دبلوم الحفظ الميسر.. طريق ميسرة لحفظ القرآن وتدبره والعمل به
كم تشتاق لتكون من زمرة الحاملين لكلام الله تعالى؟ … لعلك سعيت وحاولت لكن باءت محاولتك بالفشل.. أو لعلك ممن حفظوا أجزاء منه… بل حفظوه كاملاً… لكن هنا السؤال ماذا بعد هذا الحفظ؟ أو بالأحرى ما الذي ينبغي أن يكون قبله؟
الطريقة المعروفة والمتبعة غالبًا في حفظ القرآن الكريم هي أن تبدأ بالتكرار حتى يُضبط في خلدك، لكن ألا تدري أن الحفظ بالأساس ينبغي أن يكون بعد خمس خطوات قبله، ثم بعد ذلك يأتي هو كخطوة سادسة. فالقرآن يوجب علينا ستة حقوق ألا وهي: الاستماع والقراءة والفهم والتدبر والعمل وأخيرًا الحفظ.
وقبل أن نشرح معاني هذه الحقوق فلنتعرف أولًا على مصحف الحفظ الميسر الذي يدور عليه كل هذا المقال، ثم السلسلة الخادمة لهذا المصحف والتي فيها التعريف بهذه الحقوق الستة، وبعدها النتاج الطبيعي لكل هذا، دبلوم عن الحفظ الميسر مع ذكر لأهميته ومميزاته، وفي النهاية نتطرق لبعض المشاريع الأخرى تصبّ في نفس المنحى.
ما هو مصحف الحفظ الميسر؟
مصحف الحفظ الميسر هو مصحف كباقي مصاحف المدينة المنورة لكن فيه إضافات تجعله مميزًا، فأصحاب المشروع يعرفونه على أنه (طريقة مبتكرة لتيسير حفظ القرآن الكريم باستخدام الروابط اللفظية والمعنوية والموضوعية -ويهدف- الى تيسير حفظ القرآن الكريم وتدبره والعمل به)1، كما يُوَفَّرُ هذا المصحف على شكلٍ مطبوع وعلى الموقع الخاص به، وكذلك على تطبيقات الجوال لمن يريد تحميله:
ومع هذا التعريف عن كونه طريقة مبتكرة قد يتساءل البعض ما المميز فيه؟
ولنأخذ صفحة إلكترونية من هذا المصحف، وهي على هذا الشكل:
نرى أن بعض الأجزاء من الآيات ملون باللون الوردي أو الأزرق أو الأصفر، كما أننا إذا ضغطنا على آية من الآيات تظهر لنا الخيارات التالية:
بحيث تعطي لنا خيارات بين تفسير ومعاني وتدبر وإعراب ومتشابهات وأسباب نزول وترابط وتناسب وقراءات، فالخيارات متضمنة لكل ما يحتاجه القارئ للقرآن أن يتعرف على كتابه العزيز.
أما الألوان الظاهرة على صفحة المصحف فهي الروابط اللفظية، أي الأجزاء المتشابهة في نفس الصفحة، فنرى مثلًا في سورة الفاتحة أن “الرحمن الرحيم” تكررت وكذلك كلمة “الصراط” وكذلك كلمة “إياك”. فهذا التحديد يجعل الحافظ متنبهًا لهذه الروابط.
وقد يكون معنى هذه الألوان الروابط المعنوية، أي تربط بين الآيات بمعنى من المعاني ولتعرف ذلك من المفضل أن تعود لسلسلة مقطع وست حقوق لتعرف حقيقة الروابط، وهو ما سنتطرق له في الجزء التالي إن شاء الله.
أما الروابط الموضوعية فهي روابط بين المقاطع، فالوجه من القرآن يُقسم إلى مقاطع، مقطعين أو أكثر كما هو موضح في الصورة التالية يفصل بينها الخلفية البيضاء والزرقاء:
فهذه الروابط الموضوعية توضح علاقة كل مقطع بالآخر، وهي لا تظهر جليًا في النسخة الإلكترونية لكنها أوضح في النسخة الورقية، كما في هذه الصورة:
علاوة على هذا، يتضمن موقع المصحف روايتين ألا وهما رواية حفص ورواية ورش.
ولنمر الآن إلى سلسلة المرئيات التي تشرح هذا المصحف وكما ذكرنا في خضم الحديث تسمى سلسلة ((مقطع وست حقوق)).
تعريف بسلسلة ((مقطع وست حقوق))
يقدم الأستاذ محمد ماضي في قناة مصحف الحفظ الميسر على اليوتيوب سلسلة سماها ((مقطع وست حقوق)) وهي سلسلة مرئيات هدفها شرح مقاطع المصحف الميسر الذي سبق وأن عرفناه قبل قليل بحيث يقدم فيها الحقوق الستة التي يستحقها القرآن عامة؟
يشرح الأستاذ طريقة هذه السلسلة المباركة في الفيديو التمهيدي، حيث يوضح معنى كل حق من الحقوق، وتفصيلها كالآتي:
الاستماع
وهذا الحق يعني أن تسمع الآية أو المقطع الذي تريد أن تحفظه من شيخ متقن، ومن المستحسن أن يكون في لقاء مباشر، وإن لم يتيسر ذلك فيمكن الاستماع لأحد القراء المتقنين على الإنترنت. ولا يكفي الاستماع مرة واحدة بل ينبغي تكرار الاستماع مرات عديدة.
وينصح الشيخ بشيء مهم في هذا الحق، بحيث أنه إذا كنت متقنا للتجويد فاختر من تستمع له، أما إن كنت لازلت مبتدئاً فينصح الشيخ محمد ماضي بهؤلاء الخمسة من القراء:
- محمود خليل الحصري
- محمد صديق المنشاوي
- عبد الباسط عبد الصمد
- مصطفى إسماعيل
- محمود علي البنا
1 – القراءة: وحق القراءة يعني قراءة المقطع الذي تريد حفظه على شيخ متقن لكي يصحح الأخطاء، وإن لم يتوجد الشيخ فطالب متقن يصحح الأخطاء. وينبه هنا الشيخ إلى أنه لا ينبغي أن يُبدأ بالحفظ قبل أن يتم التأكد من خلو القراءة من الأخطاء.
2 – الفهم: وهذا الحق مفاده أن تعرف المعنى الإجمالي للمقطع، فالخطوتان التاليتان لا يمكن المرور إليهما من دون هذه الخطوة. وفي هذه الخطوة نستخدم كتب التفسير أو الاستماع لتفسيرات العلماء، وينصح الشيخ بكتاب التفسير الميسر أو المختصر في التفسير أو تفسير السعدي أو تفسير أبي بكر الجزائري وغيرها من التفاسير التي تكون مختصرة وتفيد المعنى الإجمالي للآيات وتكون خالية من المحاذير الشرعية.
3 – التدبر: ولكي نفهم مغزى هذا الحق من الحقوق ينبغي أولاً تصحيح هذا المفهوم عما يدور في أذهاننا.
فالتدبر ليس هو هو اللطائف التي نستخرجها من الآية كمثل من يسأل لماذا تقدم الحرف الفلاني في الآية الفلانية وتأخر في الآية الأخرى، وليست النكات التي يستخرجها العلماء كفائدة لغوية تبينت له من بلاغة الكلام، إنما المراد بالتدبر هو التفكر في عواقب الأمور، أي مثلاً إذا سُئلت عن إمكانية دخولك في مشروع سوبرماركت معين فستسأل: أين وكيف ومتى وما الذي سأجنيه من الدخول في المشروع؟ وغيرها من الأسئلة التي هدفها معرفة عاقبة دخولك في هذا المشروع مما يجعلك تقرر هل ستدخل كشريك في هذا المشروع أم لا. هذا مثال للتقريب هذا الحق فقط، وهو ما ينبغي أن تقوم به مع كلام الله تعالى، أن تنظر في عاقبة العمل بكلام الله.
ولمعرفة أنك تدبرت في القرآن من المحبذ أن تجيب عن هذه الأسئلة التالية:
- لماذا أنزل الله هذه الآية؟ (ما المطلوب مني فعله بهذه الآية؟)
وهدف هذا السؤال هو استخراج الوصية، أي نحدد ما الذي ينبغي فعله بعد معرفة الآية. فمثلاً قوله تعالى: ﴿وَأَنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ۛ وَأَحْسِنُوا ۛ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ﴾ [ البقرة: 195] تكون وصية من الوصايا أن أنفق في سبيل الله. أما عن صياغتها فتكون بأن + فعل أو ألا + فعل مما أمرت به الآية أو نهت عنه الآية إما واضحا أو مضمرا بحسب ما يتم فهمه من تفسير الآية.
- هل أنا ممن يعملون بهذه الآية؟
والهدف من هذا السؤال عرض النفس على الآية أو ما يُدعى الإسقاط، وفي مثال آية السابقة أسأل نفسي هل أنا أنفق في سبيل الله أم أنا من البخلاء؟ بهدف معرفة أين أنا من هذه الآية كترمومتر يقيس ما مدى تطبيقي لما جاء في هذه الآية مما استخرجته من الوصية في ذاتها
- ما ثمرات العمل بهذه الآية؟ وما مغبات عدم العمل بهذه الآية؟
بمعنى معرفة ما الذي سأستفيده من العمل بهذه الآية وما الخسائر التي أجنيها إن تركت العمل بها، ففي آية سورة البقرة 195 التي أعطايناه كمثال يمكن القول أنه من المغبات التي ذُكرت في الآية أن عدم الإنفاق سبيل إلى التهلكة فأتفكر في حالي ما الذي سيحصل لي إن ألقيت بنفسي إلى التهكلة، أما إن كنت ممن يعملون بهذه الآية سأكون ممن يحبهم الله تعالى من المحسنين، وأتفكر في عِظم الجزاء الذي سأحصل عليه إن كنت ممن يحبهم الله تعالى، ففي الحديث (….فإذا أحْبَبْتُهُ، كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذي يَسْمَعُ به، وبَصَرَهُ الَّذي يُبْصِرُ به، ويَدَهُ الَّتي يَبْطِشُ بها، ورِجْلَهُ الَّتي يَمْشِي بها، وإنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ، ولَئِنِ اسْتَعاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ، وما تَرَدَّدْتُ عن شَيءٍ أنا فاعِلُهُ تَرَدُّدِي عن نَفْسِ المُؤْمِنِ؛ يَكْرَهُ المَوْتَ، وأنا أكْرَهُ مَساءَتَهُ).2
- كيف أتفاعل مع هذه الآية؟
وهي نوع من التفاعل الذي يكون عند سماع الآية، فإن كان عذابًا استجير بالله منه، وإن كان مغفرة أو ذكر جنان سألنا الله أن يؤتينا منه وإن كان تسبيحًا سبحنا، أو سجود تلاوة سجدنا وغيرها من ألوان التفاعل، وفي مثال سورة البقرة التي معانا نقول مثلاً: ‘اللهم اجعلنا من المحسنين’.
- متى سأعمل بهذه الآية؟
بعد الخطوات السابقة تنوي الامتثال لهذه الآية، وهي قرار الالتزام بما استخرجته من عمل في هذه الآية.
4 – العمل: وهذا هو الحق الأعظم من حقوق القرآن، وفيه يتم الامتثال بما تم تسطيره من قبل، فمثلاً ما دمت قد استخرجت في الوصية أن أنفق في سبيل الله، فعلي الآن حقًا أن أنفق في سبيل الله لتتم هذه المرحلة.
5 – الحفظ: يقول الأستاذ محمد ماضي أنه تعمد جعل حق الحفظ في الأخير لكي يكون الاهتمام بالفهم والتدبر والعمل.
وليتم الحفظ يتم الرجوع إلى ثلاثة روابط التي ذكرناها في الجزء السابق ألا وهي: الروابط اللفظية والروابط المعنوية، والروابط الموضوعية.
أما الحفظ في ذاته فهنا يأتي التكرار الكثير بحيث لا يقل عن 20 مرة إلى ما استطعت من ذلك سبيلاً. ثم نغلق المصحف ونقوم بتسميع الآية من الذاكرة خمس مرات، ولو توقفنا عند كلمة فلنا أن نراجعها في المصحف، ثم نقوم بالتسميع من الذاكرة خمس مرات من جديد.
ثم بعد ذلك ننتقل إلى الآية الثانية فنكررها كذلك 20 مرة ثم نسمعها خمس مرات على نفسنا وبعد ذلك نجمع بين الآيتين الأولى والثانية غيبًا خمس مرات، ثم نفعل بذلك حتى نهاية المقطع من الوجه.
دبلوم الحفظ الميسر.. تعريفه وأهميته ومميزاته
اهتدى الشيخ محمد ماضي، بفضل من الله تعالى، ليجعل سلسلته ((مقطع وست حقوق)) مكونًا رئيسيًا في دبلوم مجاني على غرار الأكاديمية الشرعية لتعلم العلوم الشرعية عن بعد، ليستفيد الناس من مصحف الحفظ الميسر وكذلك ليستفيدوا من السلسلة، إضافة إلى قراءة في التفسير المسير والسراج في غريب القرآن و300 كلمة قرآنية قد تفهم خطأ.
وجعل هذا الدبلوم عبارة عن أربعة مستويات، لا علاقة لبعضها ببعض إنما هي طريقة للتقسيم حسب نوعية الاختبارات، ولفهم الفرق فهو مشروح في الموقع كالآتي:
- الأول (التمهيدي) لا يوجد أي اختبارات.
- الثاني (البرونزي) يوجد اختبار تحريري، ولكن الأسئلة هنا تأتي من الكتب الثلاثة فقط، ولن تأتي أسئلة من الفيديوهات.
- الثالث (الفضي) يوجد اختبار تحريري، والأسئلة هنا تشمل: الكتب الثلاثة، وأيضًا من الفيديوهات.
- الرابع (الذهبي) الأسئلة هنا تشمل: الكتب الثلاثة، وأيضًا من الفيديوهات، كما يوجد اختبار شفوي.
أما عن شروط الالتحاق فهي جد يسيرة، فلا يطلب في المستويات الثلاث الأُول أي شرط بل هي مفتوحة للجميع، أما المستوى الرابع فيحتاج اجتياز اختبار في التجويد وبنجاح بأكثر من 80% للانضمام إلى هذا المستوى.
ويتم الإعلان عن الدورات الخاصة بهذا الدبلوم على صفحتهم في الفيسبوك، ولكن يمكن لأي شخص أن يسجل في الموقع ويجتاز الاختبارات بشكل حر.
مشاريع علمية تتقاطع مع دبلوم الحفظ الميسر
ما دامت هذه الطريقة التي استخدمها الشيخ محمد ماضي مستقاة من الوحي ومن طريقة النبي صلى الله عليه وسلم في التعليم ومن تبعه من الصحابة والتابعين فلا بد أن يكون في الأمة الإسلامية من يدعو إلى نفس المنهج وإن كان هناك اختلافات يسيرة، وفيما يلي نعرض دكتوران قد اهتديا إلى نفس الطريقة وهما من المعاصرين مع تغييرات طبيعي من شخص لآخر، أولهما ما أنتجه الدكتور شريف طه يونس في معهد العلم والعمل، وكذلك ‘حفظ القرآن بطريقة السلف’ للدكتور أبصار الإسلام بن وقار، وفيما يلي بعض تفصيل.
معهد العلم والعمل
معهد العلم والعمل وهو بإدارة الدكتور الطبيب شريف طه يونس، هو معهد تدريب (للكبار) يقدم برامج توعوية، ومناهج ودورات ودبلومات تدريبية (تأهيلية وتشغيلية)، فيقدم مثلاً برامج تأهيلية لدبلومات علمية كدبلومة العلم والعمل، أو دبلومات تستهدف العموم أكثر كدبلومات رعاية الأبناء، وللمزيد تعرف على ما يقدمونه من خلال الاطلاع على موقع المؤسس.
وفي هذا المعهد يتم تدريس ما استخرجه الدكتور من طريقة لدراسة القرآن الكريم بمنهج السلف، حيث يعطي للقرآن 10 حقوق بدل 6 وهي: التلاوة (أو القراءة)، والاستماع، والتجويد، والاستظهار، والفهم، واستخراج الوصية العملية، والتدبر، والاتباع، والتعليم والدعوة.
وله في هذا كتب خطاها بقلمه يشرح تفاصيل هذه الخطوات وكذلك مرئيات مطولة يمكن الرجوع إليها من خلال قناته على اليوتيوب. ولكن بالمجمل قريبة مما ذكره الشيخ محمد ماضي.
حفظ القرآن بطريقة السلف
وهي قناة علمية تعنى بحفظ القرآن بطريقة السلف على التلغرام، يقوم عليها الدكتور أبصار الإسلام بن وقار، وهو دكتور بالعقيدة حصل على الدكتوراه من الجامعة الإسلامية بالمدينة، وهو مقرئ للقرآن الكريم بالمسجد النبوي سابقاً.
يهتم بالفقرات الآتية قبل حفظ الجزء من القرآن: التعليق على التفسير، ومعاني الكلمات وتصحيح التلاوة، والفوائد التفسيرية، والعمل بالآيات، وفقه الأسماء الحسنى، ولمحة تجويدية.
يمكن القول أن التنيجة تلتقي مع الشيخ محمد الماضي وإن كانت هناك تباينات واضحة.
ونكون بهذا قد وصلنا لختام مقالنا بفضل الله تعالى.
جزاكم الله كل خير ،
جزاكم الله خيرًا ، وأحسن إليكم، ونفع بكم.