معرض أعمالك. هناك عدة منصات شهيرة لاستضافة هذه الأعمال مثل GitHub وBehance وCodePen وWordPress وغيرها.

شيءٌ آخر يمكنك فعله هو ترخيص سعرك فوق المعتاد عند أول عرض تضيفه بهدف الدخول إلى السوق والحصول على تقييم. صحيحٌ أنك ستحصل على مبلغٍ بخس لقاء عملك والجهد الذي تبذله لكنك ستحصل على التقييم الإيجابي واستحسان الزبون وستطور معرض أعمالك السابقة. تحتاج تكرار هذه العملية عدة مرات إلى أن يُصبح لديك تقييم محترم على المنصة. بعدها، يمكنك رفع أسعارك تدريجيًا بفضل التقييمات التي حصلتَ عليها.

كلمة خاتمة

العمل الحر ليس سهلًا وستحتاج استثمار الكثير من الوقت والجهد ليُثمر، لكنه إن أثمر، ستكون مرتاحًا أكثر في حياتك.

يمكنك كذلك مراجعة الكتيّبات المنشورة على أكاديمية حسوب عن العمل الحر والعمل عبر الإنترنت، وهي سلسة وغير طويلة وستساعدك على البدء بالمجال.

لا أعرفُ المجال الذي تُخطط للعمل به، لكن مهما كان فلا بد أن تبقى على اطلاع بآخر المستجدات والتطورات فيه. هناك مواقع أجنبية كثيرة تقوم بكتابة تدوينات ونصائح ومعلومات عن أي مجال يُمكن أن تفكر به وأنصحك بالبحث عنها في جوجل والاشتراك بقوائمها البريدية. متابعتك هذه هي ما ستميزك عن غيرك من الناس الذين لا هم لهم سوى الحصول على المال.

تذكّر أنّ الرزق بيد الله.

1302

Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.
الكاتب

محمد هاني صباغ

شاب مسلم، مؤسس عدد من المبادرات العربية والعالمية عن البرمجيات الحرّة والمفتوحة. مبرمج ومدوّن. كاتب مستمر في تبيان.

اترك تعليقًا

*
*
*

موضوعات ذات صلة
مشاركة
القائمة البريدية

اشترك وتصلك رسالة واحدة كل خميس، فيها ملخص لما نشرناه خلال الأسبوع.