تعلم القرآن الكريم كان محصورًا بالمساجد وحلق القرآن والدروس لدى الشيوخ في الأماكن المخصصة لذلك، فواجه الكثير من الناس العديد من العقبات في سبيل تعلم القرآن وحفظه وخاصة مع التحول التقني والتحول للتعليم عن بعد، فكان أن وُجد تطبيق مدكر، حيث عمل القائمون عليه على دمج التقنية وإخضاعها لخدمة القرآن وتعلمه.

إن كنت من المهتمين بحفظ القرآن وتعلمه، أو تحسين قراءتك فهذا المقال لك، حيث سنتعرف هنا على تطبيق مدكر وميزاته:

ما هو تطبيق مدكر؟

قال الله تعالى: (وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ)، وعن عثمان بن عفان -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “خَيرُكُم من تعلَّمَ القرآنَ وعلَّمَهُ”.

أي فضل وأي منة أن ييسر الله لك تعلم القرآن وإلى بيتك وبين يديك، هذا ما يقدمه لك تطبيق مدكر حيث إنه تطبيق لتعليم القرآن الكريم عن بعد مأجور بأجور بسيطة، فيوفر لك التطبيق مئات من خيرة القارئين والقارئات المجازين والثقات؛ ليعلموك القرآن أين ما كنت ومتى شئت فقط بضغطة زر.

يتيح لك تصحيح تلاوتك وتجويدك ومراجعة محفوظاتك من القرآن الكريم، إضافة إلى الإقراء وأخذ الإجازة بالقرآن، بأي قراءة شئت، فسوف تجد داخل تطبيق مدكر الكثير من المقرئين المجازين بالقراءات العشر.

علاوة على هذا فتطبيق مدكر لديه ميزة تلقين الأطفال، فيوفر عليك عناء البحث عن شيخ يحفّظ أولادك القرآن ويصحح لهم تلاوتهم.

ميزات تطبيق مدكر لتعليم القرآن الكريم عن بعد بالصوت والصورة

قد تسأل أخي القارئ: لماذا تطبيق مدكر؟ ما هي الميزات لتطبيق مدكر؟ حقيقة التطبيق فريد من نوعه في مجال تعليم القرآن عن بعد، سنتعرف في الآتي على بعض ميزات هذا التطبيق الجميل:

  • يتيح تطبيق مدّكر ميزة الجلسات المباشرة مع المعلمين صوت وصورة، ومتى شئت 24 ساعة.
  • يوفر تطبيق مدّكر ميزة تسجيل الجلسات كاملة صوت وصورة، لتستطيع العودة إليها متى شئت فتراجع أخطاءك وتصحح ما ذكره المعلم أثناء الجلسة لك.
  • يوفر لك مئات المعلمين والمعلمات يتحدثون العديد من اللغات، فيمكنك التعرف على المعلم من النبذة الشخصية في معرّفه الخاص، اللغات التي يتحدثها، والقراءات التي يتقنها، وإن كان مناسبًا لتعليم الكبار أم الصغار.
  • يوجد نظام فصل للجنسين داخل التطبيق فعند تسجيل الدخول من حساب أنثى تجد المعلمات، وعند الدخول من معرف رجل تجد المعلمين.
  • يتوفر في تطبيق مدّكر نظام التقييم بالنجوم فكل المعلمين والمعلمات يمكن تقييمهم بعد الجلسات، إضافة لترك ملاحظة عن أداء المعلم.
  • يخضع المعلمون لاختبارات صعبة ليُقبلوا للتدريس في مدكر، مما يعطي الثقة الكبيرة للتطبيق، فالمعلمون والمعلمات من خيرة من يعلّم القرآن.
  • من أهم ميزات هذا التطبيق التنوع: فيوجد معلمون من دول مختلفة وثقافات مختلفة مما يتيح لك طيف كبير من الخيارات لتعلم القرآن الكريم.
  • ميزة “التابعين” حيث يمكنك التطبيق من إضافة معرّفات أطفالك أو زوجتك لتتابع معهم تقدمهم في التلاوة والحفظ وما شابه.

كيف أستخدم تطبيق مدكر؟

تطبيق مدكر

استخدام تطبيق مدكر سهل وسلس لا يحتاج الكثير من الشرح، ما عليك سوى أن تتبع الخطوات التالية:

أولًا: حمّل تطبيق مدكر من غوغل بلاي لهواتف الأندرويد من الرابط هذا. أو حمل التطبيق من آبل ستور للهواتف التي تعمل بنظام iOS من الرابط هنا.

ثانيًا: سجل حساب في التطبيق عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي أو عن طريق الإيميل الخاص بك ورقم الهاتف.

ثالثًا: عليك الاشتراك بالباقة المناسبة لك، فالباقات الموجودة تبدأ بـ 130 دقيقة وحتى الـ 800 دقيقة للباقة الماسية، يمكنك الدفع عبر بطاقات الفيزا أو الماستر كارد وبطاقات أخرى، قد يتسائل البعض: هل تطبيق مدكر مجاني؟ لا حقيقة فالتطبيق مدفوع وليس مجانيًا، ولكن عند تسجيلك للمرة الأولى تحصل على هدية 5 دقائق مجانية لتجرّب التطبيق.

رابعًا: ضع خطة لتحديد ما تريد القيام به في هذا التطبيق، فيقدم التطبيق لك ميزة وضع خطة تحدد فيها أولويتك من استخدام التطبيق إن كان تصحيح التلاوة أو التلقين أو التسميع أو الإقراء والإجازة، وما هي الأجزاء أو السور التي تريد حفظها وتعلمها، الصور في الأسفل توضّح ذلك.

خامسًا: تذهب إلى قائمة المعلمين وتختار المعلم الذي يناسبك ويلبي طلبك من ناحية القراءة التي تود تعلمها أو من ناحية قابليته لتعليم الأطفال أو الكبار.

سادسًا: بعد أن تكون قد أنهيت جلستك الأولى تستطيع من خلال قائمة “الجلسات” أن تشاهد تسجيل جلستك فتراجع أخطاءك وتصححها وتقيّم جلستك بنفسك.

هكذا ببساطة تكون قد اكتملت الصورة حول طريقة استخدام تطبيق مدكر.

لقّن أطفالك القرآن

تطبيق مدكر

من منّا لا يريد أن يحفظ أولاده القرآن، ويعلمهم التلاوة والتجويد، ولكن قد نفقد القدرة على هذا إما بسبب الانشغال بالأعمال أو بسبب الإغلاق من جراء الأوبئة كما عشنا جميعًا، فلهذا لبى تطبيق مدكر حاجة المجتمع بوصول تدريس القرآن للبيوت عن بعد عبر الشاشات.

فقدم تطبيق مدكر ميزة تلقين الأطفال القرآن واعتبرها من أولويات التطبيق؛ حيث عمل على استقطاب المعلمين والمعلمات المختصين بتدريس الأطفال وتلقينهم، فسد الثغر الذي ذكرناه.

التسجيل كمعلم

في حال وجود الخبرة اللازمة لديك لتعليم القرآن وتتوفر لديك الرغبة لتعليم القرآن فتطبيق مدكر سيكون المكان المناسب لتصل لأكثر من 200 ألف مشترك -يريدون تعلم القرآن- من بيتك وجوالك، مع فرص للتطور والتدريب والتأهيل. حيث يوفّر التطبيق دعمًا فنيًا وتعليميًا للمعلم ليعزز من مهاراته وخبراته.

يوجد شروط يجب توفرها بالمعلم ليُقبل كمدرس من مثل:

  • إتقان حفظ القرآن الكريم.
  • إجازة برواية حفص عن عاصم، على الأقل.
  • اجتياز الاختبار المبدئي والمقابلة الشخصية.

فإن كنت ممن ذُكر فماذا تنتظر لتسجل كمدرس وتحظى بفضل تعليم القرآن! وكذلك تحصيل دخل مادي يناسبك يدعم أهل القرآن ويجعلهم يركزون على علوم القرآن والتفرغ لتعلمها وتعليمها.

الخاتمة

تحدثنا في هذا المقال القصير عن تطبيق مدّكر لتعليم القرآن عن بعد، ماهيته وميزاته وكيفية استخدامه، نسأل الله عز وجل أن يجعلنا ممن قال عنهم رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:

إنَّ أفْضَلَكُمْ مَن تَعَلَّمَ القُرْآنَ وعَلَّمَهُ.

للتعرف على التطبيق أكثر: رابط موقع تطبيق مدكر.

373

الكاتب

قصي أبو يوسف

شامي المنشأ مقدسي الهوى تركي المسكن، أكتب في النهضة وما دلّ إليها من سبيل، غايتي أن يرضى الله عني.

التعليقات

  • Ibrahim منذ شهر واحد

    I love thes app

    رد

    اترك تعليقًا

    *
    *

    موضوعات ذات صلة
    القائمة البريدية

    اشترك وتصلك رسالة واحدة كل خميس، فيها ملخص لما نشرناه خلال الأسبوع.