Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

تتميّز الأفلام الوثائقية بكونها كبسولة مضغوطة ضخمة من المعلومات تشرح لك العشرات من الأحداث والمواقف في وقتٍ قصير، فبدلًا من أن تقضي يومك بأكمله للبحث وراء قضية أو حدثٍ معيّن، فإن مشاهدة بضع أفلامٍ وثائقية عن الموضوع سيكفيك لتحصل على لمحةٍ عامّة لِمَا جرى.

السياسة هي فنّ التلاعب بالناس والكيانات. وعلى عكس بقية الشعوب فإنّ شعوبنا العربية تلعن السياسة وتنصح بالابتعاد عنها رغم أنّها هي ما يصوغ واقعهم ويسرق لقمة عيشهم ويدمّر أو يُصلح بلدانهم. من المهم جدًا كشخصٍ واعٍ أن تفهم كيف تعمل السياسة وما هي أهم الأحداث السياسية التي يمكنك التعلّم منها.

نستكشف في هذا الموضوع 10 أفلام وثائقية تشرح أهم الأحداث السياسية في الشرق الأوسط وتبعاتها على حاضر اليوم.

1- الديموقراطية الأمريكية – سلطة المال

بعد فوزه في الانتخابات الأمريكية عام 2016م محطِّمًا كلّ التوقّعات، عمل دونالد ترامب والحزب الجمهوري على تنفيذ أجندة الشركات الأمريكية وأباطرة المال في أمريكا عبر تمرير قانونٍ يخفّض الضرائب على الشركات العملاقة والمتعددة الجنسيات. قبل هذا بثلاث سنوات، كانت تلك الشركات والكيانات تعمل على تشكيل لوبيات ضغط داخل الكونغرس ومجلس الشيوخ ومختلف مكاتب الحكومة لتسهيل تمرير القرار، وهو ما حصل بالفعل في العام السابق.

اقرأ أيضًا: نحن والرأي العام الأمريكي: أحلامنا بين نقد الأشخاص ونقد المؤسسات

الوثائقي القصير يشرح تفاصيل هذه الحالة وكيف أن الولايات المتّحدة ما هي إلّا بلدٌ تتحكم فيها الشركات واللوبيات.

2- الخداع السياسي: الحرب على العراق

ما نزال مع الولايات المتّحدة ونرجع هذه المرّة إلى الوراء قليلًا إبان الحرب على العراق. حيثُ لعبت الحكومة الأمريكية وشركات النفط وشركات الإعمار لعبةً على المواطن الأمريكي البسيط للموافقة على شنّ حربٍ على العراق بزعم وجود أسلحة دمارٍ شامل، وهي الأسلحة التي تبين عدم وجودها البتة حيث سقطت الدولة بأكملها تحت الاحتلال في غضون أسبوعين بسبب تهالك الجيش العراقي الذي ظل ضعيفًا بعد عِقدٍ من خروجه من حرب الكويت.

اقرأ أيضًا: تعرّف على اعترافات القاتل الاقتصادي جون بيركنز

الوثائقي يشرح كيف كذبت الحكومة الأمريكية على الرأي العام الأمريكي وبقية العالم لتمرير مصالحها في الحرب، وكيف تحرّكت مراكز الأبحاث والصحافة الغربية لدعم تلك الأجندات.

3- الطريق إلى بغداد

كانت حرب الخليج الثانية عام 1991م أولى شرارات التدخل العسكري المكثّف في الشرق الأوسط. استُعمل غزو العراق للكويت كحجة للقوات الأمريكية وحلفائها لتحصل على قواعد عسكرية دائمة في المنطقة، وحتّى بعد انتهاء مهمتها في إخراج العراق من الكويت، بقيت تلك القوات هناك. كما لا يخفى على أحدٍ الدين الكبير الذي دفعته الكويت للشركات الأجنبية لقاء “تحرير” بلادهم.

بعدها استعمل الأمريكيون أحداث الحادي عشر من سبتمبر كشمّاعة لاحتلال العراق نفسه عام 2003م. وفي أقل من أسبوعين سقطت البلاد بالكامل بين أيديهم إلّا أنّ الأمر استغرقهم أكثر من عقد ليبسطوا سيطرتهم على معظم البلاد. تشرّد خلال هذه الحروب الملايين من الشعب العراقي ودخل الشرق الأوسط مرحلةً جديدة في الظلام والاحتلال المباشر.

يشرح هذا الفيلم-والذي جاء في جزأين- أحداث تلك الحقبة وموقع صدّام حسين منها، وكيف جرى احتلال العراق ومجيء المجاهدين من مختلف الدول للقتال ضد التحالف الدولي.

4- وعد بلفور

وعد من لا يملك لمن لا يستحق. هو وعدٌ أطلقه وزير الخارجية البريطاني آرثر بلفور عام 1917م إلى اللورد روتشيلد، قائد المجتمع البريطاني اليهودي، يعده فيها بإنشاء وطني قومي لليهود في فلسطين وأن تبذل بريطانيا كل إمكانياتها لتحقيق هذا الوعد. كما يطلب فيها إعلام الزعامات الصهيونية بهذا الوعد.

إن حكومة صاحب الجلالة تنظر بعين العطف إلى إقامة مقام قومي في فلسطين للشعب اليهودي، وستبذل غاية جهدها لتسهيل تحقيق هذه الغاية، على أن يفهم جلياً أنه لن يؤتى بعمل من شأنه أن ينتقص من الحقوق المدنية والدينية التي تتمتع بها الطوائف غير اليهودية المقيمة في فلسطين، ولا الحقوق أو الوضع السياسي الذي يتمتع به اليهود في أي بلد آخر. وسأكون ممتناً إذا ما أحطتم الاتحاد الصهيوني علماً بهذا التصريح.

اقرأ أيضًا: في مئوية وعد بلفور: القضية الفلسطينية بين القومية العربية والسياسة الصهيونية

يشرح هذا الفيلم الوثائقي تفاصيل تلك الحقبة.

5- حافظ الأسد، كيف حكم؟

كانت الوحدة المصرية السورية عام 1958م هي قمّة النشوة الناصرية العروبية، نشوةٌ لم تستمر إلا لثلاث سنين حيث أعلن بعدها ضباطٌ بعثيون من الجيش السوري إنهاء الوحدة وانقلابهم على السلطة من دمشق. بعدها، حصلت في سوريا 5 انقلابات خلال فترةٍ أقل من 20 شهرًا.

كان حافظ بالأساس ضابطًا نُصيريًا بالجيش السوري، وشارك منذ البدايات بحزب البعث حيث أسس فرعًا له في مدينة اللاذقية عام 1946م، ثم بقي يترقّى هو وأصحابه الضبّاط في الجيش عامًا وراء الآخر إلى عام 1966م، حيث حدث انقلابٌ نفّذه مع صديقه “صلاح جديد” على الحكومة السورية ورئيسها. انتهى الأمر بصلاح جديد ليصبح رئيسًا لسوريا بينما عُيّن حافظ الأسد وزيرًا للدفاع.

لكن يبدو أن لعنة الانقلاب تحصل حتّى بين الانقلابيين أنفسهم، فما هي إلا بضع سنوات وقام حافظ الأسد بانقلابٍ على صديق حياته صلاح جديد وبقية أصدقائه ليُصبح هو رئيس الجمهورية واضعًا كل من ساعدوه مسبقًا في السجن أو القبر. دخلت سوريا بعدها نفقًا مظلمًا لم تخرج منه إلى اليوم.

يشرح الفيلم (المكوّن فعليًا من فيلمين وثائقيين) تفاصيل هذه الأحداث وكيف تشكّلت الجمهورية العربية المتحدة وانفصلت وكيف حصلت الانقلابات المختلفة خلال هذه المرحلة. كما يشرح أجزاءً من حكم جمال عبد الناصر.

6- السلام المرّ.. كامب ديفيد

اتفاقية كامب ديفيد الشهيرة هي معاهدة السلام المُبرمة بين مصر وجيش الاحتلال-إسرائيل-عام 1978م والتي كانت بوابةً جديدة للتطبيع والعمالة لدى كيان الاحتلال الصهيوني مع الدول العربية. جاءت الاتفاقية بعد سلسلة لقاءات ومشاورات عملت فيها الولايات المتحدة دور الوسيط وهنري كيسنجر (وزير الخارجية الأمريكي آنذاك) كعرّابٍ للصفقة. استعادت مصر أرض شبه سيناء التي خسرتها مسبقًا مقابل السماح لإسرائيل بالوصول إلى الممرات البحرية التي تسيطر عليها مصر، كما تضمنّت تسييس القضية الفلسطينية وتحويلها إلى ورقة مساومة لمناقشات لاحقة بين مصر وإسرائيل.

طُردت مصر من جامعة الدول العربية بعد الاتفاقية وبقيت خارجها لعدة سنوات. أمّا على الجانب الآخر فقد حصل الرئيس المصري أنور السادات والرئيس الإسرائيلي مناحم بيجن على جائزة نوبل للسلام، واحتُفي بالاتفاقية كنصر تاريخي للسياسة الخارجية اﻷمريكية. وعلى الرغم من العنتريات الظاهرة فقد تبعت الدول العربية مسار مصر الواحدة تلو الأخرى في توقيع معاهدات السلام وفتح السفارات الإسرائيلية عندها.

يشرح الوثائقي تفاصيل الخيانة والعمالة التي أدت إلى الاتفاقية.

7- سنوات الجزائر الدامية “العشرية السوداء”

العشرية السوداء هي عشر سنوات خاضتها الجزائر عام 1991م عندما فازت الجبهة الإسلامية للإنقاذ بأغلبية البرلمان الجزائري متفوقةً في ذلك على جبهة التحرير الوطنية الحاكمة، مما دفع الجيش الجزائري إلى التدخّل وحلّ البرلمان وإلغاء تلك النتائج. نتيجةً لذلك، أعلن الإسلاميون في الجزائر حربًا مضادة وحملوا السلاح ليواجهوا الجيش الجزائري على مدة عشر سنوات.

خيانات وعمالة للغرب وانشقاقات في الصفوف الداخلية وتصفية على الهوية… تلك كانت أبرز السمات التي شهدتها الجزائر نهاية القرن المنصرم. يشرح الوثائقي تلك الأحداث.

8- الأيادي السوداء.. مؤمرات أولاد زايد

بعد خروج بريطانيا عسكريًا من منطقة الخليج العربي، تسابقت القبائل والعشائر إلى تشكيل دول مستقلة بذاتها لتكون هي وسيلتها الحداثية في السيطرة والتحكّم بالبلاد والثروات. من بين تلك الدول التي تشكّلت كانت الإمارات العربية المتّحدة عام 1971م والتي نتجت عن اتحاد 7 إمارات مختلفة تحت إمرة زايد بن سلطان آل نهيان، والذي حكم البلاد لثلاثين عامًا.

بعد وفاته تحوّلت السياسة الخارجية الإماراتية تحوّلًا كبيرًا حيث صارت تحيك المؤامرات وتعقد الاتفاقيات السرّية وتطبّع مع الصهاينة في كل مكان. عملت الإمارات في السنوات الأخيرة على دعم الثورات المضادة وتمويل نظام الأسد في سوريا والتيار المدخلي في ليبيا بالإضافة إلى الانقلاب المصري والتركي. كما عملت على تشكيل لوبيات ضغط في الولايات المتّحدة وشراء صحف وتمويل مشاريع لتحسين مظهرها وتمويل أجنداتها المُعادية لكل ما هو إسلامي أو تحرري.

اقرأ أيضًا: كشف حساب أصدقاء إسرائيل: نكشف لك خبايا العلاقات الإسرائيلية في المنطقة

يشرح الوثائقي تفاصيل نشأة الإمارات والمؤامرات التي تعقدها، وانتهاكات حقوق الإنسان وعمليات التعذيب والاعتقال والملاحقات التي تخوضها تلك الدولة.

9- وجهًا لوجه مع طالبان

طالبان هي حركة جهادية نشأت عام 1994م بعد سقوط الحكومة الأفغانية الموحّدة وانفلات الأمور بالكامل في أفغانستان. كما نشط صيتها عقب الاحتلال الأمريكي لأفغانستان بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر عام 2001م. اتهمت الولايات المتّحدة أفغانستان وبالتحديد تنظيم القاعدة هناك بتدبير الهجمات فأعلنت بدأ الحرب وغزو البلاد لاقتلاع التنظيم. وشاركت طالبان في الدفاع ضد الاحتلال الأمريكي لأفغانستان ولا تزال تستهدف قواتها هناك.

في الوثائقي معلومات عن الحركة وعملياتها.

10- العائلة الملكية السعودية

تاريخ السعودية تاريخٌ حافل بالعمالة للغرب. بدأت القصة مع مؤسس الدولة الأكبر الملك عبد العزيز آل سعود الذي ظلّ يضم أراضٍ جديدة إلى دولته في شتّى أنحاء الجزيرة العربية منذ 1902م إلى عام 1932م حيث أعلنت بريطانيا تنصيبه ملكًا على الحجاز ونجد والاعتراف به كملك على تلك البلاد، بل حتّى أن اسم المملكة “المملكة العربية السعودية” اقترحتُه بريطانيا نفسها وليس عبد العزيز.

منذ حينها، تنقّلت المملكة بين الحضن البريطاني والحضن الأمريكي لتضمن مصالح العائلة الحاكمة مقابل شيء واحد: النفط.

يشرح الوثائقي تفاصيل نشأة المملكة وعلاقاتها بالغرب على امتداد القرن العشرين. وهو وثائقي إنجليزي لكن يمكنك تشغيل الترجمة التلقائية من خيارات الفيديو:

الخاتمة

هناك الكثير من الأحداث السياسية التي تصعب الإحاطة بها من كل الجهّات، إلّا أنّ مشاهدة الأفلام الوثائقية وقراءة كل المعلومات المتوفرة عن الحدث سيُعطيك تصورًا أفضل لحقيقة ما جرى. يمكنك الاستمتاع بمشاهدة العشرات من الأفلام الوثائقية عن مختلف مُجريات الدنيا في وقت فراغك بدلًا من إضاعته في شيءٍ آخر. مشاهدة هذه الأفلام وغيرها لن يأخذ من وقتك الكثير يوميًا.

هل لديك ترشيحات أخرى؟ سنسعد بسماعها في التعليقات.

795

Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.
الكاتب

ضيوف تبيان

يمكن للكتّاب والمدونين الضيوف إرسال مقالاتهم إلى موقع تبيان ليتم نشرها باسمهم في حال موافقة شروط النشر، راسلنا على البريد: tipyanmedia@gmail.com ،مقالات الرأي تُعبر عن رأي الكتاب ولا تُعبر بالضرورة عن تبيان.

التعليقات

  • ماشاء الله منذ 3 شهور

    يعني فهم الشرق الاوسط لا يتم إلا بافلام الجزيرة؟؟؟ طيب هل ممكن نشاهد وثائقيات العربية مثلا؟ أم انها لا تصلح لانها تسمم الافكار؟

    رد
  • اساممة بدر منذ 3 شهور

    طبعا يمكنك مشاهدة فيلم النكبة الذي عرضته قناة العبرية السعودية.
    وهو فيلم يهودي مترجم يمجد اليهود لاقصى درجة لكن طبعا اخى المسئولون عن القناة هذه الحقيقة.

    رد
  • اسامة بدر منذ 3 شهور

    جزاكم الله خيرا وسددك للحق الذي يحبه ويرضاه.

    رد
  • ماشاء الله منذ شهرين

    يا سيد، سؤالي تهكما بالمقال. فكلهم سواء. العبرية تقتلك ثم تأتي العديدية تصلي عليك. هذا مقال دعائي لقناة كطر. ثورة الاتصالات قلبت الطاولة على اصحابها. فمكر الله بهم، فاصبحت وسيلة تساعد للوصول الى الحقيقة من غير فضائيات ولي الامر او الاعلام الغربي المسموم برمته فانتبه يرعاك الله

    رد
  • اسامة بدر منذ شهرين

    الاخ ما شاء الله.
    لا يوجد شيء اسمه كلهم سواء.
    ولو تكلمنا بمنطقك وقد يكون صحيحا فلا يستوي اهل النار في دركاتها كما لا يستوي اهل الجنة في درجاتها.

    الاخ صاحب الموضوع قدم طرحا عن قضايا محددة ووثق الادلة لتخدم موضوعه.
    هل في #قناة_العبرية_السعودية اي شيء يشبه هذه الافلام الوثائقية؟

    رد

    اترك تعليقًا

    *
    *
    *

    موضوعات ذات صلة
    مشاركة
    القائمة البريدية

    اشترك وتصلك رسالة واحدة كل خميس، فيها ملخص لما نشرناه خلال الأسبوع.