أرقام جديدة توضح مقدار السلب والنهب لثروات الأمة

تمتاز كثير من بلدان العالم العربي بما حباها الله من ثروات طبيعية وبشرية جعلتها محط أطماع الغرب منذ أمد بعيد، فكانت وما زالت هذه البلاد عرضة للسلب والنهب، وإذ نحن بصدد الحديث عن نهب خيرات الشعوب العربية فإنّ أصعب شيء يواجه الباحث هو الأرقام التفصيلية للفساد في تلك البلدان، في هذا التقرير سأحاول جمع الأرقام التي توضح مقدار السلب والنهب لثروات الأمة.

العالم العربي أكبر احتياطي للثروات الباطنية في العالم

من المعترف عليه داخليا وخارجيا بأنّ العالم العربي الممتد من الخليج شرقا إلى المحيط غربا يحتوي على أكبر احتياطي للثروات الباطنية النفطية والغازية التي باتت تشكل الثقل الأساسي اقتصاديا وسياسيا واستراتيجيا على كل المستويات، بل إنّ بعض دوله تعدّ من الدوّل الأوائل المُصدّرة لهذه الثروات إذ تأتي الدول المسلمة التالية: السعودية والعراق والكويت والإمارات ضمن الدول العشرة المصدرة للنفط، و الجزائر وقطر ضمن الدول السبعة المصدرة للغاز.

وإذا انتقلنا إلى الثروات  الباطنية الأخرى نجد أن المغرب يحتل المرتبة الثانية في تصدير الفوسفات، ويحتوي العالم العربي على ما مقداره 345 مليون رأس من الأبقار والجاموس والأغنام والماعز والإبل، يستحوذ السودان على جزء هام منه،تطل جميع الدول العربية على البحر، وتمتد سواحل الدول العربية على ما طوله 23 ألف كلم تشمل سواحل بحر العرب والخليج العربي والبحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي… هذا دون احتساب الموارد المائية الداخلية من نهر النيل ونهري دجلة والفرات التي يمتد طولها داخل الأراضي العربية (16.6 ألف كلم) و بحيرات وسدود ومزارع سمكية صناعية.

ويقدر الإنتاج السمكي حسب إحصائيات صندوق النقد العربي بحوالي 4.4 مليون طن سنة 2014، وهو ما يعادل 2.6 في المئة من الإنتاج العالمي لتلك السنة، هذه الثروات والأخرى جعلت المنطقة مستهدفة بالسلب والنهب .

ست دول عربية ضمن قائمة ال10 أكثر فسادا في العالم

خرج المواطنون في عدد من الدول العربية للتعبير عن احتجاجهم ورفضهم استشراء الفساد في بلادهم، فيما سميّ بالربيع العربي، لكن الأمر لم يغير من الواقع كثيرا، حيث احتلت ست دول عربية مكانة متقدمة في قائمة الدول الـ 10 الأكثر فسادا على مستوى العالم، وفق تقرير مؤشر مدركات الفساد لعام 2016 الذي أصدرته منظمة الشفافية الدولية كانت الدول الـ 10 الأكثر فسادا هي:

  1. الصومال- المرتبة 176.
  2. جنوب السودان- المرتبة 175.
  3. كوريا الشمالية- المرتبة 174.
  4. سورية- المرتبة 173.
  5. اليمن، السودان، ليبيا- المرتبة 170.
  6. أفغانستان- المرتبة 169.
  7. غينيا بيساو- المرتبة 168.
  8. العراق وفنزويلا- المرتبة 166.
  9. إريتريا- المرتبة 164.
  10. هايتي والكونغو- المرتبة 159.

وبحسب المنظمة، فإن الإمارات العربية المتحدة هي الأفضل عربيا في مجال محاربة الفساد، بالرغم من التراجع الذي سجلته عن نتائج العام الماضي، بينما سجلت قطر أكبر انحدار حيث خسرت 10 نقاط على المؤشر.

وهنا ترتيب الدول العربية المتبقية بحسب ظهورها على مؤشر مدركات (محاربة) الفساد لعام 2016:

  1. الإمارات العربية المتحدة- المرتبة 24.
  2. قطر – المرتبة 31.
  3. الأردن- المرتبة 57.
  4. السعودية- المرتبة 62.
  5. عمان- المرتبة 64.
  6. البحرين- المرتبة 70.
  7. الكويت وتونس- المرتبة 75.
  8. المغرب- المرتبة 90.
  9. مصر والجزائر- المرتبة 108.
  10. لبنان- المرتبة 136.

المليارات المنهوبة

قدرت بعض الأوساط أن ما مقداره تريليون دولار هو حجم السلب والنهب الذي تعرضت له الدول العربية، وهذا الرقم بعيد عن لحقيقة إذا ما اعتبرنا الصفقة الأخيرة التي وقعها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع السعودية التي فاقت نصف تريليون دولار.

بعض دول الخليج

وإذا احتسبنا ثروات المليارديرات في السعودية التي تستحوذ 112 عائلة على 600 مليار دولار والذي يتصدرهم الأمير السعودي الوليد بن طلال بثروة وصلت إلى 25 مليار دولار، بينما تستحوذ عشر عائلات إماراتية على 23 مليار دولار بينما الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان قد احتل المرتبة الأولى بثروة 18 مليار دولار، الشيخ محمد حسن علي العمودي 14.33 مليار دولار، الشيخ منصور بن زايد آل نهيان بثروة 4.9 مليار دولار، فيما احتل المرتبة الرابعة، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بثروة 4.55 مليار دولار

أمّا في قطر ويستحوذ الشيخ حمد بن خليفة على ثروة قيمتها 4.5 مليارات يورو، بينها 3.3 في فرنسا وحدها، بينما قدرت ثروة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني بنحو 2 مليار دولار، وفق مجلة فوربس، بينما تتقاسم خمسة عائلات ثروة بقيمة 5 مليار دولار.

مصر

وبالانتقال إلى مصر قدرت ثروة الرئيس المخلوع حسني مبارك ما بين 70 إلى 40 مليار دولار وهو رقم رهيب ينمّ عن حجم السلب والنهب الذي تعرض له الشعب المصري ، وكانت مجلة فوربس قد أحصت أسماء 6 مصريين بثروة مقدارها 17 مليار دولار ،وتعادل ثروة المصريين الستة، نحو 65% من إجمالي الاحتياطي الأجنبي للبلاد البالغ قيمته 26.5 مليار دولار أميركي.

ويتصدر ناصف ساويرس بثروة 5.6 مليار دولار، تبعه نجيب ساويرس ثانياً بثروة 3.9 مليار دولار ثم رجل الأعمال محمد منصور 2.7 مليار دولار و محمد الفايد بثروة 1.8 مليار دولار ،وياسين منصور بنفس الثروة وأخرا وليس أخيرا أنسي ساويرس بثروة قدرت ب 1.2 مليار دولار.

المغرب

والجنوح إلى المغرب نجد أن حجم ثروة العائلة المالكة قدّر ب 40 مليار دولار بينما تتقاسم العائلات الثرية المغربية مليارات الدولارات حيث بلغت ثروة عثمان بنجلون 2.4 مليار دولار، ووزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش قدرت بـ1.8 مليار دولار، ميلود الشعبي بثروة قدرت بـ1.3 مليار دولار، أنس الصفريوي بثروة بلغت 1.1 مليار دولار، محمد بن صالح بثروة تصل إلى 700 مليون دولار، مولاي حفيظ العلمي بـ 620 مليون دولار، علي واكريم بـ600 مليون دولار.

الجزائر

وبالانتقال إلى الجزائر نجد أن ثروة بوتفليقة تعدّ من أفقر الثروات مقارنة مع سابقيه إذ أحصيّ له ثروة مقدارها ربع مليار دولار ، في وقت يستحوذ فيه الملياردير يسعد ربراب بحوالي 3.2 مليار دولار، ثم علي حداد بنصف مليار دولار، ثم الجيلالي مهري بنصف مليار دولار، هذه الأرقام توضح أن السلب والنهب في الجزائر جماعيا وليس محتكرا من أشخاص معنيين.

تونس

أما في تونس وتقدر ثروة عائلة بن علي ب 13 مليار دولار من بينها 5 مليارات خاصة بالرئيس المخلوع، أرقام رهيبة مقارنة مع حجم ميزانية البلد.

ليبيا

ليبيا هي الأخرى عرفت نهب عائلة القذافي ما مقداره 200 مليار دولار وهو الرقم الأكبر في هذا التقرير.

سوريا

بالمرور إلى سوريا المنهوبة، نجد أن الأرقام تتحدث عن نهب الأسد ما مقداره 120 مليار دولار وهو الرقم الثاني بعد ليبيا.

تبخرت المليارات العربية ما بين النهب والسلب، في وقت يعيش فيه المواطن العربي تحت خط الفقر، ثروات نهبت والله وحده يعلم كم الثمن، وأرواح هدرت لسبب واحد هو أنها لم تجد ما تأكله، وبين هذا وذاك فساد استشرى حتى بلغ عنان السماء.

اقرأ أيضا :  ﻛﯿﻒ ﯾﻜﻮن ﻣﻨﻄﻘﯿﺎ ﺟﻮع اﻟﻨﺎس رﻏﻢ ﺛﺮاء ﺑﻼدھﻢ؟!


المصادر

قائمة الأثرياء العرب لعام 2016

هؤلاء هم أغنى 9 رجال في الجزائر 

بوتفليقة ضمن أغنى 15 حاكما في العالم

الأسد ثاني أغنى ديكتاتور عربي بعد القذافي 

كشف المستور حول ثروات القذافي وعائلته! 

6 ثروة أسرة بن علي تقارب 13 مليار دولار منها 5 للرئيس المخلوع

البلاد العربية ثروات طائلة، وواقع مزرٍ 

ثروة منصور بن زايد | Mazyun

بالأرقام والصور .. ثروات أغنى 20 ملك ورئيس دولة في العالم

10 قائمة أغنى رجال الأعمال القطريين 

11  600 مليار دولار حجم الثروات العائلية في السعودية

12  حقيقة و تفاصيل ثروة الملك محمد السادس بالأرقام

13  الدول العربية الأكثر فسادا!

14  6 مصريين في قائمة فوربس لأثرياء العالم 2017.. ثروتهم تساوي 65% من احتياطي بلدهم 

 

772

الكاتب

بن مسعود عبد القادر

مهندس ومدون جزائري مختص في القضايا الإقليمية والدولية

التعليقات

  • hello world منذ 12 شهر

    و اين صفقة اليمامة و جزية نصف ترليون دولار

    رد
    1. بن مسعود عبد القادر منذ 12 شهر

      مذكوورة صديقي

      رد
  • Ahmed Mahrous منذ شهر واحد

    جزاكم الله خيرا

    رد

    اترك تعليقًا

    *
    *
    *

    موضوعات ذات صلة
    مشاركة
    القائمة البريدية

    اشترك وتصلك رسالة واحدة كل خميس، فيها ملخص لما نشرناه خلال الأسبوع.