Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

فى وقت سابق من هذا الأسبوع، أصدرت دول مجلس التعاون الخليجى قرارًا باعتبار ميليشيات حزب الله منظمة إرهابية مما أدهش الكثير من المحللين و جاء بردود و تعليقات كثيرة على هذا الإعلان: فقد صرح رئيس تيار المستقبل اللبنانى سعد الحريري على قرار تصنيف حزب الله كمنظمة إرهابية، بأن هذا القرار جاء نتيجة لأعماله فى المنطقة، فيما أشار الكاتب الصحفي جمال سلطان إلي أن ادراج حزب الله كمنظمة ارهابية سينطبق علي شخصيات بالحكومة اللبنانية.

وقد رفضت الجزائر الموافقة على هذا القرار مشيرة إلى أنها ترفض الحديث باسم اللبنانين وفي مكانهم، وأنها تعتبر حزب الله “حركة سياسية عسكرية لها أهمية في حفظ التوازنات داخل لبنان”.

واتهمت إيران دول الخليج العربية بالسعي إلى تهديد استقرار لبنان، ونقل التليفزيون الرسمي الإيراني عن نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللاهيان قوله “حزب الله هو طليعة المقاومة ضد النظام الصهيوني، وإيران فخورة بالحزب الذي يقود الحرب ضد الإرهابيين في الشرق الأوسط”.

واعتبر محللون سياسيون القرار الصادر الأربعاء 2 مارس 2016 موجهاً بالأساس ضد إيران، لافتين إلى أنه جاء بعد التأكد من قيام الحزب بعمليات استهدفت زعزعة أمن واستقرار دول الخليج، وهي على استعداد لأيّ رد قد ينجم عن حزب الله. وكانت السعودية في وقت سابق من الشهر الماضي قد أوقفت مساعدات بثلاثة مليارات دولار للجيش اللباني بسبب مواقف لبنانية مناهضة للسعودية على المنابر العربية والإقليمية ومصادرة حزب الله اللبناني لإرادة الدولة.

وقال أستاذ العلوم السياسية الإماراتي الدكتور عبدالخالق عبدالله أنه تمَّ تنبيه حزب الله مراراً وتكراراً حول ممارسته التي تستهدف زعزعة أمن المنطقة وأن هذه التصرفات تقع تحت طائلة قوانين مكافحة الإرهاب، ولكنه استمر في نهجه ضد السعودية ودول الخليج وهذا القرار يعدّ رسالة أيضاً لإيران التي يعد حزب الله أهم أداةٍ في يدها.

و قال أستاذ العلوم السياسية في جامعة الكويت الدكتور إبراهيم الهدبان إن هذا القرار يعد جولة جديدة من المواجهة بين دول الخليج من جهة وإيران وحزب الله من جهة أخرى”، مشيراً إلى أن دول الخليج تواجه إيران في عدة جبهات مثل الملف السوري، الذي لم يعد قراراً إيرانياً بل بات في يد روسيا، غير أن دول الخليج لم تصل بعد لحد الإعلان إلى أنها في حالة حرب مباشرة مع إيران.


المصادر:

مجلس التعاون يصنف حزب الله “منظمة إرهابية”

إيران تتهم دول الخليج العربية بتهديد استقرار لبنان

الجزائر ترفض تصنيف حزب الله “منظمة إرهابية” وتعتبره “مُساهمًا في التوازنات”

128

Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.
الكاتب

اترك تعليقًا

*
*
*

موضوعات ذات صلة
مشاركة
القائمة البريدية

اشترك وتصلك رسالة واحدة كل خميس، فيها ملخص لما نشرناه خلال الأسبوع.