أيام قلائل ويدخل علينا شهر رمضان ببركاته، وحتى لا تُضيع الشهر الكريم أمام الشاشات جمعنا لكم 7 برامج لتتابعها خلال شهر رمضان، بدلًا من مشاهدة المسلسلات والإعلانات والبرامج الترفيهية التي لا تمت لسمت الإسلام بصلة في شهر كريم يُفترض أنه شهر للعبادة والتقرب من الله عزّ وجّل، هذه البرامج ستزيد من وعيك وستجعل منك شخصًا آخر بنهاية الشهر.

القائمة مليئة بالمقترحات فقط كل ما عليك هو تحديد البعض منها وتخصيص وقت معين لمشاهدة هذه البرامج، حاولنا أن ننوع فيها قدر الإمكان، ولكن قبل كل شيء ننصحك بمشاهدة فيديو المقدمة أو الفيديو الأول من البرنامج حتى تعرف أهميته وتأخذ نظرة عما يريد طرحه، قد تختلف مع الشيخ أو مقدم البرنامج لكن يبقى التركيز على الموضوع ومدى الاستفادة هو الفيصل، فالحكمة ضالة المؤمن.

البرامج ليست بالضرورة ستعرض هذا العام، وليست بالضرورة عالية الجودة للمشاهدة، فالمقترحات هي لقوائم برامج قديمة وسابقة لعدة علماء وشيوخ، تحمل بين طياتها الكثير من الدروس والعبر التي من المهم تخصيص وقت لمتابعتها والاستفادة منها، فإذا لم تكن شاهدتها من قبل فإن رمضان هو خير شهر لتستفيد منها.

إليك أهم البرامج التي رأينا أنها ستجعل رمضانك هذا العام أكثر استفادة وبركة في الوقت والعلم والوعي.

قائمة البرامج المقترحة لشهر رمضان

1- نصرة للشريعة – إياد قنيبي

منذ عام تقريبا تم اعتقال الداعية إياد قنيبي ففك الله أسره هو وأسرى المسلمين، لكن الدكتور إياد ترك لنا من الدروس والفيديوهات المفيدة الكثير، في هذه السلسلة يجيب الدكتور إياد على كثير من الأسئلة والشبهات التي قد تراود البعض فيما يخص الشريعة وتحكيمها والعمل بها.

الفيديوهات قصيرة جدًا لا يتعدى الفيديو الخمس دقائق لكنها مليئة بالمفاهيم التصحيحية لكثير من المغالطات والظنون التي انتشرت بين المسلمين في أيامنا هذه. في كل فيديو يناقش الدكتور موضوع أو سؤال واحد لذا فإنه يمكنك مشاهدتها في أي وقت في اليوم وبدون ترتيب حتى.

2- مقاطع دعوية في الزهد والرقائق – خالد الراشد

معلوم أن شهر رمضان هو محل العبادة والتقرب إلى الله بالطاعات، هو فرصة للتوبة وغسل القلوب من همومها وغمومها، هو فرصة للرجوع وتذكر الآخرة ولقاء الله عز وجل، في هذه السلسلة مجموعة مقاطع للشيخ الأسير خالد الراشد والذي يتميز بأسلوبه الجميل في تذكير القلوب بالآخرة والعودة إلى الله.

ربما أفضل وقت لسماع مقطع أو مقطعين هو قبيل السحور، وقُبيل القيام، حتى يرق قلبك ويفتح الله عليك من رحماته. أهم ما يمكن أن تستشعره من هذه المقاطع هو استحضار الآخرة وتذكر الهدف الأسمى من الحياة والعيش والجهد والتعب الذي تلاقيه في دنياك.

3- برنامج المُراقِب – أكرم حجازي

برنامج مُميز  يناقش قضايا الأمة ونوازلها في زمننا المعاصر، وأحوال المسلمين في البلاد المختلفة، البرنامج في مضمونه يدعو المسلمين للتمسك بمفهوم الأمة، البرنامج يناقش الكثير من الأفكار والمواضيع المهمة التي يجب على كل مسلم أن يدركها في زمننا هذا.

مدة الحلقة الواحدة تقريبًا نصف ساعة، ربما تشاهده بعد عودتك من العمل في منتصف اليوم ليشحذ همتك وتنضم للصف.

4- الفاتحين العظام – أسامة العوضي

هذه المرة البرنامج ليس عبارة عن فيديوهات ولكنه محاضرات صوتية تتحدث عن أهم الفاتحين في التاريخ الإسلامي، والتي يمكنك سماعها خلال المواصلات أو أثناء عودتك من العمل، مدة المحاضرة نصف ساعة كذلك. لكنها تحوي الكثير من الفوائد والعبر مما يساعد في تربية النفس على المعالي وعلو الهمم.

يفضل لو تُسمعها لأطفالك كذلك حتى ينشأوا ويعرفوا تاريخهم وأبطالهم الحقيقيون.

5- برنامج أوراق – محمد يوسف الشريف

في هذا البرنامج الكثير من سيّر عظماء المسلمين الذين ربما لم تسمع عنهم من قبل، وربما سمعت أسماؤهم ولكن لم تعرف ماذا قدموا وكيف كانوا، من أجمل ما قد تأنس به في الشهر الكريم هو سير هؤلاء القادة والفاتحين مما يشحذ الهمم، في ما يقارب الساعة في كل حلقة يطرح الشيخ محمد يوسف سيرة أحدهم ويذكر أهم تراجمهم وسيرهم والدروس التي ستستفيد منها بكل تأكيد.

6- ركائز الإيمان – حازم صلاح أبو إسماعيل

في خلال ربع أو ثلث ساعة يطرح الشيخ حازم-فك الله أسره وأسرى المسلمين-أهم المواضيع وركائز مهمة تزيد من الإيمان وتشحذ الهمم، بأسلوبه الهادئ الأبوي الذي لا يخلو من دعابة، يكفي أن تسمع أول حلقة بعنوان مواجهة الإحباط لتكمل الثلاثين حلقة على مدار الشهر.

بعض الحلقات خفيفة وبعضها مركز جدًا لكن جميعها مهمة ومليئة بالدروس والعبر التي تحتاج التطبيق.

7- دورة سرايا المقاومة الإسلامية العالمية – أبو مصعب السوري

28 درس يقدمها أبو مصعب السوري المنظر الجهادي المشهور، والذي له باع طويل في الفكر الجهادي المعاصر، هذه الدروس سواء اختلفت أو اتفقت معها فإنها تحمل منهجًا شاملًا استخلصه الشيخ ليدل الأمة على طرق مدروسة وعن خبرة كبيرة لمواجهة المد الغربي والهيمنة على بلاد المسلمين.

يكفيك أن تشاهد الفيديو الأول من السلسلة وهو مقدمة عن الدورة وما تحويه، الفيديو متوسط مدته 30 دقيقة، يمكنك أن تشاهده بعد الإفطار وحتى آذان العشاء، فغالبًا ما يكون هذا الوقت هو وقت الراحة بعد صيام يوم طويل وإفطار شهي.

8- ماذا تقترح أنت؟

بالطبع من بين القراء الكثير ممن شاهد البرامج الرمضانية الهادفة التي تدعو لنشر الوعي وشحذ همم المسلمين، لذا ننتظر اقتراحاتك وما هي البرامج التي تنوي متابعتها هذا الشهر حتى تعم الفائدة.

1765

الكاتب

التعليقات

  • alnour altegani منذ 3 سنوات

    جزاكم الله خيراً

    رد
  • ahmaad منذ 3 سنوات

    روعة تم تحميل جميع الفيديوهات . الله يجزيك الخير و يكثر من أمثالك

    رد
  • عبدالله منذ سنة واحدة

    برامج الشيخ فهد الكندري على اليوتيوب

    رد

    اترك تعليقًا

    *
    *

    موضوعات ذات صلة
    مشاركة
    القائمة البريدية

    اشترك وتصلك رسالة واحدة كل خميس، فيها ملخص لما نشرناه خلال الأسبوع.