Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

أبدت إسرائيل قلقا ملحوظًا بسبب سوء الأوضاع الإقتصادية في مصر؛ حيث يزيد ذلك من عدم استقرار النظام السياسي المصري ويرفع احتماليات زيادة الفوضى وسقوطه. والفوضى وعدم استقرار الأنظمة الحاكمة في الدول المحيطة بإسرائيل وخصوصا مصر يمثل تهديداً لأمن إسرائيل من قِبل الشعب المصري المعروف بعدائيته لها، إذ أن هذه الأنظمة هي من تستطيع كبح جماح من يُفكر في التعرض لإسرائيل من الشعوب وهي الضامن الوحيد لبقاء الناس بعيدا عنها.

وقد قامت أجهزة أمنية ومراكز أبحاث إسرائيلية بتقديم أبحاث حول التحديات التي يواجهها النظام القائم في مصر، وقد خلصوا إلى أن أكبر تحدٍ يواجه النظام هو الظروف الإقتصادية السيئة التي تمر بها مصر وعدم قدرة النظام على إيجاد حلول له. وقاموا بعرض أهم جوانب أزمة الإقتصاد وحلول لها.

إسرائيل تحدد مشاكل الإقتصاد المصري وتقدم الحلول:

وقد أوضح الخبير الإسرائيلي في اقتصاديات الشرق الأوسط (دورون بسكين) في تحليل له أن “الأخطر في الأزمة الاقتصادية التي تعصف بمصر هذه الأيام، هو النقص في العملة الأجنبية (الأمريكية)، الذي يسببه وصول سعر الصرف الرسمي للدولار إلى 8.85 جنيه، وفي السوق السوداء تجاوز حاجز عشرة جنيهات”. ونصح النظام في مصر أن يقوم بتقليل القيود التي وضعها على استخدام الدولار.

كما أوضح أن من أهم أسباب سوء الإقتصاد هو تراجع السياحة لأنها من مصادر الدخل الرئيسية. حيث قلّت أعداد السائحين بعد عملية إسقاط الطائرة الروسية التي تبنتها ولاية سيناء، مشيرا إلى أن نسبة إشغالات الفنادق لا تتعدى ال15%، مما يشير إلى أن الآلاف من الموظفين في قطاع السياحة قد فقدوا وظائفهم مما يزيد من السخط العام على النظام. ونصح إسرائيل أن تقوم بتشجيع رحلات سياحة اليهود إلى مصر لدعم إقتصادها. كما قال أن تراجع إيرادات قناة السويس يقلل من شعبية النظام، حيث قام النظام بعمل هالة إعلامية كبيرة حول المشروع وتضخيم حجم التوقعات لدى الشعب وتصدير المشروع للناس على أنه أكبر إنجازات النظام الإقتصادية، لكن بخلاف ذك تشير التقارير أن إيرادات قناة السويس لسنة 2015 قد بلغت فقط 5175 مليون دولار، في حين بلغت في 2014 ال 5465 مليون دولار، بنسبة انخفاض 5.3%.

وأشار إلى أن تراجع الدعم الخليجي والسعودي الذي كان يعتمد عليه النظام هو أحد الأسباب، حيث كانت هذه الدول قد دعمت النظام بإجمالي 30 مليار دولار. ولكن تراجع هذا الدعم في الفترات الأخيرة بسبب الإنخفاض الحاد في أسعار النفط مما دفع أنظمة تلك الدول إلى تخفيض موازناتها الحكومية ووقف بعض مشروعاتها الإقتصادية.


المصادر:

354

Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.
الكاتب

خالد أحمد

كاتب مهتم بقضايا الأمة الإسلامية والسياسة الدولية والشأن الخليجي، أكتب وأسعى من أجل الحرية.

اترك تعليقًا

*
*
*

موضوعات ذات صلة
مشاركة
القائمة البريدية

اشترك وتصلك رسالة واحدة كل خميس، فيها ملخص لما نشرناه خلال الأسبوع.