15 كتابًا لا غنى عنها لكل امرأة مسلمة يشغلها حال أمتها

Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

ظلّت المرأة المسلمة مَعْلمًا من أبرز ملامح المجتمع الإسلامي، ترسم شخصيته الفريدة، وتشهد على عدل تعاليمه، وحرصه على عفاف نسائه وصونهن، وعنايته بأمرهن ومكانتهن، باعتبارهن حجر الزاوية لمجتمع متوازن، يُقيم حقّ ربِّه ويحفظ حقوق أبنائه.

فأضحت المرأة المسلمة حائط الصدّ الأول في المجتمع الإسلامي، ومن خلالها برزت مكانة الأسرة المسلمة كلَبِنة مركزية في صرح الأمة. فحفظت على المجتمع تماسكه، ودافعت عن هويته. وظلت كذلك تتطلع الأنظار إليها وتُدوِّن الأممُ عنها طريقتها في تنشئة جيل يُملي على الحياة شروطه، يقود الركبَ ولا يخشى الوغى في سبيل إعلاء كلمة ربه.

وما إن تسرَّبت معالم المجتمع الغربي إلينا، إلا واحتفى بها المفتونون منا على عادة كل منهزم نفسيًا وولعه بتقليد الغالب. فوفدت تلك المعالم لبيئتنا؛ وتشوَّهت بها ملامح المجتمع الإسلامي؛ فتشكّل مسخ جديد ما هو بالإسلامي ولا الغربي.

وفي خضم هذا تتطلع الأنظار إلى موقع المرأة المسلمة من الصراع الدائر على مجتمعها وهويته، راجين أن تعود إلى سابق عهدها، وتعالج ما انحرف من أفكارها؛ فما كان منا إلا أن أعددنا هذه القائمة التي لا غنى عنها لكل امرأة مسلمة لتشكِّل وعيها من جديد.

تأصيل مكانة المرأة وحقوقها

وكان لا بد لنا أن نبدأ التدرج من أوله، فنوضِّح ونُأصِّل لمكانة المرأة في الإسلام ونوضح الحقوق التي لها، وبخاصة بعد أن أصبحت المرأة المسلمة هدفًا لجميع التيارات الفكرية المنحرفة، التي تريد تشكيكها في دينها، وعزلها عن بيئتها الشرعية التي وُضِعت مراعاة لحال المرأة كما يعلمها خالقها.

1- شخصية المرأة المسلمة كما يصوغها الإسلام في الكتاب والسنة، د. محمد علي الهاشمي

يرى د. محمد علي الهاشمي أن المجتمع الإسلامي ما هو إلا انعكاس لشخصية المرأة؛ فأراد التعبير عن دور المرأة وشخصيتها كما صاغها الإسلام ليُبين كيف كوّن الإسلام شخصية المرأة، وكيف بلغ في هذا التكوين الشأن الرفيع الذي لم تبلغه امرأة في التاريخ إلا في ظل هذا الدين.

ولتجلية ذلك عمد إلى النص الشرعي ليستجلب معالم تكوين شخصية المرأة المسلمة؛ فتحدث عن: المرأة المسلمة مع ربها، ونفسها، ووالديها. ثم انطلق إلى مرحلة عمرية جديدة، ليوضِّح ما يجب أن تكون عليه حال المرأة المسلمة مع زوجها وأولادها، وكنائها وأصهارها.

ولم ينسى الحديث عن المجتمع ووشائجه فتحدَّث عن المرأة المسلمة مع أقربائها وذوي رحمها، ومع جيرانها، ومع أخواتها وصديقاتها، واختتم الكتاب بما ينبغي أن يكون عليه دور المرأة في مجتمعها.

رابط تحميل الكتاب: شخصية المرأة المسلمة

2- حقوق المرأة وواجباتها في ضوء الكتاب والسنة، د. فاطمة عمر نصيف

الكتاب من تأليف الدكتورة فاطمة نصيف صاحبة الباع في الدعوة لأكثر من أربعة عقود، وأولى الداعيات النسائيات في السعودية. ولهذا جاء الكتاب انعكاسًا للخبرة العلمية والعملية للدكتور فاطمة في مجال الدعوة، إذا ترى أن موضوع المرأة هو موضوع الساعة وحديث العصر، خاصة بعد أن أصبحت المرأة المسلمة هدفًا للتيارات الفكرية الهدّامة التي تريد تشكيكها في دينها وقيمها ومبادئها، بإثارة الشبهات حول حقوقها وواجباتها.

يأتي الكتاب في ثلاثة أبواب، يتصدَّره باب المرأة قبل الإسلام في المجتمعات القديمة، والذي تحدّثت فيه عن بيان مكانة المرأة في الحضارات القديمة بالعودة إلى تاريخ تلك الحضارات ونصوصها وشرائعها وقوانينها. ولا تُخطئ عينٌ ما للدكتورة فاطمة من ذكاء وقوة نظر، وبخاصة في نقدها لما نسبه بعض الكُتّاب من حقوق للمرأة للجاهلية لم تكن تتمتع بها المرأة، كذلك في تعمّد بعض الكُتاب حصر المكارم التي منحها الإسلام للمرأة في مواقف محددة بُغية تأويلها تماشيًا مع القوانين الغربية.

وأما الباب الثاني فقد خُصِّص لتناول الحقوق العامة للمرأة في الإسلام، فأوضحت حقوقها المدنية والاجتماعية والمتمثلة في: حقها كإنسان، وحقها في الحياة، والنفقة والرضاعة والحضانة والتربية، وحقها في التعليم واختيار الزوج والعمل والذي أوضحت فيه الأعمال التي لا يُستغنى عن المرأة في القيام بها، وذكرت الشروط التي يجب اتباعها للخروج لتلك الأعمال، ثم اختتمت هذا المبحث بحق المرأة الأدبي المتمثل في الحجاب. ثم تحدثت عن حقوق المرأة الدينية ومناقشة ما للمرأة من حقوق سياسية، ومالية.

وفي الباب الثالث والأخير أكملت الدكتورة رسم النموذج الإسلامي في التعامل مع المرأة، فتحدّثت عن واجبات المرأة في الإسلام المتمثلة في واجباتها كبنت وأم وزوجة.

رابط تحميل الكتاب: حقوق المرأة وواجباتها في ضوء الكتاب والسنة

3- حقوق المرأة في ضوء السنة النبوية، نوال بنت عبد العزيز العيد

يستحق كتاب “حقوق المرأة في ضوء السنة النبوية” عن جدارةٍ أن تفوز مؤلفته الدكتورة نوال العيد بجائزة نايف بن عبد العزيز آل سعود العالمية للسُّنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة لعـام ١٤٢٧هـ عن هذا الكتاب. فالكتاب من أفضل المؤلفات في باب حقوق المرأة ومكانتها.  فالكتاب يرقى لأن يكون مرجعًا في بابه، فقد جاء في أكثر من ألف صفحة، جمعت خلالها د. نوال المسائل المتعلقة بحقوق المرأة في الكتاب والسنة النبوية: فإن كان الحق متفَقًا عليه صدَّرَت عنوان الفصل بـ “حق المرأة في… ” وإن كان مختلفًا فيه صدَّرَته بـ “المرأة و… “.

كما حرصت على جمع قضايا العصر المتعلقة بحقوق المـرأة، وأقـوال العلمـاء المعاصرين فيها، وأدلتهم، وتعليلاتهم، ومناقشتها. ثم تتبَّعَت الشبهات المثارة حول الإسلام فيما يتعلق بقضايا المـرأة، وأفردَتهـا بفصل في بداية كل باب، مع تفنيد الشبه عن طريق بيـان مـورد الـنص، ومفهومـه، وكـلام العلماء حوله.

كما أوردت شهادات واقتباسات عن علماء ومفكرين غربيين، وإحصاءات لحال المـرأة في الغرب تدليلًا على نقض الحقوق المزعومة الناعق بها المستشرقين، ومن أُشِرب هواهم. وفي النهاية ختمت هذا البحث القيِّم بخاتمة بيَّنَت فيها أهم نتائج البحث وتوصياته.

رابط تحميل الكتاب: حقوق المرأة في ضوء السنة النبوية

ثانيًا: واجبات المرأة ودورها

وحينما اتجهت أنظار المرأة المسلمة إلى الغرب، افتُتِنت العديد من المسلمات بحياة الغرب وتعاليمه، فأُوتينا من الثغر الذي كانت تقف عليه؛ فخرجت أجيال اهتزت ثقتها في منهجها، وتحرَّج المُلتزم منهم من دينه. لذا كان من الأهمية بمكان ذِكر واجبات المرأة والتأكيد على دورها في المجتمع الإسلامي.

1- وظيفة المرأة المسلمة في المجتمع الإنساني، علي القاضي

الكتاب رغم صغر حجمه -187 صفحة من الحجم الصغير-إلا إنه كتاب جيد في بابه، عالج من خلاله قضية وظيفة المرأة في المجتمع الإنساني وواجباتها، ومعالجة قضية ذات صدًى في المجتمع النسائي ألا وهي قضية المساواة بين الرجل وبين المرأة، وظهر ذكاء الكاتب حينما عالج هذه القضية بالتدليل على تراجع من نادى بها، وأصبح القدوة فيها، وما جرته عليه هذه الدعوة من ويلات.

2- إليكِ أنتِ، د. ليلى حمدان

في قالب أدبي تربوي دعوي، تبثُّ د. ليلى حمدان خبرتها ونصائحها لكل امرأة مسلمة. والمثير للإعجاب في هذا أنها خاطبت كلّ فئات النساء بدورهن ووظيفتهن وما يعينهن على أداء ذلك الدور، فكان للبنت والأم والزوجة والأَيِّم والمُطلّقة والداعية والإعلامية والمُربّية ولغيرهن الكثير… نصيب من طرحها.

وقدّمت د. ليلى للكتاب قائلة: «ولأجل تلبية دعوات أحسبها صادقة في تناول قضايا المرأة بشيء من التحريض والإعداد والتوعية، ولأنني أؤمن أن المسلمة إن أخذت أمر هذا الدين بجد وعزم فستحقق ما لم يحققه الكثير من الرجال كما كان دأب نساء السلف الصالح، جاء سفر “إليكِ أنتِ”»

رابط تحميل الكتاب: إليكِ أنتِ

3- رجال ونساء حول الرسول، سعد يوسف أبو عزيز

وليس هناك أفضل من التربية بالقدوة، فكان لا بد أن تحوي قائمتنا لنماذج نجحت في إدارة الحياة الأسرية على مراد الله، واخترنا لذلك هذا الكتاب المميز، والذي يحكي لنا قصة مائة شخصية من صحابة الرسول رضوان الله عليهم أجمعين، وجمع لذلك الروايات والأحاديث والشواهد والأحداث التي تبرز مكانة هؤلاء الكرام، فاستحقوا بذلك أن يحوزوا خيري الدنيا والآخرة. وفي الفصل الأول من الكتاب تحدث الكتاب عن فضائل وصفات وحياة 75 من الصحابة الكرام. وفي الفصل الثاني تحدّث عن 25 صحابية جليلة، وفضائلها وإدارتها لبيتها، وصفاتها ومكارمها.

رابط تحميل الكتاب: رجال ونساء حول الرسول

ثالثًا: صناعة الوعي وإحياء أمل الأمة

وبعد أن تعرّفت المرأة المسلمة على مكانتها في الإسلام وحقوقها الواجبة لها، وواجباتها وما ينبغي عليها فعله؛ كان لا بد من الارتقاء بالجانب الفكر وجانب الوعي، لما يترتب على ذلك من قيام المرأة بدورها في النهضة المجتمعية، وتنشئة الجيل الجديد، والعودة بالمجتمع الإسلامي إلى الصراط المستقيم والنهج القويم.

1- الفقه الميسر للمرأة المسلمة، محمود المصري

وليس أولى في قائمة صناعة الوعي من كتاب يُعرِّف المرأة بأحكام دينها وفقهه الذي تحتاج إليه حياتها، لتعبد ربها على بصيرة وبدراية بأحكامه وما افترضه عليها، وما حرَّمه. فيذكر الكاتب في مقدمة كتابه، سبب تأليفه لهذا الكاتب والغاية منه: «إن المرأة المسلمة هي التربة الخصبة التي تُخرج للأمة دائمًا رجالًا وأبطالًا. ومن أجل ذلك كان لابد من مضاعفة الاهتمام بالمرأة المسلمة للمحافظة عليها وعلى دينها وأخلاقها. ومن هنا جاءت فكرة هذا الكتاب “الفقه الميسر للمرأة المسلمة” الذي أعرض من خلاله الفقه في صورة سهلة ميسورة مع المحافظة على الضوابط العلمية والحرص على ذكر الدليل الصحيح من الكتاب والسنة في كل مسألة.»

تحميل الكتاب: فقه المرأة المسلمة

2- تحقيق الوصال بين القلب والقرآن، مجدي الهلالي

ولا غنًى لمسلم عن جولة مع كتاب ربه، مصحوبة برقائق تُحيي القلوب وتعيد وصالها مع كتاب الله، فكيف إن كانت الجولة بصحبة الشيخ مجدي الهلالي، ذاك الرجل الذي سبغ القرآن شخصيته وأسلوبه وكلماته؟ فيصف الهدف الذي ينشده من الكتاب: في السماح لنور القرآن بدخول القلب فينوره ويغيَّره، وهذا بلا شك سيستدعي التعامل مع القرآن بالطريقة التي تحقق هذا الهدف.

قُسِّم الكتاب إلى سبعة فصول، ففي الفصل الأول يصف سبيل الخروج من حالة التيه التي دخلت فيه أمتنا، وفي الثاني كان حبل الوِدّ في العلاقة بين العبد وربه، والثالث خصصه للحديث حول تيسير القرآن للذكر وكيف أنه يمد القلوب بالروح، ويفجر منابع إيمانه فيها، فيخرجها من الظلمات إلى النور، ومن غلبة الهوى إلى غلبة الإيمان. والرابع تحدّث فيه عن الرسول صلى الله عليه وسلم والقرآن، والخامس عن علاقة الصحابة بالقرآن فهم النموذج العملي والدفعة الأولى لمدرسة القرآن، والسادس يعالج إشكالية “لماذا لم ننتفع بالقرآن؟!”. وفي الفصل الأخير كان مِسك الختام بالحديث عن كيفية حدوث الوصال بين القلب والقرآن؟!

تحميل الكتاب: تحقيق الوصال بين القلب والقرآن

3- مآلات الخطاب المدني، إبراهيم السكران

يمكنكِ التعامل مع هذا الكتاب على أنه بداية جيدة لقراءة مفاهيم الدين بعيدًا عن زيف التأويلات وسطوة الحضارة الغربية، فهو بحث مميز مُتقن في تحليل وتفكيك الخطب المدني التجديدي التأويلي الذي يُحاول تشويه المفاهيم الدينية، وإعادة توجيه بوصلة الإسلام إلى وجهةٍ أخرى لم يُردها الله ورسوله، والاعتداء على الثوابت والأصول بزعم التجديد والحداثة والعصرانية.

ويفتتح المؤلف-فكّ الله أسره-كتابه بحديث عن واقع المسلمين الذي دفعه لهذا البحث الذي فزنا بخروجه للنور، إذا يرى أن: «كثيرًا من الطاقات الشبابية المفعمة التي بدأت مشوارها بلغة دعوية دافئة أصبحت اليوم تتبنى مواقف علمانية صريحة، وتمارس التحييد العملي لدور النص في الحياة العامة، وانهمكت في مناهضة الفتاوى الدينية والتشغيب عليها، وانجرت إلى لعب دور كُتَّاب البلاط فأراقت كرامتها ودبجت المديح، وأصبحت تتبرم باللغة الإيمانية وتستسذجها وتتحاشى البعد الغيبي في تفسير الأحداث، بل وصل بعضهم الى التصريح باعتراضات تعكس قلقًا عميقًا حول أسئلة وجودية كبرى. واستبدلت هذه الشريحة بمرجعية “الدليل” مرجعية “الرخصة” أينما وجدت بغض النظر هل تحقق المراد الإلهي أم لا.»

يمكنكِ قراءة ملخص للكتاب، من خلال هذا المقال: قراءة في مآلات الخطاب المدني

رابط تحميل الكتاب: مآلات الخطاب المدني

4- لا إله إلا الله عقيدة وشريعة ومنهاج حياة، محمد قطب

يخطّ الكاتب الكبير محمد قطب كتابًا يبرز فيه حقيقة «لا إله إلا الله» وأنها لا تنحصر في تلك المجالات العقائدية والتعبدية والشعائرية، فقط. إنما هي مع ذلك شاملة شمولًا حقيقًا لكل مجالات الحياة، ما كبر منها وما صغر، وما بدت صلته ظاهرة بلا إله إلا الله، وما خفيت صلته على بعض الناس، أو على كثير من الناس.

فقسّم مقتضيات لا إله إلا الله في رسالة نبينا إلى: مقتضى إيماني، وتعبدي، وتشريعي، وأخلاقي، وفكري، وحضاري، وتعبيري. ثم اختتم الكتاب بالحديث عن الانحرافات التي طرأت على مفهوم “لا إله إلا الله”، والنواقض التي يجب الحذر من إتيانها، وأخيرًا تحدَّث عن واجب الصحوة الإسلامية تجاه دينها.

رابط تحميل الكتاب: لا إله إلا الله عقيدة وشريعة ومنهاج حياة

5- معركة الأحرار، أحمد سمير

ولا بد للمرأة المسلمة من معرفة حقيقة العالم من حولها، والصراع الجاري على أرض بلاد المسلمين، ومعرفة دورها من هذا الصراع، وتربية أبنائها على دورهم في هذا الصراع وحقيقته، ولهذا رشَّحت لكِ كتاب معركة الأحرار –كتاب في أقل من 120 صفحة-يأخذكِ في رحلة عقلية وروحية ممتعة، تأخذ بيدكِ للخروج من حيرة السؤال الذي يشغلنا جميعًا: “ما الذي يحدث في هذا العالم”.

فيشرح في فصله الأول حقيقة الواقع، والتأصيل لقضية زيف الحدود بين بلاد المسلمين، وكيف خدعتنا هذه الفكرة وساهمت في تمزيق جسد الأمة، فاعتبرنا ما يحدث في سوريا بعيدًا عنَّا، وأن مصائب المسلمين في شرق آسيا لا تستحق أكثر من الدعاء وكأننا نتفضّل عليهم بهذا الدعاء. ثم يعالج إشكالية الهيمنة على العقول ويوضّح حقيقتها فهي الهيمنة التي لولاها لما استطاعوا الهيمنة علينا في باقي المجالات، بل هي أول هيمنة يجب أن نواجهها.

ثم يتحدّث عن الثورة والإسلام فالإسلام منذ كان في مكة كان مفاصلًا لكل صورة الجاهلية مباينا لها ومواجهًا لباطلها مستهدفًا لأعمق قيمها، ورغم كونه حينها في مرحلة الدعوة وبرغم استضعاف المسلمين إلا أن الإسلام لم يأذن للمسلمين بالدخول في منظومة الجاهلية قولا ولا فعلا، بل حذر الله نبيه وصحابته من مجرد المداهنة والركون فكيف بالدخول!

يمكنكِ قراءة ملخص للكتاب، من خلال هذا المقال: 10 تساؤلات تدور في ذهن كل حر يحلم بالتغيير..إليك الإجابة عنها

رابط تحميل الكتاب: معركة الأحرار

رابعًا: إنهم يخدعوكِ بحياةٍ لم تُخلقي لها

ولما عرِفتِ حقوقكِ وواجباتكِ وحقيقة موقعكِ في الصراع، كان لا بد من الحديث حول الشبهات التي تُثار حول المرأة والتي تشغل الكثيرات، بل وتجعلهم يتحرَّجون من دينهم، لذا وجب الحديث حول هذه الشبهات وردها؛ وفي هذا المضمار جاءت هذه الكتب الشيقة التي لا غنى عنها

1- شبهات حول حقوق المرأة في الإسلام د. نهى قاطرجي

وكأن هذا الكتاب وعلى الرغم من صغر حجمه هو ما نبحث عنه جميعًا، كتابٌ يُعزز ثقة المرأة بدينها، ويجيبها عن هذه الشبهات التي تُعرض لها؛ فتصيبها أحيانًا بالحرج أو التشكيك، فتكشف لنا عن الكذب والزيف في كثير مما يروجه التيار العلماني حول الشريعة الإسلامية والمرأة.

فتُعبِّر في مقدمة كتابها عن الدافع وراء هذا الكتاب قائلة: «يكثر الحديث في هذه الأيام عن حقوق المرأة وحريتها حيث يحاول العلمانيون أن يشوهوا صورة المرأة في الإسلام ويظهروها وكأنها مسلوبة الحقوق،  فالإسلام بنظرهم فرّق بينها وبين الرجل في الحقوق وجعل العلاقة بينهما تقوم على الظلم والاستبداد لا على السكن والمودة، الأمر الذي يستدعي من وجهة نظرهم قراءة الدين قراءة جديدة تقوم على مراعاة الحقوق التي أعطتها الاتفاقيات الدولية للمرأة ومحاولة تعديل مفهوم النصوص الشرعية الثابتة كي تتوافق مع هذه الاتفاقيات.»

فتناولت عِدّة مسائل تحرّج الكثير من الحديث عنها، فناقشتها وردّت عليها، كما: مسألة تأديب الزوجة، وصيغة الطلاق المعطاة للرجل، والقوامة، وتعدد الزوجات، والإرث، وأخيرًا الشهادة في الديون.

رابط تحميل الكتاب: شبهات حول حقوق المرأة في الإسلام

2- شبهات حول قضايا المرأة المسلمة والرد عليها، د. عبد الحميد عيد عوض

في كتاب تخطَّت صفحاته الستين بقليل، يردّ د. عبد الحميد عوض عن ثمانٍ من الشبهات التي يثيرها العلمانيون حول المرأة في الإسلام. فيرى الكاتب أنه ما من قضية أثارت جدلًا واسعًا مثل قضية الأحكام الخاصة بالمرأة في الإسلام، بل وما حورب الإسلام من المستشرقين ومن ورائهم الكتاب العلمانيون مثلما حورب بقضايا المرأة. فناقش وردَّ الشبهات حول: قضية الميراث، وحين جعل شهادة الرجل تعدل شهادة امرأتين، ثم ناقش مسألة المرأة والولاية الكبرى، ومسألة الحجاب، والاختلاط، وتعدد الزوجات، والقوامة، وأخيرًا الطلاق.

رابط تحميل الكتاب: شبهات حول قضايا المرأة المسلمة والرد عليها

3- فقه الحياء، محمد إسماعيل المقدم

وليس أجمل للمرأة من الحياء، ومع كونه فطرة فُطِرنا عليها-نحن معشر النساء-إلا أنه وفي عصرنا الحالي نحتاج للتذكير بهذا المقتضى وهذه الشعبة من الإيمان. وفي هذا الكتاب يُســلِّط الشيخ المقدم، الضــوء على فقه الحياء، من خلال بيان معناه، وفضائله، وأنواعه، وأحكامه وثمراته. فتحدَّث عن الحياء في الإسلام وفضائله، وتحدَّث عن حياء النبي-صلى الله عليه وسلم-كما تحدَّث عن الحياء بين الرجل والمرأة. وأقسام الحياء. وقارن بين خلوة الذين يستحيون من الله جل وعلا، وخلوة الذين لا يستحيون من الله-سبحانه وتعالى-واختتم الكتاب بمبحث: كيف يُكتسب الحياء؟

رابط تحميل الكتاب: فقه الحياء

4- أخطار تهدد البيوت، محمد صالح المنجد

يحكي لنا د. المنجد في هذا الكُتيّب عن أخطارٍ تهدد البيت المسلم، في صورة تنبيهات على أمور واقعة في بعض البيوت من المنكرات الكبيرة التي أصبحت معاول هدم في محاضن أجيال الأمة، ومصادر تخريب في أكنان الأسرة المسلمة.

فحذَّر من دخول الأقارب غير المحارم على المرأة في البيت عند غياب زوجها، ونبّه لخطورة المخالطات لغير المحارم بدعوى الزيارات العائلية، واستقدام المُربِّيات للمنازل للقيام بدور الأم في تعليم الأبناء، وما يترتب على ذلك من أضرار للأبناء، وفتنة للزوج، كما شدَّد التنبيه على أخطار التلفاز وما يجره من ويلات على الأطفال والكبار عقائديًا واجتماعيًا وأخلاقيًا وتعبديًا وتاريخيًا وصحيًا ونفسيًا… وغيرها العديد من المسائل، في صفحاتٍ لم تتعدّ بضعًا وعشرين صفحة. ولكن خير الكلام ما قلَّ ودلّ.

رابط تحميل الكتاب: أخطار تهدد البيوت

ختامًا

وتذكري أختي المسلمة أن نهضة هذه الأمة ومكانتها منوطة بمعرفتكِ لمكانتكِ وحقوقكِ والقيام بواجباتك، فلا تغيير لهذه الحال التي تعيشها أمتنا إلا إن صلحتي أنتِ أولًا، فأخرجتِ لنا جيلًا يعرف حقّ ربه، ويقوم بواجبه في حق دينه وأمته. وتذكَّري أنّ كلٌ يؤخذ منه ويُردّ عليه إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

258

Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.
الكاتب

مي محمد

طالبة علم، أرجو أن أكون مِن الذين تُسدُّ بهم الثغور.

اترك تعليقًا

*
*
*

موضوعات ذات صلة
مشاركة
القائمة البريدية

اشترك وتصلك رسالة واحدة كل خميس، فيها ملخص لما نشرناه خلال الأسبوع.