تطبيق سورة: فرصة لتجربة استثنائية مع القرآن الكريم

لا يخفى على أي مسلم أن قراءة القرآن هي عمود من أعمدة نظام الحياة الإسلامي، لأن المسلم مطالب بتلاوة بعض من آيات ربه بشكل يومي. وبحكم أن الرقمنة استولت على جميع مجالات الحياة، فلا بد من توظيفها توظيفا لائقًا. ويتجلى هذا أساسًا في تطبيقات المصاحف الإلكترونية، وهذا لأنها وسيلة تجعل المسلم محافظًا على ورده بشكل دائم أينما حل وارتحل.

لهذا سنتطرق للحديث عن تطبيق سورة الذي نال استحسان العديد من المستخدمين. وسنبرز مميزاته وكيفية استخدامه وبعضا من أفضل البدائل له.

شرح تطبيق سورة

توضيح معاني الكلمات بتطبيق سورة

تطبيق سورة هو مصحف إلكتروني يأتي على شكل تطبيق جوال يعمل على نظامي Android و IOS، وهو مبادرة أطلقها مركز تفسير للدراسات القرآنية بالسعودية. وهو تطبيق يجمع بين الدقة في الألفاظ والمعاني القرآنية وعلوم التفسير وبيان الفضائل وأسباب النزول، مع أحدث التقنيات الرقمية التي لا زالت تعتمد على المفاهيم الأساسية للمصحف الشريف وهي الكلمة والآية والصفحة والسورة.

كما أن كل هذه الأجزاء التي سبق ذكرها (الكلمة، الآية، الصفحة، السورة) صممت حسب معايير حددها مركز تفسير السعودي، بما يتناسب مع راحة المستخدم ويجعل الترتيل مريحًا وسلسًا. فعند القراءة يحتاج القارئ دائما إلى تفسير للآيات القرآنية لفهمها، كما أنه سيحتاج كذلك إلى البحث عن كلمات محددة في أي صفحة من صفحات القرآن الكريم بشكل سريع. والمزيد من المميزات التي سيرد ذكرها في الفقرة الموالية، فتابعونا!

مميزات تطبيق سورة

كما أشرنا سابقا، هناك العديد من المميزات والخصائص الفريدة التي تجعل تطبيق سورة من أفضل البرامج الإلكترونية لقراءة القرآن الكريم على الإطلاق. وتأتي المميزات كالتالي:

تعدد الواجهات على المصحف

من أهم الأشياء التي تعطي القارئ الراحة أثناء القراءة هي الواجهات المتعددة، بحيث أن اعتماد واجهة واحدة سيجعل تجربة القراءة مملة بعض الشيء. لهذا ارتأى التنويع في واجهات تطبيق سورة لجعل القارئ متناغمًا مع الآيات بشكل جيد وخلق جو قرآني يبعث على الطمأنينة والسكينة.

سهولة الاستخدام

يتميز تطبيق سورة بسهولة استخدامه، بحيث لا تشوبه صعوبة في أي مجال من مجالات التطبيق سواء تعلق الأمر بقراءة القرآن أو الاستماع أو الحفظ. وقد حرص مركز تفسير السعودي على جعل كل هذه المجالات سلسلة وفي المتناول حتى يشهد تطبيق مصحف سورة إقبالًا كبيرًا من طرف المستخدمين.

سهولة البحث عن الكلمات والآيات والصفحات والسور

في جميع المصاحف الإلكترونية السابقة تقريبًا كان البحث أمرًا صعبًا، بحيث يتطلب البحث عن كلمة محددة الذهاب إلى الفهرس والبحث عن اسم السورة والبحث عن رقم الآية والبحث عن الكلمة. وهذا يتطلب جهدًا كبيرًا، لهذا فقد راعوا هذا الجانب ووفروا طريقة بحث سلسة وسهل سواء باستخدام الكلمات أو الآيات أو الصفحات أو السور.

الدقة العالية والوضوح في الصفحات

أكثر ما يزعج القارئين هو قراءة القرآن في صفحات مشوشة وغير واضحة، بحيث يشكل هذا صعوبة عليهم في القراءة بارتياح وطمأنينة. لهذا السبب جاء تطبيق سورة تجربةً جديدة فريدة من نوعها لتوفير صفحات ذات دقة عالية في الوضوح.

جودة التفسير

من بين أهم الأشياء التي يحتاجها القارئ أثناء قراءته القرآن هي وجود بيان وتفسير للآيات، وهذا ما يوفره تطبيق مصحف سورة. وليس هذا فقط، بل يأتي هذا المصحف أيضا مع شرح للغريب من الآيات وأسباب النزول وفضائل السور والآيات. بل إنك تجد الآيات مفسرة بأسلوب يجمع بين البساطة في التعبير والجودة في التفسير. وطبعًا مع توفر الترجمة إلى لغات متعددة.

التدقيق العالي والموثوق

ما يجعل أي تطبيق كيفما كان ناجحًا هو المصداقية والتوثيق والتحري في تدقيق المعلومات من أكثر المصادر وثوقًا. وهذا ينطبق على تطبيق مصحف سورة، فجميع معلومات التفسير جاءت حسب ما ورد عن كبار علماء التفسير، والشيء نفسه بالنسبة لأسباب النزول وفضائل السور والآيات، حيث يتم تحري صحة النصوص الشرعية وموثوقية الكتب التي يتم جلب المعلومات منها.

وجود تسجيلات صوتية لأفضل القراء

ومن منا لا يحب الاستماع إلى أجمل أصوات المقرئين بين الفينة والأخرى، فأحيانًا قد يكون المستخدم مشغولًا في عمله بشكل لا يسمح له بالقراءة. لهذا يأتي الاستماع بديلًا جيدًا في مثل هذه المواقف، وهذا ما يميز تطبيق مصحف سورة عن غيره. يأتي هذا التطبيق مع عدد كبير من أشهر القراء حاليًا، حيث أن المستخدم سيكون بإمكانه الاستماع إلى كل آية يقرؤها بأي صوت من الأصوات يفضل.

لمحة عن معلومات تطبيق سورة

  • الحجم: 380 ميغا (بعد التثبيت)
  • التقييم على: Google Play 5.0
  • التقييم على: App Store 4.8
  • الإصدار: يتباين بحسب الجهاز.
  • تاريخ التحديث: 01‏/03‏/2023
  • النظام: Android و IOS
  • عمليات التنزيل: أكثر من 100.000 عملية تنزيل.
  • عدد التقييمات: أكثر من 7.000 تقييم.
  • تاريخ الإصدار: 28‏/03‏/2022.
  • من إنتاج: مركز تفسير للدراسات الإسلامية بالسعودية.

كيفية استخدام تطبيق سورة

طريقة استخدام تطبيق سورة هي كالتالي:

  • عند الدخول إلى التطبيق سوف يعرض لك أهم مميزات التطبيق، يمكنك قراءتها كلها أو الضغط على “إلغاء” لتخطي تلك المرحلة.
  • في الأسفل ستجد 4 خانات وهي المصحف والفهرس والعلامات المحفوظة الخاصة بك، وخانة المزيد. وستجد شرح كل خانة في العوارض الموالية.
  • بعد الضغط على “إلغاء” سيفتح لك مباشرة المصحف وبالضبط سورة الفاتحة.
  • بالنسبة إلى خانة “المصحف” فعند الضغط على أي كلمة من السورة ستظهر لك مجموعة من الخيارات وهي الاستماع إلى الكلمة بشكل صوتي، ثم تحديد الكلمة كفاصل تتوقف عنده، ثم تحديد النص باللون الأصفر، ثم وضع تعليق على الكلمة، ثم زر المزيد الذي ستجد فيه معنى الكلمة وقراءاتها وتصريفها وإعرابها وترجمتها وإحصائياتها.
  • بالنسبة إلى خانة “الفهرس” فستجد فيها جميع أسماء السور القرآنية والأجزاء والصفحات، وبجانب كل سورة ستجد قائمة جانبية فيها عدد صفحات السورة وعدد آياتها مع إمكانية الوصول إلى كل صفحة وكل آية بشكل سلس وسريع. ونفس الشيء بالنسبة للأجزاء وحتى الصفحات.
  • بالنسبة إلى خانة “علاماتي” ففيها ستجد كل العلامات التي قمتَ بحفظها أثناء قراءتك للمصحف.
  • بالنسبة إلى خانة “المزيد” فستجد فيها زر “إنشاء خطة” الذي يمكنك من وضع خطة لحفظ القرآن الكريم بتحديد مدة الختم المناسبة لك وعدد الأحزاب اليومي من اختيارك. مع وجود تنبيهات تذكرك بوردك بشكل يومي. كما ستجد التلاوات القرآنية بصوت أشهر القراء، وستجد التعليقات على الآيات والكلمات والعلامات التي قمت بحفظها.

رابط تحميل تطبيق سورة

رابط تحميل تطبيق سورة على نظامي Android و IOS كالتالي:

Google Play: من هنا

App Store: من هنا

بدائل تطبيق سورة

من الممكن أن يكون تطبيق سورة غير مناسب للبعض نظرًا إلى حجمه الكبير وضرورة الاتصال بالإنترنت للحصول على الميزات المتقدمة. لذلك فهناك العديد من البدائل التي يمكن للمستخدمين الاعتماد عليها ومن أشهرها:

خلاصة

يقول الله تبارك وتعالى:

{إنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا اۢلذِّكْرَ وَإنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ}

[الحجر: 09]، فالله تعالى حافظ لكتابه العزيز مهما اختلفت الأزمنة. وقد اختلفت طرق الحفظ على مر العصور، ففي عصر السلف كان القرآن يحفظ عن طريق القلم، وفي زمننا هذا صارت التقنية الوسيلة الأمثل للحفاظ على المسؤولية العظيمة (تطبيق سورة نموذجًا).

  • الصفحة الرسمية لتطبيق سورة
  • تجربتي الشخصية للتطبيق (قمت بتحميله وتحليله وتصفحه)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى