الأندلس قديمًا هي «شبه جزيرة إيبيريا»، وهي إسبانيا والبرتغال الآن. وقد فتحها المسلمون في القرن الأول، على يد طارق بن زياد. وقد شهدت المناطق الأوروبية جهلًا وفسادًا كبيرًا قبل انتشار الإسلام. ومرت الأندلس بعدة مراحل مختلفة قبل الفتح الإسلامي، وبعده. وإذا أردت أن تعرف عن تاريخ الأندلس؛ فنحن هنا نقدم لك أهم الكتب التي تناولت تاريخ الأندلس.

كتاب الأندلس من الفتح إلى السقوط

كتاب الأندلس من الفتح إلى السقوط

كتاب الأندلس من الفتح إلى السقوط يشرح بشكل بسيط، وفي جزئين فقط قصة الأندلس من البداية إلى سقوطها في يد الأسبان. الكتاب من تأليف الدكتور راغب السرجاني الذي يوضح باختصار أهم الفترات في تاريخ الإسلام والفتوحات الإسلامية وحكم المسلمين للأندلس، كما يتحدث عن الانشقاقات والانقسامات التي حدثت بين المسلمين، مما خلق فرصة للتغلب عليهم من قبل الأعداء.

كتاب دولة الإسلام في الأندلس

كتاب دولة الإسلام في الأندلس

الكتاب من تأليف المؤرخ المصري محمد عبد الله العنان. ويتحدث الكاتب عن تاريخ الأندلس منذ فتحها إلى سقوطها على يد الأسبان، وينقسم الكتاب إلى أربع عصور، يتحدث الكاتب في العصر الأول عن عصر ولادة الأندلس وتاريخ الفتوحات الأفريقية وتاريخ الدولة الأموية.

ثم في العصر الثاني تحدث عن دولة الطوائف الأندلسية ونهايتها عن طريق سقوطها في يد المرابطين، أما في العصر الثالث يتحدث عن تاريخ الدولتين المغربيتين وانهيارهم بانهيار سلاطين وملوك الأندلس، وفي العصر الرابع والأخير يتحدث عن تاريخ غرناطة وهي آخر ما تم فتحه في الأندلس ثم سقوطها في يد إسبانيا النصرانية.

كتاب التاريخ الأندلسي .. من الفتح الإسلامي حتى سقوط غرناطة

كتاب التاريخ الأندلسي .. من الفتح الإسلامي حتى سقوط غرناطة

الكتاب من تأليف أستاذ التاريخ الإسلامي والأندلسي وحضارته عبد الرحمن علي الحجي -رحمه الله-. ويسرد هذا الكتاب العديد من التفاصيل الرائعة حيث يضم المجلد تاريخ الأندلس بأكمله بشكل منهجي ليصل بشكل سلس وبسيط للقارئ وللطالب الجامعي، وقد استند الكاتب إلى 200 مرجع تقريبًا بلغات مختلفة.

كتاب نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب

كتاب نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب

الكتاب من تأليف المفكر العربي الجزائري أبو العباس أحمد بن محمد المقري، ويعتبر من الكتب المهمة في تاريخ الأندلس، حيث يقوم الكاتب بوصف الأندلس وأثر الفتح الإسلامي عليها، ثم يتطرق بعد ذلك إلى التحدث عن وصية لسان الدين الخطيب إلى أولاده.

كتاب فجر الأندلس

كتاب فجر الأندلس

الكتاب من تأليف الشاعر المصري حسين مؤنس. وهذا الكتاب من الكتب المميزة في تاريخ الأندلس حيث ركز على الحقبة الأولى فقط من تاريخ الأندلس؛ كما يظهر في اسم الكتاب، وهو بالكامل «فجر الأندلس دراسة في تاريخ الأندلس من الفتح الإسلامي إلى قيام الدولة الأموية».

كتاب تاريخ الموريسكيين – حياة ومأساة أقلية

كتاب تاريخ الموريسكيين - حياة ومأساة أقلية

الكتاب لكاتبين الإسباني دومينقير هورتز، والفرنسي برنارد بنثنت. يتحدث عن معاناة هذا الشعب الأندلسي المسلم «الموريسكيين» ابتداءً من سقوط غرناطة، حتى طرد بقايا هذا الشعب المنكوب من الأندلس. ولعل أهم ميزات الكتاب أنه اعتمد الوثائق الإسبانية النصرانية وبعض الوثائق الإسلامية.

كتاب رسالة في فضل الأندلس وذكر رجالها

كتاب رسالة في فضل الأندلس وذكر رجالها

الكتاب من تأليف ابن حزم الأندلسي وقد أطلق على الكتاب هذا الاسم لأنه يوجه رسالة عن فضل الأندلس دفاعًا عنها ضد المشارقة، ويتحدث عن التاريخ الحضاري للأندلس في العصر الإسلامي، وأظهر في الكتاب حب الأندلسيين لوطنهم رغم المشكلات التي كانت تواجه.

كتاب وتذكروا من الأندلس الإبادة

هذا الكتاب من تأليف المفكر الإسلامي أحمد رائف. ويعتبر هذا الكتاب من أفضل الكتب لمن يجهل تاريخ سقوط غرناطة ومماليك الإسلام في الأندلس، ويسرد الكاتب في هذا الكتاب نصوص تاريخية بأقلام «الأندلسيون المواركة» أنفسهم.

كتاب تاريخ الأندلس من الفتح الإسلامي حتى سقوط الخلافة في قرطبة

كتاب تاريخ الأندلس من الفتح الإسلامي حتى سقوط الخلافة في قرطبة

الكتاب من تأليف وديع أبو زيدون وتمت مراجعته من قبل هاني الجمل. ويسعى هذا الكتاب إلى سرد تاريخ الأندلس منذ اليوم الأول للفتح الإسلامي إلى سقوط الخلافة في قرطبة، ويحتوي الكتاب على ثمانية فصول تبدأ بتاريخ إسبانيا وتوالي الحكم وصولًا إلى الفتح الإسلامي، ثم يختتم المؤلف كتابه بالحديث عن أسباب سقوط الخلافة الأموية.

كتاب رحلة الأندلس: حديث الفردوس الموعود

كتاب رحلة الأندلس: حديث الفردوس الموعود

هذا الكتاب من تأليف المفكر والدكتور المصري حسين مؤنس، ويتحدث الكاتب عن ازدهار الحضارة الإسلامية في قارة أوروبا، وكيف جمعت الحضارة الإسلامية بين العلم والمعرفة في شتى المجالات وبين الجزء الديني الدنيوي، ويقول مؤنس في وصف الأندلس «ألقاه لقاء مشتاق وأودعه وداع مشتاق».

كتاب المسلمون في الأندلس

هذا الكتاب من تأليف الدكتور محمد سهيل طقوش. نتعرف من الكاتب على بداية فتح بلاد الأندلس على يد المسلمين عام 91 هجريًا، وكم المدة التي استمرت الخلافة الإسلامية في بلاد الأندلس والحضارات التي اشتهرت من الشرق إلى الغرب بسبب الحكم الإسلامي، ويسرد لنا الكاتب بأسلوب مختصر ومفيد بدون ملل وبشكل يستطيع القارئ استيعابه.

كتاب العرب لم يغزوا الأندلس

كتاب العرب لم يغزوا الأندلس

حاول الكاتب الوصول إلى دراسة الحركات المشابهة لانتشار الإسلام، ويستنتج من خلال هذه الدراسة أن انتشار الإسلام في العديد من البلدان كان بسبب الفكرة والقوة معًا، وليست نتيجة هجوم أو احتلال مسلح، ويوضح الكاتب الحضارة التي قدمتها الفتوحات الإسلامية لبلاد الأندلس، وجدير بالذكر أن الكتاب من تأليف دكتور إسماعيل الأمين.

كتاب انبعاث الإسلام في الأندلس

كتاب انبعاث الإسلام في الأندلس

الكتاب للمؤرخ على المنتصر الكتاني. ويشرح الكاتب طريقة انتشار الإسلام في بلاد الأندلس، والمراحل التي مر بها والأمور المهمة التي ساعدت في انتشار الإسلام بالأندلس، والأمور التي ترتبت على انتشاره.

كتاب الطريق إلى الأندلس

كتاب الطريق إلى الأندلس

هذا الكتاب من تأليف دكتور عبد الرحمن رأفت الباشا -رحمه الله-، والذي حاول سرد العديد من القصص التي تجذب القارئ بأسلوبه الشيق والبديع، حيث تحدث عن بداية الطريق إلى الأندلس من بداية حصار حصن بابليون في مصر إلى عبور المسلمين مضيق جبل طارق وصولًا إلى بلاد الأندلس.

كتاب أربعون سببًا في سقوط الأندلس

كتاب أربعون سببًا في سقوط الأندلس

الكتاب من تأليف الدكتور المصري عبد الحليم عبد الفتاح محمد عويس. ويشرح الكاتب أن سقوط الأمم والدول يحدث لأسباب كثيرة، ويتحدث الكاتب عن أسباب سقوط الأندلس وكذلك سقوط غرناطة وغيرها، وذكر دكتور عويس 40 سببًا مختلفًا كانت أهم الأسباب في سقوط الأندلس ولتكون هذه الأسباب عبرة للمسلمين.

كتاب مآسي الأندلس

في هذا الكتاب يحاول المؤلف محمد عبد الرحمن البشير تقديم الأحداث الحزينة والمآسي التي حدثت في الأندلس، وقدمها الكاتب بشكل رائع حتى نفهم العبرة والحكمة من خلالها، فيقول الكاتب «ضاعت الأندلس بعدما كانت محطة العلوم إلى أوروبا وكان سبب ضياعها أبنائها».

كتاب فلاسفة الأندلس سنوات المحنة والنفي والتفكير

هذا الكتاب يوضح تعرض الفلسفة في المجتمعات الإسلامية لبعض الاضطهاد، وفلاسفتها الكبار في الأندلس مثل ابن باجة، ابن طفيل، ابن رشد، ويوضح الكتاب تعرض ابن رشد للاضطهاد في القرن 13 إلا أنه استطاع التأثير على أجيال من الأوروبيين. وجمع المؤلف في هذا الكتاب بين الثقافة الفلسفية وبين الثقافة الإسلامية، والكتاب من تأليف عبد الرشيد محمودي.

كتاب العمارة الإسلامية من الصين إلى الأندلس

كتاب العمارة الإسلامية من الصين إلى الأندلس

الكتاب من تأليف الدكتور خالد عزب. يوضح فيه رؤية متكاملة للحضارة والعمارة الإسلامية منذ بداية العصور في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية إلى التحصين الحربي، ويحتوي الكتاب على 3 فصول كل فصل يسرد العمارة الإسلامية في وقت من الأوقات، والذي يبدأ من القرن السابع الميلادي وحتى نهاية القرن العشرين.

كتاب الأندلس التاريخ المصور

الكتاب يتحدث عن أهداف الفتح الإسلامي التي حدثت في الأندلس، وكذلك يشرح الدكتور طارق السويدان في الجزء الأول من الكتاب أسباب الفتوحات الإسلامية، ثم ينتقل إلى الجزء الثاني ويلقي الضوء على الدولة الأموية في الأندلس وكيف استطاع عبد الرحمن الداخل أن يتخلص من العباسيين وملاحقتهم ليتولى حكم الأندلس، ثم يختتم بالحديث عن عهد الحاجب المنصور.

100

الكاتب

شيماء سعد

كاتبة محتوى حصري منذ 2017م، حاصلة على بكالوريوس تجارة، أحب القراءة، الكتابة، والسفر.

اترك تعليقًا

*
*

موضوعات ذات صلة
القائمة البريدية

اشترك وتصلك رسالة واحدة كل خميس، فيها ملخص لما نشرناه خلال الأسبوع.