خالد الراشدمن الدعاة والشيوخ النادرين هذا الزمان الذين لا يخشون في الله لومة لائم.. خالد الراشد، فكّ الله أسره، هو داعية إسلامي سعودي ولد عام (1970م) (1390 هـ) , قبل دخوله في مجال الدعوة بدأ الراشد تعليمه في الولايات المتحدة الأمريكية بإختصاص علوم جنائية، وزاد إهتمامه بعلم العقيدة والحديث وله العديد من الدروس والمحاضرات واللقاءات الدينية, وقد أنهى شرح كثير من المتون في مختلف العلوم، مثل صحيح البخاري وسنن الترمذي والنسائي وغيرها الكثير، كما شرح العديد من المتون العلمية ككتب شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب.

يمكن القول أنّ ما يميّز خالد الراشد هو نقاوة الكلمات التي تخرج من قلبه; فعلى عكس الخطاب الديني التقليدي الذي تسمعه من شيوخ الدين الذين بلغوا من الكِبَر عتيًا، يدعو خالد الناس إلى التمسّك بهذا الدين وبكلمات واضحة تخرج من القلب إلى القلب، لا يكاد ينتهي من كلمة أو اثنتين إلّا وتسمع بدايات صوتِ نحيبه لشدّة تأثّره بنفس الكلام الذي يقوله، وكأنّ الكلمات تخرج من أعماق قلبه، له العديد من الدروس التي تجدها على قناته على يوتيوب.

عام 2005 وعند قيام بعض الرسّامين الدنماركيين برسم الرسوم المسيئة للرسول صلّى الله عليه وسلم، دعا خالد الراشد إلى التظاهر مطالبًا الحكومات الإسلامية – وعلى رأسها السعودية – باتخاذ إجراءات صارمة ضدّ الدنمارك منعًا لهذه الرسوم، وخطب خطبةً طويلة مدتها ساعة ونصف عنوانها “يا أمّة محمد” تتحدث عن واقع المسلمين اليوم وعن الإساءات المتكررة للرسول صلى الله عليه وسلم، ويطالب فيها جميع المسلمين بالتحرّك!

الخطبة كاملةً:

أثارت هذه الخطبة غضب السلطات السعودية عام 2005 – كالمعتاد – وأصدرت أمرًا باعتقاله! من يدافع عن رسول الله ويطالب بالدفاع عنه يُصدَرُ أمرٌ باعتقاله! وقد توجّهت قوّات الأمن السعودية لاعتقاله من بين المصلّين داخل المسجد:

بعد اعتقاله قررت المحكمة السعودية أن يتم سجنه 5 سنوات، وحاولت عائلته استئناف الحكم أو التخفيف منه ولكن لم يجدِ نفعًا، مما جعل الشيخ يحتدم بالنقاش مع القاضي مما دفع القاضي إلى مضاعفة الحكم إلى 15 سنة ! ويتمّ الشيخ – فكّ الله أسره – هذا العام 10 سنواتٍ على سجنه، نسأل الله أن يفكّ أسره وكلّ المعتقلين المظلومين.

من كلماته النقية:

 

سيرة حياته في انفوجرافيك من إعداد أمّة بوست:

الراشد انفو

أدناه تجد اقتباساتٍ شهيرة قالها الشيخ خالد الراشد بتصاميم منوعة لا تنسى مشاركتها:

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

2300

الكاتب

فريق العمل

تبيان هو موقع يهدف إلى نشر الوعي الفكري الصحيح المستمد من مبادئ الإسلام السامية بين عامة الناس ومثقفيهم عن طريق نشر المقالات والتحليلات والمواضيع التي تهم الشباب المسلم.

اترك تعليقًا

*
*

موضوعات ذات صلة
القائمة البريدية

اشترك وتصلك رسالة واحدة كل خميس، فيها ملخص لما نشرناه خلال الأسبوع.