• “إن الناس لا تعرف أن كتابًا واحدًا كفيلًا أن يغير مجرى حياة الإنسان ”
    مالكوم إكس.

وكما يقول جان بول سارتر: “إن الكتاب وهو ملقى على الرف أشبه بالجسم الميت، تدب فيه الحياة إذا ما امتدت إليـه يـد القارئ”

إيمانًا منا بأهمية القراءة، وحرصًا على متابعة اهتمامات جمهورنا من القراء، وتزامنًا مع انطلاق معرض القاهرة الدولي للكتاب؛ أعددنا هذه القائمة المكوَّنة من ثلاثين كتابًا والكفيلة بتغيير فكرك إذا ما قرأتها بعناية، وبعين ناقد، فقليلة هي الكتب التي تغير بداخلك المفاهيم والأفكار فلا تضيعها.

سيكولوجية الجماهير لغوستاف لوبون:

كتاب سيكولوجيا الجماهير

يوضح هنا عالم الاجتماع لوبون نظريته في تسيير الجماهير بناءًا على دراسة علمية دقيقة ومبسطة؛ منحت الكتاب شهرة كبيرة بين الأوساط والقادة السياسيين. فالكتاب مفيد لمن أراد أن يعرف كيف يتم توجيه الرأي العام، واحتواء الجماهير الثائرة، وكيفية تطويع النفسية الجماهيرية تجاه قائد معين، ويذكر المقدم-وليس المؤلف-أن هذه الأفكار هي التي استخدمها هتلر وموسوليني.

السيطرة على الإعلام لنعوم تشومسكي:

كتاب السيطرة على الإعلام

يتحدث تشومسكي وهو كاتب أمريكي عن السياسات والحيل التي تتبعها الحكومات عمومًا والحكومة الأمريكية بشكل خاص من أجل الاستحواذ على عقول الشعوب التي تريد الخروج عن تلك الهيمنة، ويوضح كيف تقوم تلك الحكومات بتحويل الجماهير من صانعين للأحداث إلى مجرد مشاهدين. بعد قراءتك لتلك الصفحات-ستون صفحة فقط-لن تعد نظرتك للإعلام كما كانت.

المتلاعبون بالعقول لهربرت أ. شيللر:

كتاب المتلاعبون بالعقول

يقدم الكتاب رؤية تحليلية عن كيفية صناعة المعلومات وتطويع الجماهير إلى الإيمان بأفكار الساسة وتوجهات الحكومة من خلال خمس أساطير: الفردية والاختيار الشخصي، والحيادية، والطبيعة الإنسانية الثابتة، وغياب الصراع الاجتماعي، والتعددية الإعلامية.

العلمانية والحداثة والعولمة د. عبد الوهاب المسيري:

كتاب العلمانية والحداثة والعولمة

هذا الكتاب يعد موسوعة فكرية في كثير من القضايا فالكتاب قائم على مجموعة من الحوارات التي أُجريت مع الكاتب وتحدث فيها عن العولمة والعلمانية والمادية والحداثة وحال مصر والأمة الإسلامية والغرب والصهيونية واليهودية. كما أننا نوصي به لمن أراد مرجعًا سهلًا وشاملًا يزوده بثقافة تمكنه من الانطلاق، كما نوصي به لمن لم يقرأ للمسيري من قبل، أو لمن قرأ له وصعب عليه أسلوبه ومصطلحاته فهذا الكتاب لغته بسيطة وسهلة.

الهيمنة أم البقاء لنعوم تشومسكي:

كتاب الهيمنة أم البقاء

يرى النقاد أن ذلك الكتاب هو أعظم إنتاج فكري لتشومسكي لما يتضمنه الكتاب من شرح لنهج الولايات المتحدة الأمريكية في تزييف الحقائق وتجييش الشعب الأمريكي والجيش من أجل الهيمنة على العالم وانفرادها بالحكم والقوة، وأن الأمر ليس كما يزعم صناع القرار الأمريكي من أن هدفهم هو الحفاظ على حياة شعبهم وحمايته من أجل البقاء.

العلمانية الجزئية والعلمانية الشاملة (النظرية والتطبيق) د. عبد الوهاب المسيري:

كتاب العلمانية الجزئية والعلمانية الشاملة

يأتي هذا الكتاب على جزئين:
في المجلد الأول يتحدث المسيري بحجة قوية وأسلوب رصين عن تنظير تاريخي لمصطلح العلمانية ونشأته وأصوله كما يتحدث عن القيم التي ارتبطت بالعلمانية،
أما في المجلد الثاني فيتحدث عن تطبيقات العلمانية في المؤسسات الخاضعة للدولة وكذلك علمانية الآراء السياسية، وفي نهايته يتحدث عن ربط العلمانية الشاملة باليهودية.

فخ العولمة للباحثين (هانس-بيتر مارتن-& هارالد شومان):

كتاب فخ العولمة

يوضح الكاتبان موضوع العولمة من خلال جوانبه الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بقدر كبير من العمق مع شيء من البساطة لبعض المصطلحات العلمية، وترجع أهمية ذلك الكتاب إلى كونه تحدث عن العولمة من أكثر من جانب، كما أن مؤلفيه تمتعا بصفة أكاديمية أضفت على الكتاب نظرة علمية أكثر منها تأملية. غير أننا لا ننصح به للمبتدئين في الاقتصاد.

طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد لعبد الرحمن الكواكبي:

كتاب طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد

رغم مرور أكثر من قرن على كتابته إلا أنه يبقى ذا رونق خاص في عالم الكتب، فلغته البسيطة، وحجته القوية، وتحليلاته التي ما زالت صالحة لزماننا هذا، وتوصيفاته الدقيقة لأنواع الاستبداد، تجعله يتربع على عرش الكتب رغم بعض الأخطاء-عدم التوفيق في بعض الإسقاطات على الواقع-.

سراي نامه الغازي والدراويش لمحمد عبد القهار:

كتاب سراي نامه الغازي والدراويش

ترددت قبل اقتنائي لهذا الكتاب كونه يصنف كـ رواية، لكن في الحقيقة هذا الكتاب يجب أن يصنف كنوع جديد من الكتب، فهو سلسلة تاريخية لأكثر فترات التاريخ الإسلامي تشويهًا وهي الدولة العثمانية، غير أن الكاتب أبدع في العرض والبيان فلا تشعر أبدًا بذلك الثقل الذي تراه عند مطالعتك لكتابٍ تاريخي، ولا تشعر بذلك الملل الذي تراه عند قراءتك لرواية بها الكثير من الإسهاب، والغريب أنه برغم عدم قصر الرواية إلا أنك ستجد نفسك تبحث عن كثير من الأحداث؛ مما يكسبك خبرة فوق تلك التي يضيفها الكتاب إليك.

الدين والدم إبادة شعب الأندلس لماثيو كار:

كتاب الدين والدم إبادة شعب الأندلس

يتحدث الكتاب بشكل موجز عن دولة الأندلس وهي تحت الحكم الإسلامي، ثم يطيل كثيرًا في وصف ما حدث للمسلمين واليهود على أيدي الحملات الصليبية من تطهير عرقي، وما حدث في محاكم التفتيش والتنصير القسري. يعد هذا الكتاب تأريخ مهم للأندلس المفقود.

مآلات الخطاب المدني لابراهيم السكران

 

الكتاب 30 كتاب نرشح لك شراءهم من معرض القاهرة الدولي للكتاب 13

استشرف إبراهيم السكران إلى تنامي ظاهرة الفكر الإسلامي المدني المعاصر، وانفكاك الخطاب الإسلامي عن الثوابت الشرعية، والقدرة غير الطبيعية لهذا الخطاب على الانزلاق عن مقاصد الشرع بُغية إرضاء النظرة العلمانية للدين، وهروبًا من شبح الإرهاب والتطرف. تجاوز إبراهيم السكران بالظاهرة محل البحث عن الشخصيات والرموز لهذا الخطاب المدني كونه يناقش تصورات عامة يتفاوت المنتمون إلى هذا التيار في تبنِّيها والقرب والبعد عنها.

الكتاب الغني عن التعريف: الإسلام بين الشرق والغرب

الكتاب الغني عن التعريف: الإسلام بين الشرق والغرب

الكتاب الغني عن التعريف لبيجوفيتش، والذي قال عنه المسيري في تقديمه للكتاب:

“لو أني قرأت هذا الكتاب مبكرا لوفر عليَّ 15 سنة من البحث والتفكير.”

هذا الكتاب لا يجب تصنيفه إلا كموسوعة فكرية علمية، فالكاتب هاجم بحجة ومنطق قويين كل من: المادية والإلحاد والشيوعية وأوضح نظرتهم الأحادية للحياة. ولعل أفضل ما يميز الكتاب هو وصفه للإسلام كمسار ثالث بين المادة والروح، ولكن ذلك الوصف لم ينبع من منهج صوفي-دراويشي-ولكنه قائم على دراسة وتحليل وبراهين.

النظام العالمي القديم والجديد لنعوم تشومسكي

كتاب النظام العالمي القديم والجديد

يعقد تشومسكي مقارنة بين النظام العالمي القديم والجديد والذين يفصلهما سقوط سور برلين، حيث يرى تشومسكي أن النظام القديم كان ثنائي القطب تتحكم فيه أمريكا والاتحاد السوفيتي، وبعد سقوط برلين ما لبث أن تحول إلى نظام أحادي القطب تتزعمه أمريكا، ويوضح تشومسكي ما يحدث من اتفاقيات بين أغنياء الدول الفقيرة والأنظمة الإمبريالية على حساب حقوق الفقراء.

فقه النصر والتمكين في القرآن الكريم

كتاب فقه النصر والتمكين في القرآن الكريم

يذكر الصلابي في هذا الكتاب طرق النصر والتمكين التي وضحها القرءان من خلال شرحه لـ أسباب وشروط وأنواع ومعوقات ومراحل وأهداف التمكين، وأهم ما يميز هذا الكتاب هو إدراجه لفصل يتحدث فيه عن المصطلحات التي سيحتاجها لتوضيح أفكاره في الكتاب.

ودخلت الخيل الأزهر لمحمد جلال كشك

ودخلت الخيل الأزهر

كتاب للتوثيق التاريخي للحملة الفرنسية، ونسف أكاذيب المدرسة الاستعمارية حول حقيقة الحملة الفرنسية وإظهارها بصورة حملة تنويرية للمصريين. لا بديل لأي مصري درس التاريخ من خلال الكتب المدرسية عن هذا الكتاب؛ فهو كفيل بتغيير تلك الأكاذيب التي توغلت في عقولنا عن تلك الحملات التي حملت معها تغييب لهويتنا.

عقيدة الصدمة لناعومي كلاين

الكتاب 30 كتاب نرشح لك شراءهم من معرض القاهرة الدولي للكتاب 19

 

قامت الكاتبة والباحثة في الشأن الاقتصادي: ناعومي كلاين ببحث حول ما أسمته المعالجة بالصدمة: والذي هو مذهب رأسمالية الكوارث القائم على استغلال كارثة ما، سواء كانت انقلابًا، أم هجومًا إرهابيا، أم انهيارًا للسوق، أم حربًا، أم تسونامي، أم إعصارًا… من أجل تمرير سياسات اقتصادية واجتماعية يرفضها السكان في الحالة الطبيعية. وذكرت لذلك أمثلة عدة منها على سبيل المثال لا الحصر: إندونيسيا وتشيلي والأرجنتين والبرازيل وروسيا والعراق. كتاب أظننا بحاجة كبيرة للاطلاع على فصوله، وما دوِّن فيه من تجارب، ورؤية مدى التطابق بين واقعنا وهذه التجارب.

صيد الخاطر لابن الجوزي

صيد الخاطر لابن الجوزي

يكفي في هذا الكتاب ما قاله الغزالي:

“وكلما مضيت في متابعة أحكامه وطي مراحله زاد إعزازي له وتقديري لصاحبه، فما من رأي انتهيت إليه في كتاباتي الكثيرة إلا وجدت هذا المؤلف قد سبقني إلى تقريره، وقرنه بما يدعمه من نصوص، وما من علة نددت بها في المجتمع الإسلامي، إلا كان في هذا الكتاب هجوم عليها وحصار لوبائها قبل أن يشيع.”

ما أخفاه العلمانيون من تاريخ مصر الحديث لمعتز زاهر

ما أخفاه العلمانيون من تاريخ مصر الحديث

يتحدث الكتاب عن مرحلة ما بعد انفصال الدولة المصرية عن الخلافة العثمانية، وبداية تكوين الجماعات الإسلامية لسد الفراغ الناتج عن ذلك الانفصال، ويُأرِّخ الكاتب لتزوير الكُتَّاب العلمانيين لتلك الفترة، وما أخفوه وما أظهروه من ملامح الشخصيات التي حاربت الاستعمار أمثال عرابي ومصطفى كامل، وطمس معالم الهوية للحركات الإسلامية حتى يظن الشعب أن تلك الحركات حديثة الظهور لم يكن لها وقع في محاربة الاستعمار.

ماذا قدم المسلمون للعالم لراغب السرجاني:

ماذا قدم المسلمون للعالم

يتحدث الكاتب عما قدمته الحضارة الإسلامية للعالم على الجانبين المادي والمعنوي، ورغم التوثيق المتين للكتاب إلا أنه مقدم لشريحة غير المختصين، وهذا يعكس ثقافة الكاتب، فرغم تقديمه الكتاب للهواه إلا أنه قدم أفكاره بأمانة، وبحيادية عالية.

هروبي إلى الحرية لعلي عزت بيجوفيتش:

هروبي إلى الحرية

دائمًا ما يكتسب الكتاب صدقه من منبع تكوينه، وهذا الكتاب الرائع كتبه بيجوفيتش أثناء اعتقاله، لذلك قد جاء الكتاب يحمل الكثير من الأطروحات، والتأملات الصادقة، فلقد تحدث فيه عن معنى الحرية الحقيقية وهي حرية الفكر والروح حتى وإن كان الجسد حبيس الجدران.

قيام وسقوط إمبراطورية النفط لمحمد جلال كشك:

قيام وسقوط إمبراطورية النفط

يتحدث الكتاب عن السفه الذي حوَّل العرب من مالكين إلى مملوكين، ومن متحكمين إلى راكعين على عتبات الذل الغربي، فرغم كونهم هم المنتجون للنفط إلا أن أمريكا تستطيع التحكم فيهم عن طريق ما ينتجون بأيديهم، وأن كل ما تتمتع به الدول النفطية من رفاهية يأتي من تحت أيدي أعدائها، والغريب أن الكاتب تحدث عن حرب الكويت قبل أن تحدث.

مزرعة الحيوان لجورج أورويل:

مزرعة الحيوان

كتاب سياسي ساخر تدور أحداثه حول مجموعة من الحيوانات قررت القيام بثورة من أجل التحرر، وسرعان ما فقدت تلك الحيوانات ثوريتها بمجرد وصولها للحكم، الكتاب به اسقاط على الفاشية النازية أمثال ستالين.

درء تعارض العقل والنقل لشيخ الإسلام ابن تيمية:

الكتاب 30 كتاب نرشح لك شراءهم من معرض القاهرة الدولي للكتاب 27

 

يقف الكتاب وقفة حياد بين استخدام العقل كخادم للإيمان، وبين الاستخدام الفلسفي للعقل في الإيمان نفسه، وتوضيح الثابت الذي لا يجوز فيه استخدام العقل لمخالفته بل القول فيه سمعنا وأطعنا، وبين المتغير الذي يجب معه الاجتهاد.

ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين للندوي:

ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين

يقيم الندوي حجته ومنطقه ويعرض عليهما حال العالم قبل الإسلام من انحطاط وجاهلية وفقدٍ للقيادة الحكيمة، وما حلَّ بالضعفاء، وسيطرة أصحاب النفوذ، وبعض القيم الجاهلية التي لا تنصر ضعيفًا ولا تدين قوي، ثم يفرد صفحاته للتاريخ الإسلامي والأوقات التي كان الأمر فيها لدولة الإسلام والحكم للمسلمين، وما شهده العالم من تقدم وعدل وقيادة رشيدة أنارت العالم، وبددت جهالاته على المستويين الروحي والمادي. ثم يستعرض حال البشر بعد سقوط خلافة المسلمين وعودت الأمر إلى صورته الجاهلية.

الجنازة حارة، يوميات مراقب لأزمة الخليج:

الجنازة حارة، يوميات مراقب لأزمة الخليج

كعادته محمد جلال كشك لا يخلُ كتابًا له من تأريخ استقصائي يذهل القارئ من هذا الاطلاع الواسع للكاتب، يتحدث كشك في هذا الكتاب عن حرب الخليج الثانية-العراق والكويت-ويوثق أحداثها كمرجع تنهل منه مطمئن النفس لما ذُكِر فيه، كما حوى الكتاب ردًا واثقًا على “محمد حسنين هيكل” وكذباته عن حرب الخليج.

رحلتي الفكرية: في البذور والجذور والثمر لعبد الوهاب المسيري:

رحلتي الفكرية... في البذور والجذور والثمر

يُخطئ من يضع هذا الكتاب تحت تصنيف “سيرة ذاتية”، فهو رحلة بناء للعقل سردها المسيري على هيئة قصة ولكنها ليست كأي قصة تهتم بالأحداث والتفاصيل فلقد ابتعد المسيري كل البعد عن تفاصيل حياته، واهتم بتفاصيل أفكاره، فخلال مطالعتك للكتاب لا ترى التغيرات العمرية على الكاتب بل أنت تشاهد التغيرات العمرية على الأفكار منذ ميلاد الفكرة إلى تبلورها، كما أنك تقوم بتفكيك أفكارك وعرضها على نموذجك الإدراكي الذي كونته من خلال صفحات الكتاب

اقتصاد الاحتيال البريء لجون كنث جالبريث:

اقتصاد الاحتيال البريء

بحرفية كبيرة يرفع الكاتب الحجاب عن أمثلة من القضايا والمصطلحات الاقتصادية التي تستخدم في عالم المال بهدف التمرير الأيديولوجي لها، وإخفاء حقيقتها وأهدافها على عامة الناس، ويضرب الكاتب مثالًا لذلك: باستبدال رجال الاقتصاد والسياسة لمصطلح الرأسمالية بنظام السوق نظرًا لارتباط الرأسمالية بمعانٍ سيئة السمعة لدى عامة الناس.

دروس مبسطة في علم الاقتصاد روبرت ميرفي:

دروس مبسطة في علم الاقتصاد

هذا الكتاب نصيحتنا لكل من يريد أن يبدأ في عالم الاقتصاد ولكنه لا يعرف من أين يبدأ، فالقارئ يستطيع الإلمام بمبادئ النظريات الاقتصادية وكيفية عمل السوق وغيرها من البدايات التي تضمن لك قاعدة تُمكِّنُك من الانطلاق إلى عالم الاقتصاد.

أمريكا والإبادات الجماعية: حق التضحية بالآخر منير العكش:

أمريكا والإبادات الجماعية... حق التضحية بالآخر

من موقع ساخر ينطلق العكش إلى رفع النقاب عن العقيدة الأمريكية في أنهم شعب الله المختار، والتي دفعتهم إلى ارتكاب إبادات جماعية، واستبدال شعب الهنود الحمر وثقافتهم ليحل الأمريكان على أرضهم، وكيف تم تزوير التاريخ لكي يصور ابادة 112 مليون انسان كأمر هامشي لا يستحق الذكر. الكتاب يضاف إلى القائمة التي تفضح الوجه الحقيقي للولايات المتحدة الأمريكية.

الفتح الإسلامي لمصر لأحمد عادل كمال:

الفتح الإسلامي لمصر

يُعدُّ الكتاب دراسة تاريخية للغزوات التي تعرضت لها مصر عبر تاريخها، ودرءً للشبهات المتعلقة بالفتح الإسلامي لمصر، كما أنه أوضح الفارق الكبير بين الفتح الإسلامي والحملات الاستعمارية وما تعرض له المصريون في العهد الروماني، ويمتاز الكتاب بدقته الكبيرة في تفنيد الروايات المتداولة عن الفتح الإسلامي، وبيان قوة رواية على أخرى من خلال تتبع الروايات وأصحابها.

هذه قائمة تضم ثلاثين كتابًا في الاقتصاد والسياسة والتاريخ وغيرها… يمكنك شراء تلك الكتب من دور النشر في معرض القاهرة الدولي للكتاب، حيث يوجد لدى المركز القومي للترجمة عرض خاص لطلبة الجامعات: خصم 50% على قيمة الكتاب.

كما يمكنك تحميل بعضها من المواقع المخصصة لذلك والموجودة في هذا الرابط:
من هنا

تنويه هام:

أكثر الكتب التي ذكرناها هي كتب مترجمة كما يظهر من أسماء الكُتَّاب؛ لذلك يجب الحرص والانتباه أثناء القراءة لأن عقيدة هؤلاء الكتاب مهما استقامت فطرتهم في محاربة الظلم، ورفض الهيمنة على عقول الناس، وقوة طرحهم العلمية والتحليلية، إلا أنها تبقى عقيدة لا نرتضيها، فمن الوارد أثناء قراءة الكتاب أن تقابلك بعض الأفكار النابعة من عقيدة الكاتب الدينية أو السياسية فاحذر تلك الأفكار.

4345

الكاتب

دينا راغب

مهندسة حاسبات ونظم تحكم، كاتبة لمقالات رأي، ومحررة للأخبار، أهتم بقضايا المسلمين والمستضعفين، وأهوى القراءة والتدوين. ببساطة: أحلم خارج المسارات.

التعليقات

  • رمزي منذ 3 سنوات

    فعلاََ ، القائمة تتشكل من أهم العناوين التي تساهم في تشكيل وعي الفرد . للإستفادة أكثر هناك برنامج على اليوتيوب “الكتاب فكرة”يعتبر إضافة قيمة خصوصا قد نقش معضم الكتب المذكورة أعلاه بأسلوب حواري شيق ومفيد !
    شكراً على الإنارة “دينـا”

    رد
    1. دينا راغب منذ 3 سنوات

      هذا واجبنا، وواجب كل من يعلم: أن ينير الطريق لغيره.
      المهم هو تحقيق الاستفادة 🙂

      رد
  • أمجد سالم منذ 3 سنوات

    جزاكم الله خيرا جميعا …

    رد
    1. دينا راغب منذ 3 سنوات

      وإياكم

      رد
  • أسيل المآني منذ سنة واحدة

    على أيِّ أساس انتخبتِ هذه الكتب ؟

    رد

    اترك تعليقًا

    *
    *

    موضوعات ذات صلة
    مشاركة
    القائمة البريدية

    اشترك وتصلك رسالة واحدة كل خميس، فيها ملخص لما نشرناه خلال الأسبوع.