قائمة بأهم قنوات يوتيوب للأطفال (تعليمًا وتربية)

أصبحت التكنولوجيا من السمات الغالبة على العصر لدرجة جعلت من الصعب تجاهلها. وفي ذات الوقت يُعد الركون إليها بلا ضابط من العوامل التي تؤثر بشكل أو بآخر في تكوين ثقافة النشء وخاصة الأطفال منهم؛ حيث يسهل تأثرهم بالمؤثرات من حولهم، ولذا حاولنا في هذا المقال تقديم عدد من قنوات الأطفال ذات المحتوى الهادف الخالي من المخالفات الشرعية بقدر المستطاع بحيث تكون بديلًا آمنًا ومفيدًا وهادفًا.

ومن أبرز هذه القنوات:

قناة تعلم مع زكريا

تُعد القناة من أبرز قنوات الأطفال على اليوتيوب، حيث تتميز بتنوع محتوى الفيديوهات ما بين تعلم تلاوة قصار سور القرآن الكريم عن طريق ترديد الطفل خلف المعلم، وكذلك تعلم الحروف العربية، والأرقام، وبعض أنواع الخضروات والفواكه، والألوان، إضافة إلى عدد من الألعاب الترفيهية الهادفة التي تعتمد على الذاكرة وقوة الملاحظة.

رابط القناة

قناة عالم زيدو

هي قناة تابعة لمنصة عالم زيدو، وهي منصة تربوية تهدف إلى ترسيخ معاني الإيمان والقيم تحت إشراف عدد من المختصين بالمجال الشرعي والتربوي والنفسي بأسلوب تفاعلي، كما تتيح المنصة للآباء فتح حسابات للإشراف على أبنائهم بحيث لا تزيد مدة الاستخدام عن ساعة،  طبقًا لما أوصت به العديد من الدراسات. 

تحتوي القناة على عدد من الفيديوهات الخاصة بالأحاديث النبوية، والقصص الهادفة، والأناشيد.

رابط المنصة

رابط القناة

قناة بنين وبنات

وهي قناة للأطفال تابعة لموقع إسلام ويب؛ حيث يهتم موقع بنين وبنات  بتقديم عدد من قصص الأنبياء، وتعليم التجويد للأطفال، وعرض قصص عن مكارم الأخلاق، وغيرها من الفيديوهات والألعاب والأنشطة الهادفة.

تحتوي القناة كذلك على عدد من الفيديوهات الخاصة بقصص الأنبياء، وقصص القرآن، وقصص عن عظماء الإسلام، وبعض المغامرات والأناشيد.

رابط الموقع

رابط القناة

قناة مبدعون

تهدف القناة إلى تبسيط الأحكام الشرعية عن طريق إنتاج مقاطع متميزة، وبالقناة عدد من الفيديوهات للأطفال لتعليم كيفية الصلاة، وقصص القرآن، وفيديوهات عن الصيام، وكذلك عن جسم الإنسان، وقد يناسب أغلب محتواها الأطفال فوق سن التاسعة بحسب قدرتهم على الاستيعاب.

رابط القناة

قناة عدنان معلم القرآن

القناة تابعة لمنصة وتطبيق عدنان معلم القرآن، والتطبيق حائز على عدد من الجوائز وأوسمة الإبداع كأفضل التطبيقات التعليمية تأثيرًا في الأطفال.

تحتوي القناة على عدد من الفيديوهات الخاصة بسور القرآن الكريم التي يرددها الطفل خلف معلمه، وعدد من الأذكار والأدعية، والأناشيد.

رابط الموقع

رابط القناة

قناة مسك

تحتوي القناة على عدد من الفيديوهات الدينية الهادفة للأطفال؛ حيث تشتمل على فيديوهات لتعلم القرآن الكريم، وتفسير قصار السور، ومتن تحفة الأطفال، وعدد من الأسئلة الدينية.

رابط القناة

قناة المعتصم بالله همام فخر الدين

تتناول القناة يوميات تربوية منضبطة بالأحكام الشرعية بين الطفل المعتصم بالله ووالده، والذي لا يتحدث إلا اللغة العربية الفصحى، في محاولة لإفادة الأطفال بما يشاهدونه من حوار ثري بين الأب وابنه.

رابط القناة

قناة أنس حافظ القرآن

تشتمل القناة على عدد كبير من سور القرآن الكريم بطريقة المصحف المعلم؛ حيث يردد الأطفال القراءة بعد الشيخ، وبالقناة أصوات عدد من المشايخ كالشيخ عبد الباسط عبد الصمد، والشيخ محمد صديق المنشاوي.

رابط القناة 

قناة المسلم الصغير

تقدم القناة عددًا من الفيديوهات التفاعلية المسجلة مسبقًا ما بين عدد من المعلمين وطلابهم؛ حيث يقوم المعلمون بسرد عدد من قصص القرآن الكريم، والسيرة النبوية، وتعليم الأذكار والآداب الإسلامية للأطفال إلى جانب سلسلة موجهة للوالدين لمساعدتهم على تحفيظ أبنائهم القرآن الكريم.

رابط القناة

ولمن أراد الاستزادة من المحتوى الهادف المساعد في تربية الأطفال بما يتناسب والعقيدة الإسلامية، فينصح بمتابعة حسابي د.شيماء مشرف، وأ.أسماء محمد لبيب، وقد تم عرض بعض هذه القنوات بناء على ترشيحات سابقة لهنَ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى