في خضم الموجات الفكرية المتلاطمة التي تواجه شباب المسلمين في هذه الأيام؛ فتدفعهم نحو الإلحاد تارة، ونحو النسوية تارة، أو تزرع في عقولهم ما يناقض قطعيات الدين الإسلامي الحنيف وأصوله وثوابته؛ نتيجة لجملة من المدخلات المبثوثة والتي ينظم أغلبَها سلكُ المسلسلات والأفلام والانمي وغيرها؛ في خضم هذه الموجات فقد أُنشئت مجموعة من المراكز البحثية والفكرية التي تقدم عددًا من المواد المسموعة والمقروءة تتصدى لهذه المدخلات الحديثة.

ومن هنا، فإني قد جمعت عددًا من أبرز هذه المراكز والمواقع؛ لعلها تكون مرجعًا في البحث عن مواد وأطروحات يرجى أن تكون نافعة في هذا الباب. وكذلك قد تسهل هذه القائمة على الباحثين والدارسين -ممن لديهم أطروحات في هذا الصدد- أن يتم التواصل بينهم وبين هذه المراكز؛ لعلها تكون سببًا في إثراء المكتبة العربية الإسلامية، وعاملًا في الذود عن حمى الدين، وسببًا في إنقاذ آحاد المسلمين من الوقوع في شراك هذه المصائد الفكرية. والله الموفق والمستعان، وعليه التكلان.

مركز تكوين للدراسات والأبحاث

يعد مركز تكوين من أهم المراكز البحثية في الساحة المعاصرة، والمعتنية بالقضايا الفكرية المتنوعة. وقد تأسس المركز عام 1434 هـ في المملكة العربية السعودية. وينشر المركز كتبًا ورسائل دراسات عليا على قدر عالٍ من الرصانة. ومن المؤلفين الذين تنشر لهم: عبدالله العجيري (مدير المركز)، والدكتور سلطان العميري.

لتصل إلى موقعه الالكتروني اضغط هنا.

أركان للدراسات والأبحاث والنشر

رؤيته هي الإسهام في تشكيل وعي الأمة العربية والإسلامية، والتعبير عن آمالها وفق منهجية علمية معبرة عن الذاتية الثقافية التي تشكلت عبر تاريخها المشترك. ورسالته هي توفير بنية تحتية من الموارد العلمية لابتكار المعرفة وإنتاجها.

ويقدم المركز مشروعه البحثي في إطار من ستة أركان وهي: الهوية والتحرر، والدين والسلطة، والعلاقات الخلافية، وصناعة السياسات، والنظم الرقمية، والإغاثة الإنسانية. كما يقدم المركز عددا من الندوات العلمية والورش التدريبية.

لتصل إلى موقعه الالكتروني اضغط هنا.

مركز دلائل

مركز وقفي غير ربحي. يهتم بالتنمية الإيمانية وتعزيز المناعة الفكرية. ورؤية المركز هي الريادة في تقديم منتجات نوعية تعزز التنمية الإيمانية والمناعة الفكرية. ورسالته هي مواجهة الإشكالات المستجدة المتعلقة بقطعيات الإسلام ونصوص الدين، عبر بناء التصورات الشرعية الصحيحة، بحجج عقلية ونقلية تعزز الإيمان، وتجيب عن الأسئلة الاعتقادية المشكلة لدى الشباب، بلغة علمية ميسرة ووسائل عصرية منتشرة.

بالإضافة إلى الكتب التي ينشرها المركز، فإنه يصدر مجلة “أوج”؛ وهي مجلة تصدر كل أربعة أشهر، تتناول مواضيع متعددة تخدم أهداف المركز. ويرعى المركز منصة سواري التعليمية؛ والتي تتيح للأعضاء فيها دراسة كتب ضمن مساقات ثم الاختبار فيها. وأخيرًا يتيح المركز عددًا من الحقائب التدريبية على موقعه الإلكتروني.

لتصل إلى موقعه الالكتروني اضغط هنا.

مركز رواسخ

مركز كويتي معرفي غير ربحي، مختص ومهتم بالحوار مع الاتجاهات الفكرية المختلفة، والرد على الطعون والشبهات المثارة حول الإسلام.

يقدم المركز على اليوتيوب عدة مواد مرئية ثرية، ويعتني بنشر الكتب المؤلفة في هذا الباب. ومن أهمها كتب الدكتور: سامي عامري -حفظه الله-.

لتصل إلى موقعه الالكتروني اضغط هنا.

لتصل إلى قناة اليوتيوب الخاصة به اضغط هنا.

مركز نماء للبحوث والدراسات

نماء مؤسسة بحثية، تعنى بكتابة وترجمة ونشر الأبحاث والدراسات في مجال الدراسات الإسلامية والإنسانية. ومما يجدر الإشارة إليه أن أكاديمية نماء للعلوم الإسلامية والإنسانية تتبع لهذا المركز.

لتصل إلى موقعه الالكتروني اضغط هنا.

مركز بينات

مركز كويتي شرعي مستقل يعنى بتعزيز اليقين بأصول الإسلام، ونقض شبهات خصومه. يشرف عليه فضيلة الدكتور مطلق الجاسر -حفظه الله- (العميد المساعد للشؤون الطلابية في جامعة الكويت).

وينشر المركز عدة كتب في هذا المجال. من أهمها: كتاب ترياق للدكتور مطلق الجاسر، والذي عالج فيه الشبهات الفكرية بدراسة شاملة.

لتصل إلى موقعه الالكتروني اضغط هنا.

مركز تفسير

مركز بحوث ودراسات غير ربحي، متخصص في تطوير الدراسات القرآنية، في المجالات العلمية والتعليمية والتقنية والإعلامية، بعمل مؤسسي يتحرى الإتقان والجودة. ويقوم عليه فضيلة الدكتور عبد الرحمن الشهري.

رؤيته هي الريادة في تطوير الدراسات القرآنية. ورسالته هي تطوير الدراسات القرآنية من خلال الدراسات والبحوث، والبرامج التعليمية والدورات التدريبية، والمؤتمرات واللقاءات، والتطبيقات الإلكترونية.

وينشر المركز عددًا من الكتب والبحوث المتعلقة بالتفسير وعلوم القرآن. ويقدم سلسلة لقاءات أهل التفسير، يستضيف فيها نخبة من المشتغلين بعلم التفسير. كما قدم المركز عدة تطبيقات تخدم التفسير على الهواتف المحمولة. وتتبع للمركز أكاديمية تفسير.

لتصل إلى موقعه الالكتروني اضغط هنا.

وختامًا، نرجو أن تساعد هذه القائمة في تسهيل معرفة الإصدارات، وحصول الفائدة المرجوة منها في قلوب شباب هذا الجيل.

328

الكاتب

التعليقات

  • امير التونسي منذ 3 أسابيع

    السلام عليكم

    مقال مفيد و جامع يسهل البحث لكل باحث أو مبتلى بشبهة.. بارك الله فيكِ

    رد

    اترك تعليقًا

    *
    *

    موضوعات ذات صلة
    القائمة البريدية

    اشترك وتصلك رسالة واحدة كل خميس، فيها ملخص لما نشرناه خلال الأسبوع.